انتي مديرة ناجحة بأفكار بسيطة

الادارة الناجحة ليست قاصرة على الرجال كما يعتقد البعض ، لكن ذلك يحتاج لقدرات خاصة ، وشخصية قيادية تتفنن في قيادة فريق من الموظفين ، ومعرفة متى وكيف تصدر القرار لينفذ بنجاح ويحقق الغرض المطلوب ، مع عقلية تجيد الابتكار لنجاح العمل ، ولكل سيدة ناجحة وصلت لمركز اداري مرموق نعرض لها بعض الأفكار والنصائح البسيطة لتكون مديرة ناجحة .

– تحسين مهارات التواصل : تحتاج الإدارة النجاحة للتواصل القوي الفعال مع الزملاء في العمل ، حيث يساعد يكون وسيلة لتوصيل المعلومات ، واحتياجات العمل للموظفين ، ويبعد شبح الخطأ للأوامر الصادرة لهم ، وإذ لم تكن المجيرة تتمتع بهذه الصفة الضرورية لإدارة العمل فهناك العديد من الدورات المتخصصة في تحسين مهارات التواصل مع الأخرين في العمل ، ويقوم بتدرسيها متخصصون وجامعيون في علم إدارة الأعمال .

– تنظيم الوقت : عند وصول المرأة لهذه المكانة الوظيفية تزيد الأعباء والمسئوليات ، وفترات العمل تصبح أطول ، ولنجاح المرأة في دورها الجديد لابد من تنظيم الوقت ، وتحديد المواعيد اللازمة لكل مقابلة ، وموعد اتمام الصفقات مع العملاء مما يضمن اتمام العمل دون توتر وقلق ، وتنفيذه بالشكل المطلوب .

– ادارة المال الناجحة : بعض مهام الإدارة تتطلب احيانا الاشراف وادارة الميزانية الشركة أو العمل ، وهي مهمة تحتاج لخبرة مالية قد لا تتوفر لدى جميع المدراء ، لذا يمكن الاستعانة بالمتخصصين الماليين في هذه المهمة ، مع امكانية الحصول على دورات متخصصة في هذا المجال .

– اكتساب مهارات جديدة : الوصول لأعلى المراكز والحصول على شهادات التخرج لا يعني الاكتفاء العلمي والخبرة العملية ، بل على العكس العمل فيدرجات وظيفية مرموقة يحتاج لمزيد من التطلع على أحدث ما وصل إليه التخصص العلمي للمدير ، وطرق التعلم واكتساب الخبرات الحديثة متاحة بالالتحاق بدورات متخصصة ، أو الاطلاع على أحدث الكتب ، كما يمكن الاطلا على كل ماهو جديد على شبكات الانترنت والتي أصبحت تغني عن الخروج للدراسة في المعاهد .

– تكوين فريق عمل يضم الكفاءات : كلما كانت الإدارة تضم الكفاءات ، وذوي الخبرة ضمنتى نجاح ادارتك وتميزها ، وتحقيق مزيد من الانتاج والانجازات ، لذا احرصي على البحث عمن سيضيف الجديد والناجح إدراتك ، مع ادراك أن نجاحك مرتبك بنجاح فريق العمل ، وليس نقصان من دورك ومكانتك .

– كوني قدوة : المدير الملتزم في مواعيد عمله ، والقائم بأعماله بإخلاص وجودة ، يكن مثالا جيدا لموظفيه يسعى كل منهم لإرضائه بتقديم أحسن ما عنده من أداء ، كما يجب على المدير الناجح تشجيع العاملين معه ، وتقديم التقدير المالي والمعنوي دائما ، وعدم انقاص حق أحد أو مجهود .

– التخطيط الجيد : وتقسيم المهام على الموظفين كل حسب تخصصه وخبرته ، وتنظيم الوقت لإنجاز كل مهمة ، شئ جيد وضروري لنجاح المشروعات والمؤسسات ، ويمكن الاعتماد على المتخصصين لتنفيذ هذه المهمة لضمان تجاحها ، كما يجب الاستعانة بفريق سكرتاريه ذو خبرة باستخدام الحاسبات للمساعدة على متابعة الموظفين ، والعمل داخل المؤسسة .

– اخذ قسط من الراحة : شئ ضروري نهمله جميعا في عالمنا العربي الاجازات ، بالرغم من اهميتها الكبيرة في تجديد النشاط ، والتخلص من ضغوط العمل ، مما للعودة للعمل بفكر صافي متفتح ، فلا مانع من الخروج في رحلة في نهاية الاسبوع في مكان هادئ .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
معهد الادارة العامة
معهد الادارة العامة يفتح التسجيل لخريجي الثانوية
افضل تطبيقات الاندرويد للشركات ورجال الأعمال

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    صابرين جبار
    2016-11-10 at 23:16

    حابة اسوي مشروع سياحي بس افكاري مشوشة وخانتني افكاري ........مشروع للكلية يعني نشاط

  2. Avatar
    صابرين جبار
    2016-11-10 at 23:17

    ممكن حدا يساعدني بفكرة اي فكرة المهم سياحية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *