بركان كيلاويا هو بركان الدرع في جزر هاواي

كيلاويا هو بركان الدرع في جزر هاواي ، الأكثر نشاطا من خمسة البراكين التي تشكل معا جزيرة هاواي .

يقع على طول الشاطئ الجنوبي من الجزيرة ، في 300،000 إلى 600،000 سنة ، وهو ثاني أصغر منتج من بؤرة هاواي ومركز ثورة البركان الحالي لسلسلة الجبال البحرية هاواي الإمبراطور .
لأنه يفتقر إلى الأهمية الطبوغرافية التي تزامنت أنشطتها تاريخيا مع تلك ماونا لوا ، وكان يعتقد مرة كواحدة كيلاويا أن تكون الأقمار الصناعية أكبر بكثير لجارتها .

هيكل كيلاويا كبير ، كالديرا التي تشكلت مؤخرا إلى حد ما في قمتها و منطقتين المتصدع النشط، وهي واحدة تمتد 125 كم ( 78 ميل) شرق والآخر على بعد 35 كم (22 ميل) غرب ، كما صدع نشط من عمق غير معروف يتحرك عموديا في المتوسط من 2 إلى 20 ملم في السنة .
تغطي الحمم الذين تقل أعمارهم عن 1،000 سنة 90 في المئة من البركان ؛ أقدم الحمم المعرضة تعود 2،800 2،100 و سنوات.

حدث أول ثوران موثقة جيدا من كيلاويا في عام 1823 ، و منذ ذلك الوقت البركان قد ثار مرارا وتكرارا.

وقعت الانفجارات معظم التاريخية في قمة البركان أو منطقته المتصدع الجنوبي الغربي ، وتكون لفترات طويلة و بشكل مفرط في حرف ، إلا أن السجلات الجيولوجية يدل على أن النشاط المتفجرة العنيفة التي سبقت الاتصال الأوروبي كان شائعا للغاية ، و يجب أن النشاط المتفجرة البدء من جديد ان بركان تصبح أكثر خطرا على المدنيين .

ثوران كيلاويا الحالي يعود إلى 3 يناير 1983 ، وإلى حد بعيد فترتها الأطول عمرا التاريخية من النشاط، وكذلك واحدة من ثورات الأطول عمرا في العالم؛ اعتبارا من أول يناير 2011، أنتجت ثوران 3.5 كيلومتر مكعب ( 0.84 ميل مكعب ) من الحمم البركانية و عادت إلى الظهور 123.2 كم 2 (48 ميل مربع) من الأراضي.

ومع ذلك ، تزدهر الحياة البرية حيث استثارته في أي مكان آخر على البركان و يعود الفضل للمتوطنة في كيلاويا ( وجزيرة هاواي ) بمعزل عن أقرب يابسة .

تاريخيا ، اعتبرت كيلاويا من خمسة براكين في الجزيرة المقدسة من قبل الشعب هاواي ، و خدم في الأساطير هاواي كيلاويا في كريتر بوصفه الهيئة والمنزل من بيليه ، إلهة النار ، والبرق ، والرياح، والبراكين .

في عام 1916 تم التوقيع على مشروع قانون تشكيل هاواي البراكين الحديقة الوطنية في القانون من قبل الرئيس وودرو ويلسون ، ومنذ ذلك الحين الحديقة أصبحت من مواقع التراث العالمي ومقصدا رئيسيا للسياح ، وجذب ما يقرب من 2.6 مليون شخص سنويا .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اكبر بركان على وجه الارض…تامو مسيف
اعصار اندرو
بركان جبل سانت هيلين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *