من هو مخترع الذرة ” جون دالتون ” ؟

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 18 مايو 2015 , 12:49

جون دالتون مخترع الذرة John Dalton ، عالم كيمائي بريطاني شهير ، من مؤسسي الكيمياء الحديثة ،اشتهر بنظرية دالتون التي تبحث في قوانين الكتلة والنسب الثابتة ، كانت له انجازات علمية متعددة بخلاف اهتمامه وولعه بعلم الكيمياء ، فقد اهتم دالتون بدراسة الغازات والطقس ، كما اكتشف عمى الألوان .

سيرته :
نشأ جون دالتون في إحدى قرى انجلترا في أسرة فقيرة ، وقد بدأت مظاهر النبوغ والعبقرية تتضح في شخصية دالتون من سنواته الدراسية الأولى خاصة في علم الرياضيات ، وحل المسائل المعقدة حتى أصبح مدرسا بمدرسة القرية وهو في الخاسمة عشر من عمره .

اهتم دالتون بمراقبة الأحوال الجوية ، ووضع تسجيلات لملاحظاته اليومية للضغط الجوي ، وكمية المطر ، الرطوبة ، والرياح وغيرها ، وقد تنوعت اهتمامات دالتون العلمية فدرس اللغات اليونانية ، اللاتينية ، الفرنسية ، كما درس الرياضيات وبرع فيها بذكائه ونال تقدير معلميه وزملائه ، كما كتب دالتون مقالات علمية في مجلة لتبسيط العلوم ، بالإضافة لدراسته المذهب الطبيعي في الفلسفة في كلية مانشستر وكندال في وقت واحد .

اهتمامات دالتون

عين جون دالتون عضوا مراسلا بأكاديمية العلوم الفرنسية ، وأصبح رئيسا للجمعية الأدبية والفلسفية بجامعة مانشتسر عام 1817 ، ثم وضع جدول الأوزان الذرية لمعظم العناصر الكيمائية وعمل على تجديده بشكل مستمر حتى منحته الحكومة الإنجليزية الوسام الذهبي تقديرا لاكتشافه في ا لكيمياء والفيزياء ، كما منحته بلدية مانشستر لقب مواطن شرف وأقامت له تمثالا كبيرا .

انجازاته العلمية :
النظرية الذرية في الكيمياء .
نشر لدالتون عدد من البحاث في تفنيد السيمياء (الكيمياء القديمة) .
ألقى محاضرات عن عمى الألوان .
ألف كتاب نظام جديد للفلسلفة الكيمائية .

النظرية الذرية :
أو ما يعرف بنظرية دالتون التي تعتمد على قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة ، والتي نتج عنها كثير من الاكتشافات مثل تركيب المادة من جسيمات غير قابلة للتجزئة سميت الذرات ، إضافة أن ذرات كل عنصر تتميز بنفس الخواص من حيث الحجم والشكل والكتلة ، والتي تختلف باختلاف العناصر ، بالإضافة أن التفاعل الكيمائي يحدث بتبديل أماكن الذرات وترتيبها بطريقة أخرى .

تضمنت نظرية دالتون قانون حفظ الكتلة ، كما فسرت قانون النسب الثابتة ، بالإضافة لأنها تنبأت بقانون النسب الثابتة المتضاعفة الذي يعني عند تكوين كركبين مختلفين من نفس العنصرين ، فإن كتلتي أحداهما تتفاعل مع كتلة ثابتة من العنصر الآخر تكونان في شكل نسبة عددين بسيطين وصحيحين .

نظرية دالتون الذرية

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق