تقرير مصور عن الاماكن السياحية في عسير

تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد من نوعها ، يجعلها تتميز في تضاريسها المتنوعة ما بين الجبال العالية والسهول بالإضافة إلى الإطلالة الساحلية ، وهذا يؤهلها لأن تكون منطقة سياحية من الدرجة الأولى ، حيث سيكتشف السائح مدى روعة وجمال هذه المنطقة لما تحمله من مناظر طبيعية خلابة وساحرة ، ولما تتمتع به من مواقع أثرية وتراثية تأخذك إلى تاريخ مجيد مليء ببطولات الأجداد . ولشدة ما تتمتع به المنطقة من موارد طبيعية متنوعة وثروة سياحية عارمة ، سنأخذك عزيزي القارئ في جولة لتتعرف بها على أهم المناطق السياحية التي تتميز بها منطقة عسير ، سواء كانت مناطق أثرية ، أو تراثية ، أو مناطق ترفيهية ، لتقضي بها أوقاتا ممتعة أنت وعائلتك أو أصدقائك .

منطقة عسير الموقع الجغرافي :
تقع منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، وعاصمتها هي مدينة أبها . تضم منطقة عسير محافظات (خميس مشيط ، بيشة ، النماص ، احد رفيدة ، بارق ، البرك ، بلقرن ، تثليث ، تنومة ، رجال المع ، سراة عبيدة ، طريب ، ظهران الجنوب ، محايل ، و المجاردة .

مناخ منطقة عسير :
يختلف مناخ منطقة العسير باختلاف تضاريسها ، وبشكل عام تتمتع عسير بمناخ معتدل ويبلغ متوسط درجات الحرارة ما بين 18-20 درجة مئوية ، وتهطل الأمطار في المناطق الجبلية على مدار السنة وخاصة في فصلي الربيع والصيف ، أما شتاءها فيتميز بالبرودة وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير ، وقد تسقط الثلوج في جبالها وخاصة في أبها والسودة والنماص ، ويبلغ متوسط دردات الحرارة في المناطق الجبلية بفصل الشتاء مابين 5-10 تحت الصفر ، وتكثر الرطوبة في شهر ديسمبر ويناير وفبراير .

الاماكن السياحية في عسير :

سوق الثلاثاء الشعبي : يقع سوق الثلاثاء الشعبي في مدينة أبها ، وهو عبارة عن سوق مفتوح طيلة أيام الأسبوع ، تكثر به حركة البيع والشراء يوم الثلاثاء ولهذا يعود تسميته بهذا الاسم ، يتميز السوق باحتوائه على العديد من المنتجات التراثية والتقليدية المحلية الخاصة بالمنطقة ، وهو من أشهر الأسواق في المنطقة لما يتمتع به من أهمية تاريخية وجغرافية ، إذ يقع بالقرب من قرية المفتاحة ، ويفد إلى السوق العديد من السائحين والزوار القاصدين منطقة عسير . تبلغ مساحة السوق حوالي 50 ألف م2 .

سوق الثلاثاء الشعبي محلات الحرف اليدوية في سوق الثلاثاء

قصر شدا : قصر تراثي قديم يعود تاريخ بنائه إلى ما قبل 82 عاما ، ويحتوي على متحف خاص بالقطع الأثرية الخاصة بالمنطقة ، يعتبر من أهم المناطق التراثية في عسير حيث يجد به السائح ثقافة المنطقة وتراثها وتاريخها .

قصر الشدا قصد الشدا من الداخلقرية المفتاحة : هي منبر ثقافي يقع في مدينة أبها ، تحتوي على صالة للفونون التشكيلية ، ومسرح خاص ، وتضم عددا من القاعات التي يلتقي بها الفنانين التشكيليين ، وتقام في القرية العديد من الفعاليات الغنائية والأمسيات الشعرية والمعارض .

قرية المفتاحة قرية المفتاحة في ابها قرية المفتاحة في عسير

جبل ناصر : يبعد عن مدينة النماص حوالي 2 كم ، وله إطلالتين إحداهما على تهامة والأخرى على النماص ، يعتبر من أهم المنتزهات الطبيعية المفتوحة في النماص ، يتوفر به العديد من الجلسات ، ومناطق ألعاب للأطفال ، تبلغ مساحته حوالي 75 ألف م2 ، يحتوي المنتزه على مناظر طبيعية خلابة ، مع توفر الخدمات التي تتناسب مع أجواء العائلة .

جبل ناصر متزه جبل ناصر

منتزه جبل مرير : يقع في مدينة النماص ، يتميز المنتزه باحتوائه على أشجار كثيفة تتمكن من خلالها الاستمتاع بين أحضان الطبيعة ، مناسب جدا لخوض المغامرات والرحلات السياحية الشبابية .

منتزه جبل مرير في قرية القطحان جبل مريرمنتزه المحفار : من أجمل المنتزهات التي توجد في تهامة ، يتميز بمناظر طبيعية خلابة حيث أشجار العرعر الكثيفة ، كما أنه يحتوي على منتجع رائع به صالة للأفراح وشقق وغرف لقضاء إجازة ممتعة ، يمكنك الوصول إلى الجبل عن طريق معبد .

منتزه المحفار منتزه المحفار في تهامةشعف ذا العين : تقع غرب مدينة النماص ، تتميز المنطقة بكثرة أشجارها وأعشابها ، وخاصة في موسم المطر ، وهي من أفضل الأماكن في منطقة تهامة للرحلات البرية .

منتزه الشرف : رائع الجمال ، يحتوي على العديد من أشجار العرعر والطلح ، كما أنه يتمتع بمناظر طبيعية رائعة كونه وسط الجبال ، من أفضل الأماكن لإقامة رحلات السفاري ، تبلغ مساحة المنتزه حوالي 1.5 م2 ، ويمكنك الوصول إليه عن طريق معبد .

منتزه الشرف منتزه الشرف في عسيرجبل الصفحة : لعشاق المناطق الجبلية ، فهو من أفضل الأماكن التي ممكن زيارتها ، كونه يضم جبل بعطان وجبل عيسى ، ويتميز بأشجاره التي تحيط الجبال من كل جانب ، كما أ،ه يتميز بوجود أنواع من الطيور النادرة ، إذا كنت من هواة تسلق الجبال فهو الأنسب لك ، تبلغ مساحته حوالي 2.5 كم .

منتزه عسير الوطني : هو من أجمل المنتزهات في المملكة ، فهو عبارة عن غابة تكثر بها الأشجار ، يتميز بطبيعية خلابة ، ويتناسب مع رحلات التخييم الممتعة لقضاء أجمل الأوقات بين أحضان الطبيعة ، تبلغ مساحته حوالي 450 كم2 .

منتزه عسير الوطني التلفريك في منتزه عسير الوطنيمنتزه الامير سلطان : يعتبر من أكثر الأماكن زيارة في فصل الصيف ، لما يتميزه من مناظر طبيعية ومناخ معتدل ، يحتوي على أشجار العرعر والعتم كما أنه يحتوي على تكوينات صخرية متنوعة ، ويوجد في المنتزه العديد من الجلسات بالإضافة إلى مطعم وخدمات مرافق مثل دورات المياه ، كما أنه يتميز بمساحة شاسعة حي تبلغ مساحته حوالي 2 كم2 .

قرية المقر السياحية : تتميز القرية بأنها وجهة سياحية رائعة للزوار ، حيث أنها تحتوي على المتاحف التراثية ولعل أشهرها القصر التراثي المصمم على الطراز الإسلامي وهو من أجمل القصور في العالم ، كما أنها تحتوي على حدائق معلقة ، وعلى العديد من الشقق السكنية والمطاعم ، بالإضافة إلى حديقة حيوان صغيرة ، تناسب الأجواء العائلية للاستمتاع بإجازة وسط الطبيعة والتراث معا .

قرية المقر السياحية القصر التراثي في مقر السياحيةقرية رجال المع : قرية تراثية تبعد عن مدينة رجال المع حوالي 3 كم ، تتميز بطرازها المعماري الأصيل ، حيث تحتوي على أبنية معمارية تراثية متميزه بتصميمها ، ويوجد بها متحف  يعرض المقتنيات التراثية للمنطقة ، تبلغ مساحة القرية حوالي 3 كم2 .

قرية رجال المع ابنية قرية رجال المعمنتزه الحبلة : وجهة سياحية رائعة ، حيث يتميز بإطلالة طبيعية خلابة على الوادي ، كما أنه مزود بعربات التلفريك التي تتمكن من خلالها رؤية منطقة عسير من الأعلى للاستمتاع بجمال مناظرها الطبيعية ، وألعاب للأطفال ، بالإضافة إلى مطعم .

منتزه الحبلة التلفريك في منتزه الحبلةمتاحف منطقة عسير :
– متحف قصر شدا في وسط مدينة أبها .
– متحف رجال ألمع في قرية ألمع التراثية .
– متحف بني عمرو في مركز بني عمر .
– متحف ظهران الجنوب في مدينة ظهران الجنوب .
– متحف إدارة التعلم في بيشة .
– متحف سبت العلايا في محافظة بلقرن .
– متحف التراث في وسط مدينة النماص .
– متحف بن حمسان التراثي في خميس مشيط .
– متحف قرية المقر في قرية المقر السياحية في النماص .
– متحف بن سلام في النماص .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
السياحة و الكشتات في ديسة تبوك
افضل الرحلات السياحية الشبابية في السعودية
السياحة في الدمام .. لؤلؤ براق

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-11 at 09:33

    حلوه عسير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *