أهم السدود المائية في الامارات

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 22 فبراير 2015 , 06:39

بدأت الإمارات العربية اهتمامها في الاكتفاء الذاتي خاصة في المجال الزراعي ، حيث أولت الزراعة اهتماما خاص منذ الستينات حينما تولى سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله حكم إمارة العين ، ثم زاد التوسع الزراعي بعد توليه حكم البلاد في السبعينات ، ومن هنا بدأت الحاجة لمزيد من المياه لزراعة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ، ونظرا لقلة مياه الأمطار التي تسقط على الإمارات ، بدأ التفكير في اقامة السدود لتخزين مياه الأمطار ، وتغذية المياه الجوفية ، وقد عني سمو الشيخ زايد ببناء ما يزيد عن مائة سد مائي بمعايير ومواصفات عالمية عالية الجودة ، وبخبرة عالمية لشركات متخصصة في بناء السدود .

أهم السدود في الامارات :
– سد الشويب : في مدينة العين ، وهو من المشاريع العملاقة التي تهدف الحفاظ على الثروة السمكية ، واستغلال المياه الجوفية في الري ، وتبلغ سعته التخزينية 31 مليون متر مكعب من المياه ، و7 مليارات جالون من مياه الأمطار ، وقد تم استغلال سد الشويب في استصلاح الأراضي المحيطة به لزراعتها ، واستغلالها كواحات سياحية ومنتجعات ، ويبلغ طول السد ثلاثة آلاف متر ، وارتفاع 11 متر .

    سد الشويب

– سد وادي البيح : يقع في المنطقة الشمالية لدولة الإمارات ، وهو سد من سدود التغذية التي تعمل على الاستفادة من المياه السطحية لوادي البيح ، وتغذية الطبقة الحاملة للمياه الجوفية حيث يغذي السد مناطق البربرات والحمرانية ، ويتميز السد بسعة تخزينية لمياه الأمطار تبلغ 468 كم2 ، وهو بمساحة 1.800000متر مربع ، بطول 575 متر ، وارتفاع 18 متر .

سد وادي البيح

– سد وادي أذن : يقع في المنطقة الزراعية الشمالية ، وهو سد صغير يقوم بحجز المياه وتهدئة سرعتها لتغذية منطقة وادي أذن الزراعية ، والتي تمتد على الوادي خلف السد، كما يغذي مناطق أذن والحمرانية ، وهو يستطيع تخزين مياه أمطار بسعة 60 متر مربع ، ويبلغ ارتفاع السد 10 أمتار ، وطول 110 متر .

سد وادي أذن

– سد وادي الفيل : يقع السد في منطقة الفيل بالمنطقة الزراعية الشمالية ، وقد صمم السد لتهدئة مياه السيول المنحدرة من وادي الفيل والعمل على حجزها في البحيرة ، ثم توزيعها على الأراضي الزراعية عبر قنوات الفيل ، والسد ذو قدرة تخزينية لمياه الأمطار تصل 6.89 كيلو متر مربع ، وهو سد خرساني بطول 26 متر ، وارتفاع 4.5 متر .

سد وادي الفيل

– سد وادي غلفا : يوجد السد في منطقة الصفوت في المنطقة الزراعية الوسطى ، ويعمل على تهدئة مياه السيول المنحدرة بسرعة في وادي غلفا وحجزها في البحيرة ، وتغذية المناطق الزراعية حول وخلف السد مثل منطقة مزريع ، ومصفوت ، والسد ذو قدرة تخزينية لمياه المطر تبلغ 11.5 كيلو متر مربع ، وهو بطول 235 متر ، وارتفاع 8 متر .

سد وادي غلفا

– سد وادي حام : يقع في المنطقة الشرقية للإمارات ، ويهدف الاستفادة من المياه السطحية لوادي حام ، وتحويلها لتغذية الطبقة الحاملة للمياه الجوفية ، ومنع تدفق مياه البحر ، والسد يغذي مناطق الفجيرة ، وكلباء ، والسد ذو قدرة تخزينية لمياه الأمطا رتبلغ 211 كيلو متر مربع ، وهو سد حصوي ركامي بارتفاع 16 متر، وطول 2800 متر .

سد وادي حام

– سد وادي حذف : يقع في المنطقة الزراعية الوسطى ، وهو سد يعمل على الاستفادة في تغذية الطبقات الأرضية الحاملة للمياه الجوفية ، وزراعة المناطقة المحيطة به مثل منطقة مزربع ، ومصفوت ، وهو سد ترابي صخري ذو قدرة تخزينية 62 كيلو متر مربع ، بارتفاع 11 متر ، وطول 850 متر .

سد وادي حذف

– سد وادي الوريعة : يقع في المنطقة الزراعية الشرقية ، وينحدر من هضبة مسافي شرقا ليصب في مياه خليج عمان ، وهو على بعد 9 كيلو متر من البحر ، وهو يغذي منطقة البدية ، وخورفكان ، وهو ذو قدرة تخزينية تبلغ 113 كيلو مترمربع ، وهو سد ترابي صخري بارتفاع 33 متر، وطول 367 متر .

سد وادي الوريعة

– سد وادي البصيرة : يقع في المنطقة الشرقية ، وهو من سدود تغذية المياه الجوفية التي تعمل على حجز المياه من الأودية التي تقع خلف السد ، وهو يغذي مناطق دبا ، وهو بسعة تخزينية تبلغ 116 كيلو متر مربع ، وهو سد ترابي صخري جابيوتي ، بارتفاع 8 متر ، وطول 885 متر .

سد وادي البصيرة

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
دبي لاند
مطار دبي الدولي
البستكية‎ . . . اقدم المناطق السكنية في مدينة دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق