بركان جبل سانت هيلين

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 23 أكتوبر 2020 , 15:43

اين يقع جبل سانت هيلين

يقع جبل سانت هيلين في واشنطن بالولايات المتحدة ، وفي عام 1980 بدأ البركان بعد سلسلة من المؤشرات الجيولوجية المصاحبة لإنفجارات البراكين أنتهت بهزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر في 18 مايو 1980 في الساعة 8:32 مسببة ضعف الجهة الشمالية من الجبل وفي مدة لم تزد عن 10 ثواني تسبب الضغط في باطن الأرض في أعظم إنهيار صخري والذي لم يكن متوقعا حيث توفي 57 شخصا منهم عدد من المصورين والجيولوجيين والسكان على الفور لقربهم من منطقة الإنفجار , وصل إرتفاع الغيمة الدخانية التي تسبب بها البركان إلى أكثر من 24 كم وقد ألقت بالرماد على 11 ولاية أمريكية, بالإضافة إلى أن البركان تسبب في ذوبان الكتل الثلجية الضخمة المحيطة به لتشكل نهرا عملاقا حاملا الطين والرماد وصل إلى نهر كولومبيا الواقع على بعد 80 كم من البركان.

ثوران جبل سانت هيلين سنة 1980

وصل ارتفاع دخان الرماد إلى 24 كم في السماء  اي مايساوي (15 ميل/80,000 قدم) في الغلاف الجوي وسقط الرماد البركاني على 11 ولاية من الولايات الامريكية ، وفي الوقت نفسه  ذابت الثلوج  والجليد . ومشكلة وصول التدفق الطيني البركاني الكبير الى نهر كولومبيا، بعد 80 كم مايساوي 50 ميل إلى الجنوب الغربي ، وانخفضت تفجرات البركان في اليوم التالي مع استمرارها  ، واتى بعدها في نفس العام عدة ثورات بركانية كبيرة ولكنها ليست مدمرة مثله .

ضحايا بركان جبل سانت هيلين

قُتل تقريبًا عدد 57 شخص مباشره منهم هاري آر. ترومان والمصوران ريد بلاكبيرن وروبرت لاندسبرج والجيولوجي ديڤيد إيه. جونستون. مئات من مساحة الأميال المربعة تحولت إلى أراضي قاحلة مما تسبب في خسائر تُقدر بأكثر من مليار دولار أمريكي (3.03 مليار دولار في 2017) وقُتلت آلاف الحيوانات .

مكتبة صور كارثة بركان جبل سانت هيلين

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق