اهم احداث العالم في القرن العشرين

- -

يعد القرن العشرين من القرون التي شهدت أحداثا مؤثرة في تغيير العالم ، ومصير كثير من الدول العربية والأجنبية ، والتي تتنوع فيه الأحداث بطبيعة الحياة بين الجيد والسئ ، وكثير من الإنجازات التي ساهمت في تطوير ونمو بلدان وشعوب كثيرة ، وبين الكوارث التي أبادت أعداد كبيرة من البشر ، نحن اليوم نلقي نظرة عبر التاريخ لنتعرف على أهم أحداث القرن العشرين .

أهم احداث العالم في القرن العشرين :
– 1901 : في الثاني من ديسمبر تم انعقاد المؤتمر الصهيوني في بازل السويسرية ليقرر انشاء الصندوق القومي اليهودي لشراء أراضي فلسطين من سكانها العرب ، وتحويلها لملكية عامة يهودية ، وتشغيل العمالة اليهودية وتهويد جميع الأراضي المقدسة هناك .

المؤتمر الصهيوني

– 1903 : أول سيارة تسير بالبنزين من انتاج هنري فورد ،والذي أسس شركة للسيارات في ديرتويت بأمريكا ، وعمل على انتاج سيارات رخيصة الثمن والتي كان أولها سيارة فورد ت العائلية الصغيرة ، والتي تم بيعها ب950 دولار ، ثم انتاج سيارة 16 مليون سيارة في 18 عام ليغير بذلك الحياة في العالم كله .

أول سيارة فورد بالبنزين

– 1904 : تم تأسيس الفيفا ، وهي الهيئة العامة المنظمة للكرة القدم في العالم ، ومقرها زيورخ بسويسرا ، والذي بدأ بمشاركة ست دول فقط ليضم اليوم 207 اتحاد كرة قدم في العالم ، وكان أول رئيس للاتحاد الفرنسي روبير جيرين وبذلك أصبحت كرة القدم لعبة عالمية .

الفيفا

– 1912 : غرق الباخرة تيتانيك عابرة المحيطات الضخمة التي بنيت بتصميم رائع ومواصفات أمان مضاعفة ، ولكنها كانت ذات حظ عاثر فعند خروجها بأول رحلة لها في المحيط الأطلنطي إلى نيويورك اصطدمت بجبل جليدي أحدث شقا كبيرا في السفينة مما تسبب في غرقها ووفاة 1400 راكب .

الباخرة تيتانيك

– 1932 : اعلان الملك عبد العزيز آل سعود قيام المملكة العربية السعودية الأولى ، والتي استمر تطورها ونموها لتصبح أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ، وتحتل المرتبة التاسعة عشر بين أكبر اقتصاديات العالم .

المملكة العربية السعودية

– 1938 : اكتشاف البنسلين على يد الكسندر فليمينج ، بعد عدة تجارب على عفن البنسيليوم ، ولااستفادة من المادة الكيمائية التي تفرز منه ليكون بذلك أول مضاد حيوي ينقذ آلاف المرضى والذي تمكن من علاج الجرحي في الحرب العالمية الثانية ، وقد حصل فلمينج على جائزة نوبل لاكتشافه المذهل .

البنسلين

– 1966 : تولي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم بإمارة أبوظبي خلفا لأخيه الشيخ شخبوط ، وقد كان للشيخ زايد آل نهيان جهودا ملموسة في توحيد ونهضة الإمارات ، بالإضافة لجهوده وأعماله الخيرية في كثير من الدول العربية ، كما تعاون مع الشيخ جابر الأحمد الصباح لإنشاء مجلس التعاون الخليجي .

 الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

– 1982 : مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان ، وهما أحد المخيمات الفلسطينية بلبنان ، والتي استمرت لثلاثة أيام راح نتيجتها 3500 قتيل من الرجال والنساء والأطفال العزل ، وذلك من قبل جيش لبنان الجنوبي ، والجيش الاسرائيلي ، وحزب الكتائب اللبنانية ، وكانت مجزرة مروعة هزت العالم فيما اعتبرت عمليات تصفية لسكان المخيم .

مذبحة صبرا وشاتيلا

– 1986 : انفجار مفاعل تشيرنوبيل بشمال أوكرانيا بمقاطعة كييف ، وكان المفاعل على بعد 122 كم من المدينة التي هجرت بسبب التلوث الإشعاعي الناتج عن الإنفجار النووي ، والذي اعتبر كارثة نووية نتجت عن اجراء تجربة في مفاعل الطاقة النووي نتيجة لخلل بأحد المولدات بالمحطة .

انفجار مفاعل تشيرنوبيل

– 1988 : انطلاق الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول بكوريا ، وقد كانت ثاني دورة ألعاب أولمبية تعقد في آسيا بعد دورة ألعاب صيف 64 في طوكيو ، وهي دورة تضم تنافس في العديد من ألعاب القوى ، التجديف ، كرة السلة ، الملاكمة ، كرة الريشة ، كرة القدم ركوب الخيل ، الهوكي وغيرها من الألعاب .

الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    محبة الانمي
    2017-02-01 at 21:11

    شكرا لك على كتابة موضوع صبرا و شتيلا

  2. Avatar
    زكرياء
    2018-10-13 at 17:03

    كيف ابتكروا جملة just do it او كيف اتت هذه جملة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *