افضل روايات الأدب الصيني

تعد الحضارة الصينية من أقدم وأعرق الحضارات في العالم القديم ، والتي تميزت بالعديد من الثقافات الفنية ، والأدبية ، مما جعل للأدب الصيني مكانة كبيرة بين أنواع الأدب المختلفة في العالم ، والتي امتدت منذ السنوات القديمة وحتى العصر الحديث ، وبعد رواج اللغة الصينية في السنوات الأخيرة ، واقبال عدد كبير من الشعوب على دراستها واتقانها ، نظرا لزيادة العلاقات التجارية والدولية بين الصين ودول العالم ، والانفتاح الاقتصادي المبهر بها ، وجدت كثير من الأعمال الأدبية الصينية رواجا في الدول العربية ، وعلى رأسها مجموعة متميزة من أفضل الروايات الكلاسيكية المميزة ، والتي كان لابد لنا أن نطلع على هذا النوع من الأدب الجديد في عالمنا العربي .

افضل روايات الأدب الصيني :
1. الخارجون عن القانون من الأهوار : وهي رواية من تأليف شي نايان ، وتعد إحدى الروايات الكلاسيكية الأربعة الشهيرة في الأدب الصيني ، والتي تجسد قصة تاريخية لقطاع الطرق سونج جيانج وعصابته ، وتحكي الرواية عن التمرد على الطغيان والظلم ، والذي بدأه عصابة من الرجال ليتحولوا لعصابة من الخارجين على القانون .

الخارجون عن القانون من الأهوار

2. رحلة إلى الغرب : هي رواية اسطورية كلاسيكية من تأليف وو تشنغن ، تم تأليفها في عهد أسرة مينج ، وهي تعتمد على الحكايات الشعبية التقليدية ، وتتألف الرواية من 100 فصل ، وتستعرض مغامرات أسرة تانج الخيالية ، والكاهن سان زانج وتلاميذه الثلاثة ، القرد ، الخنزير ، ووكاهن الرمال ، ورحلتهم إلى الغرب بحثا عن السوترا البوذية .

رحلة إلى الغرب

3. حلم الغرفة الحمراء : رواية كلاسيكية شهيرة من تأليف تساو تشين ، تضم عدد كبير من الشخصيات ، وتحكي الرواية عن الحياة في الصين ، تستعرض نماذج مختلفة من المجتمع ، من الإمبراطور ، ومساعديه ، الخدم ، رجال الدين ، الفلاحين ، والتجار ، وتستعرض أيضا الاحتفالات ، والعادات ، ولاطب ، والفنون في القرن الثامن عشر في عهد أسرة تشينج ، وتعد الرواية موسوعة للثقافة الصينية .

حلم الغرفة الحمراء

4. الممالك الثلاث : من تأليف قوان تشونج لوه ، هي رواية تاريخية تسرد السنوات الأخيرة في سلالة هان ، عندما تم تقسيم الإمبراطورية الصينية إلى ثلاث ممالم متحاربة ، تجسد الرواية من خلال سطورها الدبلوماسية ، والتخطيط للحروب ، لتظهر في صورة ملحمة وطنية أثرت بشكل واضح في الصين ، واليابان ، وكوريا ، وفيتنام .

الممالك الثلاث

5. فن الحرب : رواية من تأليف يون تزو ، وهو القائد العسكري الأعلى بمملكة وو ، في القرن السادس قبل الميلاد ، حيث انتشرت بكثرة الحروب في ذلك الحين ، ويتألف الكتاب من 13 فصل ، كل منها يقدم إحدى خصائص الحرب ، واستراتيجية ، وتكتيك الحرب التي قادها .

فن الحرب

6. رحلات ماركو بولو : كتاب من القرن الثالث عشر والتي تبدأ من البندقية حتى أقصى آسيا ، ويروي فيها ماركو باولو قصص تلك الشعوب التي يمر بها ، والرواية من أربع كتب ، الكتاب رحلة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، والثاني في الصين ، والثالث في جنوب آسيا ، أما الكتاب الرابع فيصف بعض الحروب في آسيا .

رحلات ماركو بولو

7. رمز الذئب : من تأليف جيانج رونج ، رواية لاقت نسبة مبيعات مرتفعة عندما نشرت في الصين في 2004 ، وهي جزء من أسطورة حديثة ، حيث يرمز الذئب لسيرة ذاتية لتجارب شاب من بكين سافر لمنغوليا للعمل خلال الثورة الثقافية ، ويضع الكاتب مقارنة بين ثقافة البدو في منغوليا ، والمزارعين في الصين ، وقد حازت الرواية على جائزة آسيا مان في 2007.

رمز الذئب

8. البجعات البرية : من تأليف يونج تشانج ، وهي حكايات نسائية مليئة بالشجاعة والحب ، تتحدث القصة عن ثلاث أجيال في الصين خلال القرن العششرين ، وتحكي عن يونج تشانج وتجاربها الحياتية ، وأفراد عائلتها ، وقد حققت الرواية أكثر من عشرة ملايين نسخة ، وتم ترجمتها لأكثر من ثلاثين لغة .

البجعات البرية

9. أن تعيش : من تأليف يو هوا ، وقد تم منع الرواية عند نشرها لأول مرة ، لكنها أصبحت الأكثر مبيعا في الصين بعد ذلك ، وتروي القصة تحول طفل مدلل لعائلة غنية إلى فلاح شريف طيب القلب ، بعدما ضيع ثروة العائلة في لعب القمار ، ومصادقة النساء .

أن تعيش

10. الغبار الأحمر : تروي القصة حكاية الكاتب ما جيان المطلق ، وابتعاده عن ابنته ، وخيانة صديقته ، واصابته بالإحباط واليأس ، وتدور أحداث القصة في مدينة بكين ، والتي يتركها ليسافر لمنطقة نائية لثلاث سنوات ، والتي يسرد خلال صفحات الرواية مذكراته وحيدا في تلك الأماكن .

الغبار الأحمر

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل روايات الادب الفرنسي
افضل روايات القصص الحقيقية
افضل روايات تنافست على جائزة البوكر العالمية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Cao Cao ^^
    2016-01-21 at 00:52

    شكرًا على التقرير الجميل .. لكن هل يوجد ترجمة لرواية الممالك الثلاث باللغة العربية؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *