طرق تعليم الطفل الارتباط بالقران الكريم

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 15 ديسمبر 2014 , 09:31

لقد أمرنا الله تعالى بقراءة القرآن والتدبر في معانيه والالتزام بتعاليمه ، وقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بتربية أبنائنا تربية دينية سليمة على أسس وتعاليم القران الكريم ، وحثنا عليه الصلاة والسلام على قراءة القران . إلا أنه هناك الكثيرين ممن يهجرون قراءة القرآن وهذا ما نهانا عنه الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام ، ولكي تتجنبي هذا مع طفلك عليك أن تدربيه على حب القرآن أولا وسماعه حتى يرتبط بالقرآن الكريم منذ نعومة اظافره إلى أن يكبر ويصبح دائما يحتكم إليه في حياته اليومية وفي قرارته ، ولا يهجره ، ومن هنا ستجيدن في مقالنا بعض النصائج التي تساعدك على تعويد طفلك على القران الكريم كل ماعليك هو اتباعها وتكرارها بصفة مستمرة حتى تصبح لديه عادة .

يجب عليك البدء منذ بداية حملك وطفلك جنين بالاستماع دائما للقرآن الكريم فالجنين دائما يتأثر بحالة الأم فإذا تستمعين للقرآن ستشعرين بالراحة والطمأنينة والسكينة مما يؤثر على طفلك إيجابيا ، وعليك أيضا الاستماع للقران الكريم وطفلك رضيع لأنه ثبت علميا بأن الطفل يدرك كل ما يدور حوله حيث أن الطفل الرضيع يخزن المعلومات والمفردات المحيطة به ولكنه لا يستخدمها ، فإذا كنتي تستمعين للقرآن الكريم خمس دقائق على الأقل يوميا في الصباح وفي المساء فسيخزن الطفل مفردات القرآن التي يسمعها وبالتالي يسترجعها عندما يكبر ويسهل عليه حفظ القرآن فيما بعد .

حب التقليد غريزة من غرائز الإنسان التي فطرنا عليها الله تعالى ، وكل طفل بالطبيعة يحب تقليد من حوله وخاصة أقرب الناس إليه وهم عائلته ، لذلك ، ينصح بقراءة القرآن أمامه باستمرار لتحفيزه على حب قراءة القرآن وبهذه الطريقة لن يعاند عندما تأمريه في قراءة القرآن لأنه سيتشجع لتقليدك وحمل المصحف حتى إذا كان لا يعرف القراءة .

قدمي له مصحفا للقرآن الكريم كهدية خاصة له وحده ، ليشعر بأنه يمتلك مصحفا خاصا به يقرأ به وحده ستجديه دائما مرتبط بمصحفه الخاص ويحاول اكتشاف ما به .

شجعي طفلك عندما يختم جزء من أجزاء القرآن بمكافئته والاحتفال بختمه للقرآن حتى يتشجع أكثر ويحب قراءة القرآن .
الأطفال عادة يحبون سماع القصص وخاصة قبل النوم ، يمكنك أن تقصي على فطلك قصة من قصص القرآن بطريقة مبسطة يفهمها الطفل ويستوعبها وفي نهاية القصة اقرأي له نص القرآن الخاص بالقصة .

عندما يصبح طفلك في سن الخامسة وأكثر يميل إلى اللعب الجماعي والتسلية ، يمكنك جمع العائلة في نهاية الأسبوع وتعدي ألغاز خاصة بالقرآن الكريم .

دعي طفلك يشاهد القنوات الخاصة بالقرآن الكريم ، وخاصة القنوات التعليمية ، فهو بدوره يحب التقليد ويحب المنافسة بينه وبين المتسابقين حتى إذا كانوا عبر التلفاز ، كما يمكنك شراء أقراص تعليمية للقرآن الكريم ليستخدمها على جهاز الكمبيوتر ، أو إذا كان لديه جهاز لوحي يمكنك تحميل تطبيقات خاصة للاطفال لتعليم قراءة القران وحفظه ، وتكون ممتعة يتفاعل معها الطفل بسرعة .

شجعي طفلك على التسجيل في المسابقات المدرسية الخاصة بتلاوة القرآن الكريم وحفظه ، لتحفيزه وتشجيعه للفوز بالمسابقة لأن هذا سيزيد ثقته بنفسه أكثر ويدرك بأنه يستطيع حفظ القرآن الكريم وتحدي أصحابه .

استشهدي دائما بآيات من القرآن الكريم في أي موضوع تتحدثين به مع طفلك أو أي عمل تقومين به .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
افضل تطبيقات لحفظ القرآن الكريم
تطبيق ايات Ayat
افضل قارئ للفران الكريم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: