افضل لعبة الكترونية لتنمية مهارات الطفل

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 01 مايو 2015 , 12:27

تطورت ألعاب الأطفال في الآونة الأخيرة بفضل التقدم التكنولوجي في عالم الألكترونيات ، فبدأت الألعاب تتخطى حيز اللعب والترفيه وتدمج التعليم وتنمية المهارات ، إذ لم تعد ألعاب مصمتة يسنج طفل حولها القصص والخيالات ، بل أصبحت مصدرا للألهام والإبداع لسن الخامسة وما فوق ، والتي يمكن للطفل من خلال اللعب بها تعلم القراءة والكتابة ، ونسج القصص ، والدخول في مغامرات جذابة تحفز على التفكير وتوسيع المدارك ، لذا نجد الأسواق تمتلئ بأنواع عديدة من الألعاب الذكية المتطورة والمفيدة والتي نستعرض بعضها لنختار المفيد لأطفالنا الأعزاء .

أفضل لعبة الكترونية لتنمية مهارات الطفل :
1. أوبوولي Ubooly : لعبة تم تصميمها بأشكال الحيوانات الأليفة المحببة للأطفال لجذب انتباههم مثل القطة أو الدب الصغير مع لمسة مبتكرة تكنولوجية ، إذ أنها لعبة مجعمة بنظام تشغيل أندرويد ، وiOS ، إذ يمكن تحميلها عبر الهاتف الذكي ، ومن ثم تبدأ في العمل اتوماتيكيا بشكل يبدو للطفل حقيقيا بشكل كبير حيث تبدأ بحوار مع الطفل ، أو قراءة القصص ، أو تعليمه بعض النشاطات والمهارات مثل الرسم أو القراءة والكتابة ، والقيام بمغامرات اجتماعية مختارة .

أوبوولي

2. سيفيرو 2.0 Shero 2.0 : لعبة ذكية بسيطة عبارة عن كرة بيضاء متوسطة الحجم من انتاج شركة أوربوتيكس ، وهي متاحة للهواتف الذكية المدعمة بنظام تشغيل الأندرويد ، iOS ، تتلألأ الكرة بعدة أضواء ملونة مثل الأخضر والأزرق والأحمر حتى تبدأ في التشغيل ، وتقوم الكرة بتعليم الأطفال الرياضيات والبرمجة باستخدام بعض الملحقات البسيطة الخاصة بها ، ويمكن التحكم بها بسهولة بواسطة الهاتف إذ يمكن تغيير شكلها على الشاشة لأي شخصية كرتونية محببة للطفل ، وتستطيع الكرة التحرك بسرعة تبلغ 7 أقدام / الثانية ، ويمكن التحكم بها عن بعد بتحريك الهاتف ، أو عن طريق اللمس .

سيفيرو 2.0

3. ميب Mip : عبارة عن روبوت صغير الحجم يمن التحكم فيه بالاستشعار عن بعد باليد ، أو برسم مسارات خاصة على شاشة الهاتف ليسير عليها الروبوت بنفس النمط على الأرض ، كما يمكنه حمل بعض الأشياء بثبات ، أو خوض معركة مع روبوت آخر ، بالإضافة لقدرته على الرقص بمصاحبة الموسيقى ، ويمكن التحكم بالروبوت عن طريق الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد ، و iOS ، وهو متوفر باللونين الأبيض والأسود .

ميب

4. نابي2 Napi 2 : جهاز لوحي ذكي مصمم بطريقة جاذبة للأطفال ، وتعليم القراءة والكتابة ، والرياضيات ، وتطوير المهارات الحركة والاعتماد على النفس ، إذ أنه مدعم بتطبيقات رائعة للرسم والتقاط الصور وتحريرها ، وقد رعي في تصميم الجهاز مقاومته للسقوط والكسر عند استخدام الأطفال ، بالإضافة لوضعية الأمان الخاصة بالأهل إذ يمكن وضع كلمة مرور خاصة لاستخدامه ، وتتضمن هذه الوضعية بعض التطبيقات المفيدة مثل البريد الإلكتروني ، وبرامج المحادثات المتعددة والتي يمكن من خلالها تتبع استخدام الطفل ومحادثته مع الآخرين ، كما يتضمن الجهاز على ألعاب غاية في الدقة يمكن تشغيل بعضها بالإتصال بالإنترنت والبعض الآخر دون الإتصال ، ويمكن التحكم بالجهاز عن طريق اللمس ، أو بتحريك الجهاز تبعا لحاجة اللعبة ، ويمكن اختيار حافظة خارجية مميزة للجهاز بعدة ألوان جذابة للطفل .

نابي2

5. كانو Kano : حاسب آلي صغير الحجم جدا فهو يضاهي حجم بطاقة الإئتمان ، ويتميز بسهول استخدامه وفهم مبادئ البرمجة والتشغيل ويمكن توصيله لشاشة كمبيوتر ، ويمكن استخدامه باللمس على المربع الأسود الصغير ، وهو جهاز خفيف الوزن بامكانيات عالية فهي يتيح للمستخدم تصميم ألعاب بنفسه وابتكاره .
كانو

6. سامسونج جالكسي تاب3 كيذز 7.0 Samsung Galaxy Tab3 Kids 7.0 : جهاز من ابتكار سامسونج ليلبي حب الأطفال الصغار لاستخدام الأجهزة المحمولة الخاصة بالآباء والتي قد تتعرض للتلف ، وهو جهاز ذكي جذاب التصميم ، بخلفيات وصور متعددة ترسم بيئة متكاملة للطفل لتعلم القراءة والكتابة ، والرسم بعدة تطبيقات حديثة ، مع مجموعة من الألعاب لتنمية الذكاء والمهارات وحب المغامرة ، والجهاز يتميز بوجود كاميرتين خلفية وأمامية ، ومدعم بنظام تشغيل أندرويد ، وهو يناسب الأطفال من عمر ثلاث سنوات وما فوق .

سامسونج جالكسي تاب3 كيذز 7.0

7. بو آند يانا Bo and Yana : وهي لعبة جديدة مبتكرة تمثل ثنائي من الروبوت الطريف للأطفال يحملان اسم بو المكشتف الصغير ، ويانا رواي القصص والحكايات ، وهي لعبة تساعد على تعلم الأطفال دون الخامسة وحتى الثانية عشر البرمجة المرئية ، وتطوير مهارات الأطفال لحل الألغاز والمشكلات ، مثل لعبة الاختباء والمغامرات ، وتتميز اللعب المتوفرة بالروبوت بتنوع مستوياتها مما يجعلها مناسب للأطفال بأعمار متخلفة ، كما أن الروبوتات مزودة باكسسورات بسيطة مرحة لمكافآة الطفبل بوردة مثلا ليشعر بتميزه ، وقد حققت هذه الروبوتات نسبة مبيعات مرتفة إذ بلغ عدد مستخدميها 10 آلاف مستخدم .

بو آند يانا

ملاحظة : الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق