تاريخ الكامري منذ ولادتها لليوم

كتابة: خالد راضي آخر تحديث: 08 مارس 2015 , 09:39

كامري السيارة العائلية من انتاج شركة تويوتا للسيارات الياباينة . وكلمة كامري باللغة اليابانية هي تاج , وجاء هذا الاسم من قوة هذه السيارة الشهيرة , وانها مثل التاج لان مالك السيارة كامري هو ملك والملك يضع تاجه على راسه .

Camry logo

كانت السيارة الكامري في بدايتها كانت تصنع في اليابان فقط وانتشرت هذه السيارة بشكل واسع وكثر الطلب عليها وكانت الولايات المتحدة احد اكبر هذه الدول طلب للكامري , اما عن دول الخليج فكانت هي ايضا من تلك الدول الاكثر اقبالا على هذه السيارة اليابانية وخاصة المملكة العربية السعودية حيث كان للموديل 1998 حتى 2002 مكانته الخاصة , وقد اشارت احد الابحاث في عالم السيارات ان ما يقرب من 15% من اجمالي السيارات في المملكة السعودية كانت للسيارة كامري , وافدت تلك الابحاث ان الاقبال من المواطنين والمقييمن في السعودية كان نظرا لقوة السيارة وتحملها السفركما انها مناسبة لظروف الجو داخل المملكة السعودية .

والسيارة الكامري لها شهرتها ولها محبيها في العالم الخارجي وعالمنا العربي بصفة خاصة , فمثلا في الولايات المتحدة تم تسويق هذه السيارة لفترة 9 سنوات بدات عام 1997 , والسيارة كامري لها سوق واقبال كبير في استراليا وكندا وبعض الاسواق بدول اسيا , ولها خصوصة في كمبوديا , اما فياسواق اوربا ليس هناك اقبل عليها بالشكل امعقول وايضا في بلدها الاما ليس هناك اقبلا كافي ويرجع ذلك الى اعتقاد مستخدمي السيارات في هذه الدول انها تصميم وتصنيع الكامري غير مناسب للاجواء في بلادهم .
والسيارة كامري هي الوحيدة الحاصلة على جائزة افضل مبيعات حول العالم , والسيارة الامريكي يتم تصنيعها في كندا , ام السيارة الكمري في السعودية واهي صنع استراليا و ها الفرق في بين مواصفات الكامري الخليجي والكامري الامريكي اذ يعتقد البعض ان المواصفات التي في امريكا هي افضل صناعة واعلى جودة .

وفي مقالنا اليوم نستعرض عن السيارة الكامري الشهير منذ نشأتها وتصنيعها , ونقدم مجموعة من الصورة لموديلات مختلفة من الكامري , كما نقدم نبذه عن الاجيلا التي تم اطلقها منالكامري الشهيرة.

بداية انتاج كامري :
بدات شركة تويتوتا للسيارات اليابانية بانتاج السيارة كامري عام 1980 م , ويماثل هذه السيارة تويوتا كراون والت كانت نتج في عام 1950 م , وتلها تباعا تويوتا كورلا وتويوتا كرونا وجميع هذه السيارات ترجمتها ياللغى اللاتينية هي تاج , ام السيارة كامرس فقد انتج منها سيارة منالفئة الرياضية وسميت كامري كوبيه من 1994 حتى 1997 , ثم تسميتها باسم سولارا في انتاج عام 1999 م , هذه وتم انتاج ثمان اجيلا من السيارة كامري نستعرضه لكم .

– الجيل الاول :
1983 م هو اول انتاج للسيارة كامري من تويوتا اليابانية للسيارات حيث تم انتاجها كبديل للسيارة كورنا , وكان المصممون في تويوتا لم يفكرو في استخدام نظام الدفع الخلفي في تصميم السيارة كامري حيث منذ بدايت اانتجها استخدمه نظام الدفع الامامي وذلك خلافا للسيارت الخرى من تويوتا , وصنفت تويوتا سيارة كامري كافضل سيارة للمستهلك (best buy) وبقي هذا التصنيف من تويوتا من عام 1986 حتى وقتنا الحالي .

سيارة كامري الجيل الاول

– الجيل الثاني :
جاء الجيل الثاني من السيارة كامري في عام 1987 م وذلك بعد قامت شركة تويوتا بتزويد الكامري بمحرك ذو اربعة سلندرات جديد سعة 2.0 لتر , ويعمل على 1 صمام , وبعدها بعام اي في 1988م بدأ انتج السيارة كامري بالمواصفات الامريكية ووالتي بدات تويوتا في انتاجها وتصديرها الى امريكا . وكانت ذات موتور 6 سلندر ذو سعة 2.5 لتر ومزود بعدد 24 صمام , وظهر موديل الكامري الهاتشباك بدلا من موديل ستيشن , مع اضفات بعض المواصفات الفنية كاعمل بنظام البتعليق الكامل ونظام الدفع الرباعى والذي استمر افي الانتاج مستقبلا .

الجيل الثاني من سيارة كامري

– الجيل الثالث :
1992 م هو عام الجيل الثالث من سيارة كامري وهذ الجيل هو نقطة تحول في تاريخ انتاج هذه السيارة اذ جاء هذا الجيل بمواصفات جديد للموتور وايضا فيي التصميم بشكل عام ومختلق , فجاء الجيل الثالث من كامري مزود بوتور 4سلندر ذو يعة 2.2 لتروالذي اثبت تفوق كبير على الموتر ال6 سلندر بسعة 2.5 لتر في الجيل الثاني , كما انتج سيارة كامري من الجيل الثالث بموتور 6 سلندر ولكن بسعة 3.0 لتر , ودعم لتقليل التكلفة في انتاج هذه الجيل وزيادة المبيعات تنايسبا معا اسعار السوق العالمي للسيارات فقد قمت الشركة بالغاء نظام التعليق الكامل , وكان هذا الجيل هو تحويل تصميم الكامري من سيارات فئة سيدان الرخيصة الثمن الي سيارة كبيرة وفخامة .

الجيل الثالث من سيارة كامري

– الجيل الرابع :
الجيل الرابع من كامري جاء افضل تطورا وكثر سلامة , حيث بدأ انتاج الجيل الرابع من السيارة كامري في عام 1994 م وتم تصميم هذا الجيل وانتاجه مزود بخدات هوائية حماية للسائق وايضا الراكاب , وفي فرع تويوتا في الولايات المتحدة الامريكية كان انتاج هذا الجيل جاء حسب طلب هيئة المواصفات الامرييكة للسيارت , فتم انتاج السيارة الرياضية بالشكل الكوبيه الجذاب المناسب للشباب , حيث تم استبدال هذا الموديل وتم انتاج ما يعرف بكامري سولارا , وانتج منها اكثر من فئة dx, le, se , وظهر في نفس العام اول محرك v6 المصنوع من الالومينيوم كاملا , وحصلت الساراة كامر في نفس العام على جأئزة افضل سيارة عائلية عن فئة سيدان .

الجيل الرابع من سيارة كامري

– الجيل الخامس :
1997 م الجيل الخامس من كامري كان بمثابتة مرحلة جديدة في التطور لكل نواحي انتاج الكامري من قبل تويوتا العالمية , فتم تزويدها بمحرك ذو قوة وعزم اكبر واحصنة ازيد , وتم تصميم السيارة لتكون اقل ضجيجا وصوت اخت وانعم , كما قامت الشركة عند تصميم هذا الجيل بتزويد طول قاعدة السيارة بمعدل 2 انش , وعمل تقنية في عالم كماليات السيارات وهو استبدال اريال راديو السيارة باريال داخل الزجاج , ام في الولايات المتحدة الامريكية ودول اوربا وكذلك اسيا فجاءت الاختبارات بنتيجة ان السيارة كامري موديل 1997 هي افضل انتاج لكامري من ناحية الامان والسلامة حيث زود حزام الامان بعدد ثلاث نقاط لكل ركابي السيارة مفي الخلف , وتم تزرد الالسيارة بنظام مانع الانزلاق ,والذي يستخدم في نظام الدفع الامامي , كما تم توفير نظام جديد للفرامل وهو ال abs في كافة الفائات عدا فئة ce المودة بمحرك اربعة سلندر وذات مواصفات اقل لتقليل التكلفة وتخفيض سعرها للمستهلكين .

في عام 1998 م جاء تقرير من هيئة epa ان السيارة كامري هي اقل السيارات التي ينتج عنها غازات ضارة في البيئة , بخلاف الكامري الستة سلندر ومزودة بجير (فتيس ) عادي .
جاء موديل عام 2000 م من السيارة كامري باختلاف بسيط في الشكل حيث تم تغيير الشبك والصدام الامامي , كما تم تغيير الانوار الخلفية للسيارةةواستخدام عاكس وصدام خلفي بشكل انسيابي اكثر بساطة .
عام 2001 م جاءت الكامري فئة جديدة وهي فئة le , والتي لوحظ فيها انتاجها بالوان جديدة ومختلفة عن الموديلات الاخرى و وتم تغير نوعية الاقمشة الداخلية للصالون , وايضا ظهرت الرفاهي في عجلة القيادة ومساكة ناقل الحركة(جير- الفتيس ) والذي جاء بغطاء من الجلد , كما تم تم تغطية الطبلوه بفايبر من الكربون وايدي فتح الابواب تم تغطيتها بالكروم واضافة فتحت hvac , وجاء العجلات مصنوعة من الالمنيوم( 5spoke) وراس العادم من الكروم .

2002 م جاء التصميم بشكل مختلف كليا تماما , فظهرت الكامري بحجم اكبر وصوت انعم زاكثر قوة , وتم انتاج فئة جديدة من الفئة se بشكل رياضي رائع , وتم انتاج الكامري بمحرك ذو 4 سلندر سعة 2.4 لتر والذي يعمل بنظام (variable valve timing _vvt-i) ويعمل بقوة 175 حصان , ومعدل 23الى 32 ميل لكل جالون من الوقود .
كما تم انتاج كامري لنفس السنة بمحرك سلندر بسعة 3.0 لتر يعمل بقو 173 حصان بمعدل 20 الى 28 ميل لكلل جالون من الوقود , واعتبر ان جميع محركات الكامري تطابق المواصفات الخاصة بالمحافظة على البيئة المعروفة ب epa , عام 2002 توفر انتاج ثلاث فئات من الكامري هي le، se، xle .

الجيل الخامس من كامري

– الجيل السادس :
قامت تويوتا في عام 2003 حتى عام 2007 بانتاج الكامري باشكل ومواصفات غاية في التعديل والتطور التقني لعالم السيرات , فجاءت كامري بحساسات من الامام والخلف للمساعدة في اصتطفاف السيارة (الركن -التلبيج) كما تزيد بعض الموديلات بمثبت سرعة وتكيف خلفي , وصممت من الداخل باريحية اكثر وسعة اكبر يشعر بها اكثر الراكب الخلفي , وجاءت شنطة السيارة بسعة تخزينة اوسع واكبر , وبقت سيارة عائلية مريحة ومناسبة حتى عام 2006 م .

الجيل الخامس من سيارة كامري

– الجيل السابع :
2008 حتى 2013 كانت كامري تواجه بعض الانتقادات وفقدت من بعض جازبيتها ويرجع ذلك لاسباب من ضمنها كثرة التنافس في عالم السيارات وكثرة المعروصض من التصاميم والمواصفات , الا ان كامري من تويوتا جعلت انتاجها من هذا الجيل مدعم بتعديلات جعلتهاى تحتفظ جديرة في تفكير المقبلين علىة شراء سيارة عائلية , وهذا ما يقوله كل مقتني الكامري حتى اليوم ان سيارة كامري تتفوق على جميع السيارات ذات نفس الفئة , وجاء هذا الطراز من ضمن اكثر السيارات مبيعا والمصنف ضمن السيارات المتوسطة الحجم , وظهر هذا جليا عندما اطلقت كامري من قبل شركة تويوتا عام 2011 م ليظهر الجيل الجديد بمعلم تناسب العصر الجديد الخاص بعالم السيارات , فتم تصميم الاضواء الامامية بشكل زاويا سفلية حداة , تتناسب ممع شبكة التهوية الناعم والبسيطة , وصدام امامي انسيابي الشكل مزود بمصابيح باطار كروم , اما جانب السيارة بقي محافظا على عنوان كامري المميز مع بعض التعديلات البسيطة لتاخد طابع رياضي , وجاء تصميم كامري من الخبف بصندوق اقل انتفاخا عن سابقه , وتم تعديل شكل المصابيح الخلفية فصممت بزوايا طزيلة واضاءةاكثر قوة متصلة بغطاء الصندوق , وجاء انبوب العادم من الكروم بعدد 2 انبوب , اما صالون السيارة فكان اكثر روعة وجمالا فكان الكنسول , وعجلة القيادة كسيت بالجلد و وزودت الكامري بنظام صوتي حديث واسهل في التحكم والتشغيل ويحتوى على عدد 6 سماعات , ومدخل USB واخر للايبود , وام لوحة القيادة صممت بنظام ملاحة متطور به ارشادات عن طريق شاشة عريضةبمقاس 6 انش .

الجيل السابع من سيارة كامري

– الجيل الثامن :
جاء الجيل الثامن من كامري فئة سيدان باكثر من طراز مختلف مزود بخمسة وقاعد وهي طرز ال -ال ايه – اكس ال ايه , وايضا طراز رياضي ذو معدل اس اي , كما جا المحرك فئة v6 ذو اربع اسطونات في طروات محددة هي اس اي – واكس ال اي .

تميز هذا الجيل منالسيارة كامر بسرعته العاليو جيث كان محركه ذو الاربع اسطونات يعمل بقوة 181 حصان , وكذلك محرك v6 بقوة 286 حصان حيث تميز بمعدل اقل للاستهلاك عن جيل السابق بمعدل 2 ميل لكل جالون من الوقود .

الجيل الثامن من سيارة كامري

السيارة كامري فئة سيدان لعام 2012 تم اخضاعها و تصميمها بشكل مختلف تماما وذا ماجعل طرز توكامري من تويوتا لعام 2015 م يأتي بشكل مختلف قليلا حيث توفرت منه نسخ عديدة ذات مواصفات كثيرة هي :
* جي ال للشركات , وجارءت هذه النسخة من كامري بحرك اربع سلندر سعة 2.5 لتر يعمل بمرحك 178 حصان . ذات مخرج عام واحد , وعدد 16 صمام يعمل بنظام (VVT-i) مزودج , ونظام الوقود يعمل ب (EFI) , وناقل حركة اتوماتيكي (الحير-الفتيس) بستة سرعات , وفرامل مانعة الانزلاق , ولاول مرة مساعد فرامل وموزع فرامل اتوماتيكي .
وجاء داخل السيارة كامري اكثر امنا وسلامة حيث زود بوسائد هوائية المسمى (ايرباج) , ام تابلوه السيارةجاء مناسب للتطور العصر الحديث في عالم تقنية الصوت حيث زود بمسجل CD/MP3/AUX/Radio ملحق به عدد 6 سماعة صوتية , ام كراسي السيارة مصنوع من القماش الفخم , ومرايجا جانبية كهربية الحركة , وعجلات بمقاس 2 بوصة , وجهاز ريموت لفتح الابواب عن بعد .
*نسخة جي ال – والتي تسمى في سوق السيارات نسخة اس ,وجاءت مشابها لنسخة الشركات مع بعض التعديلات البسيطة , حيث تم تويدها بعدد 4 حساسات خلفية , ووتم تركيب جموط من الالمنيوم مقاس 16 بوصة 215/60R16 , وتركيب ستار خلفية يديوة الحركة و وعمل فرش لارضية الصندوق الخلفي .
* نسخة جي ال ليمتيد كامري 2015 , في هذه النسخة ظهر التحيدث والتطور التقني بشكل جلي اكثر فتم تزيدها بنظان للصوت مدعم بشاشة تعمل باللمس بمقاس بوصة , ومشغل سي دي MP3 & WMA , وملحق به سماعات , ومنفذ لل AUX- وUSB- HDMI,مع ميزة عرض الهواتف الذكية على الشاشة , وكسيت عجلة القيادة بالجلد الطبيعي , وناقل الحركة رياضي التصميم , ومقابض الابواب خارج وداخل السيارة من النيكل كروم ,
* نسخة جي ال اكس والتي تسمى في الاسواق بنسخة SE وذودت بمحرك اربعة سلندر و يعة 2.5 لتر يعمل بقوة 181 حصان بمخرج عادم مزدوج , ونسخة 2015 تم تصميمها بفتحة سقف ونظام صوتي حيدث بشاشة لمس عالية الدقة , ومشغل راديو وسي دي MP3 – WMA ملحق مع 6 سماعات ومنفذ AUX – USB, ومدعم بنظان البلوتوث وكاميرا خلفية , والمقاعد مصنعة من المخمل الراقي , زمثبت سرعات , واضافة كمايات من التخشيب على الصالون الداخلي , وتحكم في الصوت من خلال ازار موجود على عجلة القيادة , وشاشة عرض معلومات , ام كرسي السائق فكنا بتصميم حديث للغاية حيث جاء بنظام حركة كهربية بستة اتجهات وزود المقعد بداعمة ظهر كهربية , ومكيف السيارة اتوماتيك مع تحكم خاص ومستقل للراكب والسائق , والستارة الخلفية كهربية , وتنخفض اتوامتيك في حال الرجوع للخلف .
* نسخة ار رد 2015 من كامري الرائعة , وجاءت هذه النسخة باضافات وكماليات عن نسخة جي ال اكس , منها بدالات تغير السرعات , وكذلك مساعدين رياضية . وزودت بمصابيح ذات تصميم وشكل رياضي وحتى فرش السيارة روعي في تصميم الشكل الرياضي المناسب للشباب , ودواسة البنزسن تماما كما في السيارات الرياضية , وعدة نظم تحكم حديث مثل : TRC وهو نظام تحكم لتماسك العجلات , VSC وهو نظام ثبات للسيارة , ام اجانب الامان والسلامة لم يغفل الوسائد الوهائية , , وتم تركيب جنوط للعجل بمقاس 17 بوصة 215-55R17 ايضاً باللون الأسود .

Camry 2016

تواريخ في عالم كامري :
– 1993 تم انتاج اول سيارة كامري من شركة تويوتا للسيارات اليابنية .
– 1983حتى1994 صنفت كامري كافضل مبيعات للسيرات حول العالم .
– 1985 تم تثنيف سيارة كامري من اكثر السيرات عديمة المشكل في امريكا .
1987 انتاج الجيل الثاني لسيارة كامري .
– 1987 اول ظهور لسيارة كامر واجن العائلية .
– 1988 انتاج اول سيارة كامري امريكية التصنيةع .
– 1990 حصلت سيارة كامري على لقب سيارة العام .
– 1991 حصل مصنع تويوتا الامريكي على جائزة افضل مصنع مثالي .
– 1992 انتاج الجيل الثالث من كامري.
– 1993 اول سيارة كوبيه من كامري .
– 1994 حصلت كامري على جائزة افضل سيارة فئة سيدان العائلية .
– 1997 توقف انتاج كامري كوبيه والواجن في الولايات المتحدة الامريكية .
– 1997 انتاج الجيل الرابع من سيارة كامري .
– 1998 تم الاعلان عن كامري سولارا .
– 2000 حصلت كامري على جائزة السلامة والمان ز
– 2001 اضافة كمايات ومواصفات خاصة على كامري موديل (LE), كالنظام الصوتي ,تدعيمها بالنيكل كروم , وجنوط 16 بوصة وغيرها من المماصفات .
– 2002 انتاج الجيل الخامس من كامري .

يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى :
قصة نجاح شركة مرسيدس بنز للسيارات
مراحل تطور الرنج روفر عبر التاريخ

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق