ماهو نظام ساهر ؟

نظام ساهر ، هو نظام آلي يعمل على إدارة وضبط الحركة المرورية وذلك عن طريق نظام تقنية شامل عبارة عن شبكة من الكاميرات الرقمية التي يتم اتصالها بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية ، حيث يقوم النظام بإدارة وضبط حركة المرور  الكترونيا ، كما يقوم بتتبع ومراقبة سير المركبات ، وسرعة معالجة الحالات المرورية ، فضلا عن تمكنه من رصد جميع الحوادث المرورية التي تحصل وكذلك المخالفات بشكل آلي .

أهداف نظام ساهر :
يهدف النظام إلى رفع مستوى السلامة المرورية ، واستخدام الأساليب المتطورة والتقنيات الذكية الحديثة في مجال النقل الذكي لتوفير حركة مرورية آمنة ، كما يهدف النظام إلى الحفاظ على الأمن العام باستخدام أحدث الأجهزة والتنقيات المتطورة للمراقبة ، والحرص على تنفيذ اللوائح والأنظمة المرروية بدقة وبشكل دائم .

الأنظمة التقنية المستخدمة :
يحتوي نظام ساهر على ست أنظمة الكترونية يتم ربطها بمراكز القيادة والسيطرة في مختلف مناطق المملكة وهي كالاتي :-
– نظام Traffic Management System (TMS) : أي نظام تشغيل وإدارة حركة المرور أليا ، نظام الكتروني يعمل على التحكم في الإشارات الضوئية بحسب عدد المركبات من كافة الاتجاهات التي يرصدها لكل تقاطع .
– نظام Auto Vehicle Location (AVL) : وهو نظام الكتروني يقوم بتتبع مواقع مركبات الجهاز المروري بهدف توجيهها لإدارة الحالات المرورية وإدارة الفرق الميدانية ليتم التعامل معها بشكل سريع .
– نظام License Plate Recognition (LPR) : وهو نظام يقوم بالتعرف على المركبات من خلال اللوحات المعلقة عليها ، حيث يتم تركيبه في مدخل ومخارج المدن ، والهدف من هذا النظام رصد المركبات المخالفة والمطلوبة أو المسروقة .
– نظام Variable Massaging Signs (VMS) : نظام الكتروني متطور عبارة عن لوحات الكترونية إرشادي تتميز بالبث الحي والمباشر تهدف إلى تنبيه سائقي المركبات لتجنب حدوث الاختناقات المرورية في الطرق .
– نظام Close Circuilt TV (CCTV) : وهو عبارة عن كاميرات مراقبة يتم وضعها على الطرق الرئيسية لمراقبة وتتبع الحركة المرورية .
– نظام Law Enforcement System (LES) : وهو عبارة عن شبكة من الكاميرات والرادارات الثابتة والمتحركة ترصد المخالفات المرولية بشكل آلي دون الحاجة إلى أي تدخلات بشرية ، ويتم من خلالها إصدار المخالفات ومن ثم إرسال الإشعارات بالمخالفة للسائقين المخالفين بشكل آلي .

اصدار المخالفات بنظام ساهر :
– عند حدوث مخالفة للمركبة ، يتم صردها بشكل آلي عن طريق أنظمة ساهر المدونة أعلاه ، وعند رصد المخالفة ، ترسل صورة من لوحة المركبة إلى مركز معالجة المخالفات ، ثم يتم الكشف عن معلومات مالك المركبة المخالفة من قاعدة البيانات الوطنية ، ومن ثم يتم إصدار المخالفة ، وإشعار صاحبها بشكل آلي ، وبعد ذلك يجب على المخالف أن يقوم بتسديد المخالفة سواء كانت قطع إشارة أو سرعة ، عن طريق أنظمة السداد في البنوك المحلية .

تعلميات هامة :
يجب على المواطنين والمقيمين أن يقوموا بتحديث بياناتهم الشخصية سواء أرقام الجوالات أو البريد أو العنوان إلى أي قطاع من قطاعات وزارة الداخلية مثل المرور والأحوال والجوزازات ، ليتمكن النظام من إرسال إشعارات المخالفة المرورية المسجلة عليهم ليتم تسديدها خلال ثلاثين يوما من إصدارها ، وفي حال التأخر عن التسديد في غضون الثلاثين يوما سيضطر المخالف إلى تسديد قيمة المخالفة على حدها الأعلى وذلك كما ورد في نظام نظام المرور الجديد .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *