الأزياء الشعبية في الإمارات

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 02 مارس 2015 , 06:37

تعد الأزياء الشعبية في كل بلد رمزا وعنوانا لهويتها ، والتي تميزها بين الدول ، وترمز للحياة الاجتماعية ، والاقتصادية لأبنائها ، وعندما نتحدث عن الأزياء الشعبية في الإمارات نجدها ذات طابع إسلامي عربي ، بتصاميم خليجية ، والتي تتميز عن غيرها بألوانها ، وزخرفتها ، وموديلاتها الخاصة ، والتي تجمع في ذلك بين الحشمة والتراث في ملابس الرجال والنساء على حد سواء .

ملابس النساء في الإمارات :
تتميز ملابس النساء في الإمارات بزخرفتها وتطريزها بالخيوط الذهبية ، والفضية ، واستخدام الأقمشة القطنية ، وهي ازياء متعددة تتناسب مع المناسبات المختلفة في الحياة ، كما أنها تختلف في مسمياتها تبعا لمناسبتها ، ونوعية القماش المستعمل في تفصيلها ، ويتكون زي المرأة في الإمارات من عدة قطع ، وهي تبدأ الشيلة لغطاء الرأس ، الكندورة أو الثوب ، العباءة ، السروال ، والبرقع .

– الشيلة : أو الوقاية ، وهي غطاء للرأس ، وعادة ما تكون من قماش خفيف مزين بخيوط ذهبية أو فضية ، وهي من أقمشة متعددة الأنواع مثل : المنقدة ، الوسمة ، الساري ، والتور .

الشيلة

– الكندورة : وهي ما يشبه الجلابية ، أو الفستان الواسع ، ويمكن أن تكون من القماش السادة ، أو المطرز ، ويستخدم في تفصيله العديد من الأقمشة مثل بوطيرة ، جف السبع ، بوقليم ، صالحني .

الكندورة

– الثوب : ويلبس فوق الكندورة ، وهو جلباب واسع من قماش شفاف ليظهر الكندورة من تحته ، ويكون مطرزا من الأمام ، وذو رقبة وأكمام واسعة ، ويزين صدر الثوب التلي ، وهو عبارة عن شريط مزخرف باللون الأبيض والأحمر ، والخيوط الفضية .

الثوب

– العباءة : وتفصل من الحرير الأسود ، يحيلها التطريز اليدوي بخيوط البرسيم الأسود ، وكانت تطرز قديما بالخيوط الفضية أو الذهبية ، وتصنع من الدفة الصوف ، أو السويعية ، وتختلف عباءة المرأة طبقا للحالة الاجتماعية لها ، والتي تلبسها عادة المرأة المتزوجة ، حيث تلبس السويعة بعد الزواج مباشرة .

العباءة

– السروال : أو الخلق ، ويكون من قماش الويل ، أو شربت ، أو الداكرون السادة أو المنقوش .

– البرقع : ويستخدم لتغطية الحاجبين ، والأنف ، والفم ، ويصنع عادة من قماش روقي خاصة ، وغالبا ما يتم استيراده من الهند ، وهو باللون الكحلي اللامع ، ولكنه قد يختلف ويلبس باللون الأحمر وهو نوع غالي الثمن للطبقات الثرية ، والأصفر وهو أقل جودة ويستخدم للطبقة المتوسطة ، أما النساء المتواضعات الحال فيلبسن البرقع الأخضر الأقل جودة .

البرقع

ملابس الرجال :
وتتميز بأقمشتها وألوانها المناسبة للطقس الحار الرطب في الإمارات ، لذا يستخدم في تصميمها الأقمشة الخفيفة القطنية ، واللون الأبيض خاصة ، ويتكون ازي الرجالي من : العقال ، الغترة ، السفرة ، الشال ، العصابة .

– العقال : أو الخزام وهو عبارة عن حبل طويل يصنع من الصوف أو الوبر ، ويلف حول الرأس ويعقد ليتدلى على الكتف الأيسر ، وهو بعدة ألوان الأسود وهو الأشهر ، والأبيض ، والشطفة وهو عقال الأثرياء والشيوخ والحكام .

العقال

– الغترة : وتفرد على الرأس ويثبت عليها العقال ، وتكون مربعة الشكل من قماش خفيف ، وهي باللون الأبيض ، وتصنع من قماش الوبل ، والشربت .

الغترة

– الكندورة : وهو الثوب الرسمي للرجال في الإمارات ، وهي زي الأغنياء والفقراء كبارا وصغار ، وهي ذات تصميم وساع مريح ، بثلاث جيوب ، ويختلف قماشها في الصيف عن الشتاء لتناسب درجة الحرارة .

الكندورة

– البشت : أو العباءة ، وهي أرقى الأزياء الشعبية وأغلاها ، وتحاك عادة يدويا ، تلبس في المناسبات الرسمية ، والاحتفالات ، والأعراس ، ويعد هو الزي الرسمي للدبلوماسيين ، وهي بألوان متعددة مثل الأسود ، البني ، الأصفر الذهبي ، الرمادي ، والأبيض .

البشت

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
مهرجان قصر الحصن في ابو ظبي
الصيد بالصقور في الامارات
تاريخ النفط في الإمارات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق