بيليه pele ” الجوهرة السوداء Pérola Negra “

هو” ادسون آرانتس دو ناسیمنتو Edison Arantes do Nascimento ” هو موهبة رياضية  لم تتكرر مرة اخرى في العالم فهو محترف في كرة القدم ولكنه اعتزل العب الان و لقد لقبه جمهورة بالجوهرة السوداء كعرفان له بموهبته التي لا مثيل لها بالعالم كله فهو لاعب كره مشهور جدا فهو بطل قومي بالبرازيل .. ولد في عام 23 أكتوبر 1940 بمدينة ” ترس كوراسویس ” في  البرازيل ، و لقد لعب بليه كمهاجم و ايضا كصانع ألعاب ، و شهرته كانت  بلعب الكرات الخلفية .Pelé 1965

نشأة بيليه

ولد في عام 23 أكتوبر 1940 بمدينة ” ترس كوراسویس ” في  البرازيل .. والده كان لاعب ايضا يلعب في نادي فلومينيزي .. اما والدته  أسمها سيلستي .. و في عالم الكرة اطلق عليه اسم  بيليه و معنى بيليه في اللغة الأيرلندية بكرة القدم  و في لغة الهيبيين معنى اسم بيليه  المعجزة . و في باورو بساو باولو نشأ بيليه و في بداية حياته كان يقوم  بتنظيف الاحذية في أيام المباريات ، و قبل ان يعتزل والده لعب الكره بسبب اصابته في ركبته  قد تعلم منه بيليه لعب الكرة .

Pele

مسيرته الكروية

– و لقد تم اختيار بيليه من قبل الاتحاد الدولي في عام 1999 كلاعب القرن و كذلك لقب ” لاعب القرن ” وذلك بناء على طلب مجلة فرانس فوتبول التي طلبت من الفائزين بجائزة الكرة الذهبية ان يقوموا بترشيح أفضل لاعب بالقرن هذا بالاضافة الى ان في نفس العام تم اختياره لنفس القب ” رياضي القرن ” من قبل اللجنة الأولمبية الدولية .. اما في عام 2013 نال بيليه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم على كرة الفيفا الشرفية .

– و كذلك وفقا لاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم يعتبر بيليه أنجح هداف دوري في العالم لانه  سجل 541 هدفا في الدوري ..

– كما استطاع بيليه ايضا تسجيل 1281 هدف في 1363 مباراة اشترك فيها و يضم هذا العدد المباريات الودية الغير الرسمية و بهذا العدد اصبح بيليه  أكثر لاعب سجل أهدافا في تاريخ كرة القدم .. كما تم  إدراج رقم الاهداف في موسوعة غينيس للأرقام القياسية .

– يعتبر بيليه من اكثر لاعبى الكرة اجور في العالم كله ممن و ذلك فضلا لموهبته الخارقة …. ولقد اعلن في عام 1961 رئيس البرازيل جانيو كوادروس في ان بيليه هو ثروة قومية .

– كان لبيليه مواقف سياسية  حيث قاد سياسات هادفة الى تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء .

– لقد بدأ بيليه مسيرته الكروية في نادي سانتوس و كان عمره في ذلك الوقت يناهز 15 سنة ، و عندما بلغ 16 سنة اشترك مع منتخب البرازيل لكرة القدم و برغم من صغر سنة الا انه استطاع الفوز بثلاث بطولات لكأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده … كما ان بيليه يعتبر اللاعب الوحيد الذي استطاع تحقيق هذا الإنجاز .

– و لقد أعلن بيليه في عام 1977اعتزاله عن كرة القدم … و شغل منصب سفيرا لكرة القدم ليس للبرازيل فقط بل لجميع أنحاء العالم .

–  و عين بمنصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس  و ذلك في عام 2010 .

–  و في عام  1997 في شهر اكتوبر تم تعين بيليه وزير للبرازيل الاستثنائي للرياضة بالاشتراك مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في ريو دي جانيرو .

– و في عام 1955 التحق بيليه بنادي سانتوس وكانت من هنا بداية مسيرتة الاحترافية مع نادي سانتوس و لقد توقع له  النقاد الرياضيون بأنه سوف يكون  أفضل اللاعبين في العالم .Pele on 26 January 2006.

مسيرته الدولية

لقد لعب المحترف بيليه أول مباراة  دولية له في عام 1956 بشهر يوليو يوم 7 مع منتخب البرازيل لكرة القدم ز كان الطرف الاخر هو منتخب الأرجنتين لكرة القدم ، و برغم من تفوق منتخب الارجنتين بهدف على منتخب البرازيل الا انه يحسب لبيليه ان الهدف الوحيد الذي كان لمنتخب البرازيل هو الذي قام بتسجيله و كان عمره في ذلك الوقت 17 سنة فقط .

1958 World Cup.

كأس العالم


كاس العالم 1958

: لقد لعب بيليه أول مباراة له في كأس العالم أمام في عام 1958 و قد كان يعتبر اصغر لاعب لبطولات كأس العالم لمنتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم .. و بموهبته الخارقة في كرة القدم استطاع بيليه ان يسجل أول هدف له بجدارة في كأس العالم … و لقد استطاع بيليه ان يسجل ثلاثية في الدور النصف نهائي أمام منتخب فرنسا لكرة القدم تحت قيادة جاست فونتين و بهذا استطاع ان يؤهل منتخبه البرازيل لنهائيات .

1958 World Cup.Pelé jump 1958

كأس العالم 1962

: في كاس العالم لعام 1962 استطاع  بيليه ان يسجل هدفين أمام منتخب المكسيك لكرة القدم و فاز منتخب البرازيل لكرة القدم و حسمت النتيجة 0-2 هدفين لصالح البرازيل .Pelé Schipho 1962

كأس العالم 1966

: في هذ العام كان لبيليه مكانه خاصة حيث اصبح  أول لاعب يسجل أهداف في ثلاثة بطولات لكأس العالم,

كأس العالم 1970

: برغم رفض بليه قي البداية لهذا العام عندما استدعوه الا انه قبل و لعب في التصفيات 6 مباريات و كالعادة استطاع تسجيل 6 أهداف ..1970 World Cup

القاب بيليه

كان لبيليه القاب عديدة منها ” بيرولا نيجرا أي اللؤلؤة السوداء  Pérola Negra‏ “

وكذلك اطلق عليه ” ملك كرة القدم  O Rei do Futebol‏ “

لاعب الفيفا للقرن العشرينPelé donated Pelé

بيليه مع المنتخب

– كأس العالم السويد FIFA 1958  و نال كأس أمريكا الجنوبية 1959

–  كأس العالم تشيلي FIFA 1962 و احرز فيها 9 اهداف

– حاز اللقب كأس العالم إنجلترا FIFA 1966

–  العالم المكسيك FIFA 1970Pele joy eusebio1969 Brazil Pelé at the White House

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-07 at 11:26

    لاعب مميز

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *