منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC) “القمة الإسلامية “

منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC) ، هي منظمة دولية تأسست في عام 1969 وتتألف من 57 دولة عضوا . أعلنت المنظمة أنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي” والذي يعمل على “صون وحماية مصالح العالم الإسلامي بروح تعزيز السلام والوئام الدولي” . لدى منظمة المؤتمر الإسلامي وفود دائمة لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي . اللغات الرسمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي هي العربية والإنجليزية والفرنسية .

تهدف المنظمة إلى تعزيز التضامن الإسلامي من خلال تنسيق الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية . تحت شعار تعزيز النضال بين المسلمين ، ويتعهد المؤتمر بالقضاء على التمييز العنصري والتمييز عاماً ، لا سيما فيما يتعلق بـ منظمة التحرير الفلسطينية . وتشمل مشاريع وكالة الأنباء الإسلامية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية ، وصندوق التضامن الإسلامي ، والمركز العالمي للتعليم الإسلامي . علقت مصر في عام 1979 بعد أن وقعت على الاتفاق المعروف باسم اتفاقات كامب ديفيد مع إسرائيل . في عام 1984 قبلت عرضا الانضمام إلى المنظمة .

شعار منظمة التعاون الإسلامي يتوسطه الله اكبرOrganization of the Islamic Conference, Jeddah, Saudi Arabia

أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي
أفغانستان ، الجزائر ، البحرين ، بنغلاديش ، بنين ، بروناي ، بوركينا فاسو ، الكاميرون ، تشاد ، جزر القمر ، جيبوتي ، مصر ، الغابون ، غامبيا ، غينيا ، غينيا بيساو ، اندونيسيا ، إيران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، ماليزيا ، جزر المالديف ، مالي ، موريتانيا ، المغرب ، النيجر ، عمان ، باكستان ، منظمة التحرير الفلسطينية ، وقطر ، والمملكة العربية السعودية ، السنغال ، سيراليون ، الصومال ، السودان ، سوريا ، تونس ، تركيا ، أوغندا ، الولايات المتحدة الإمارات العربية واليمن .

معلومات عن منظمة التعاون الإسلامي (OIC)
منظمة التعاون الإسلامي (OIC) (سابقا منظمة المؤتمر الإسلامي) هي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة . أعضاء المنظمة من 57 دولة في أربع قارات . المنظمة هي الصوت الجماعي للعالم الإسلامي ، لضمان وحماية مصالح العالم الإسلامي بروح تعزيز السلام والوئام الدوليين بين الناس من مختلف أنحاء العالم . أنشئت المنظمة بقرار من القمة التاريخية التي عقدت في الرباط بالمملكة المغربية في ال12 من رجب 1389 هـ (25 سبتمبر 1969) نتيجة لجريمة إحراق المسجد الأقصى في القدس المحتلة .

في عام 1970 تم عقد أول اجتماع للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية (ICFM) في جدة وقرر إنشاء أمانة دائمة في جدة برئاسة الامين العام للمنظمة . السيد إياد أمين مدني هو الأمين العام الذي تولى منصبه في يناير 2014 .

اعتمد الميثاق الحالي لمنظمة مؤتمر القمة الحادي عشر الإسلامي (الذي عقد في داكار في 13-14 مارس 2008) لأهداف ومبادئ المنظمة ومقاصدها الأساسية لتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء . على مدى السنوات ال 40 الماضية ، نمت العضوية بأعضائها المؤسسين من 25-57 دولة . تتشرف المنظمة لحشد الأمة في هيئة موحدة لتكون ممثل المسلمين الذي يعبر عن القضايا القريبة من قلوب أكثر من 1.5 مليار مسلم في العالم . تتشاور المنظمة وتتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى لحماية المصالح الحيوية للمسلمين والعمل على تسوية النزاعات والخلافات بين الدول الأعضاء . تعمل المنظمة على الحفاظ على القيم الحقيقية للإسلام والمسلمين ، وقد اتخذت المنظمة خطوات عديدة لإزالة التصورات الخاطئة ، كما دافعت بشدة عن قضاء التمييز ضد المسلمين بجميع أشكاله ومظاهره .

واجهت الدول الأعضاء لـ منظمة المؤتمر الإسلامي للعديد من التحديات في القرن 21 . عقدت الدورة الاستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامي في مكة المكرمة في ديسمبر 2005 ، أرسى خلالها مخططا دعا لبرنامج العمل العشري الذي يتوخى العمل المشترك من الدول الأعضاء ، والعمل على تعزيز التسامح والاعتدال والتحديث وإصلاحات واسعة النطاق في جميع مجالات الأنشطة بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا والتعليم ، وتعزيز التجارة ، ويؤكد الحكم الرشيد وتعزيز حقوق الإنسان في العالم الإسلامي ، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الأطفال والنساء وكبار السن والقيم العائلية المنصوص عليها في الإسلام .

The Member States of the OIC face many challenges اعتمد الميثاق الحالي للمنظمة مؤتمر القمة الحادي عشر الإسلامية

أهداف المنظمة :
تعزيز وتوطيد أواصر الأخوة والتضامن بين الدول الأعضاء
صون وحماية المصالح المشتركة ودعم القضايا العادلة للدول الأعضاء وتنسيق وتوحيد جهود الدول الأعضاء في ضوء التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي بشكل خاص والمجتمع الدولي بشكل عام .
احترام حق تقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل دولة من الأعضاء .
ضمان المشاركة الفعالة للدول الأعضاء في عمليات صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي العالمية بما يحقق المصالح المشتركة .
التأكيد على دعم حقوق الشعوب كما هو منصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي .
تعزيز الإسلامي داخل التعاون الاقتصادي والتجارة ؛ من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي الذي يؤدي إلى إقامة سوق إسلامية مشتركة .
بذل الجهود لتحقيق التنمية البشرية المستدامة والشاملة والرفاه الاقتصادي في الدول الأعضاء ؛
حماية والدفاع عن الصورة الحقيقية للإسلام ، لمكافحة تشويه صورة الإسلام وتشجيع الحوار بين الحضارات والأديان .
تعزيز وتطوير العلوم والتكنولوجيا وتشجيع البحوث والتعاون بين الدول الأعضاء في هذه المجالات .

من أجل تحقيق هذه الأهداف ، يجب على الدول الأعضاء أن تعمل ، في جملة الأمور وفقا للمبادئ التالية:
جميع الدول الأعضاء الالتزام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ؛
الدول الأعضاء ذات سيادة مستقلة وعلى قدم المساواة في الحقوق والواجبات ؛
يجب على جميع الدول الأعضاء تسوية منازعاتها بالوسائل السلمية والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها في العلاقات بينهما .
تتعهد جميع الدول الأعضاء على احترام السيادة الوطنية والاستقلال والسلامة الإقليمية للدول الأعضاء الأخرى وتمتنع عن التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين .
يجب على الدول الأعضاء الدعم والتعزيز على الصعيدين الوطني والدولي ، والحكم الرشيد والديمقراطي لـ حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، وسيادة القانون .

The Organization of Islamic Cooperation جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

تتألف المنظمة من الهيئات الرئيسية التالية:

القمة الإسلامية
تتألف القمة الإسلامية من ملوك ورؤساء الدول وحكومات الدول الأعضاء ، وهي السلطة العليا للمنظمة . تنعقد القمة مرة كل ثلاث سنوات للتداول ، واتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات وتوفير التوجيه بشأن جميع المسائل المتعلقة بتحقيق الأهداف والنظر في القضايا الأخرى التي تهم الدول الأعضاء والأمة .

مجلس وزراء الخارجية
مجلس وزراء الخارجية ، وهو المجلس الذي يجتمع مرة في السنة ، كوسيلة لتنفيذ السياسات العامة للمنظمة عن طريق جملة أمور:
أ . اعتماد المقررات والقرارات بشأن الاهتمام المشترك في تنفيذ الأهداف والسياسات العامة للمنظمة .

ب . استعراض التقدم المحرز في تنفيذ المقررات والقرارات التي اتخذت في القمة ومجالس وزراء الخارجية السابقة ؛

الأمانة العامة
الأمانة العامة ، وهي الجهاز التنفيذي للمنظمة ، المنوط به تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات السابقة .

من أجل تنسيق وتعزيز عمل المنظمة ، فهي تؤيد وجهات النظر ، وتحقق نتائج ملموسة في مجالات مختلفة من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والروحي والعلمي فيما بين الدول الأعضاء ، أنشأت المنظمة اللجان المختلفة ، مع ما يقرب من كل شيء ، على المستوى الوزاري ، لترأس عددا منها من قبل رؤساء الدول . للجنة القدس واللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك) ، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) ، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) برئاسة رؤساء الدول .

هناك عدد وأنواع من الأجهزة والمؤسسات الثانوية ، والتي تعمل نحو تحقيق أهداف منظمة للمؤتمر الإسلامي ، بشكل مطرد ، وتغطي مختلف المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية والقانونية والمالية والرياضية والتكنولوجية والتعليمية ، ووسائل الإعلام ، وكذلك المهنية والاجتماعية والإنسانية . اعتمادا على درجة من الحكم الذاتي وجها لوجه مع المنظمة الأم ، يتم تصنيفها على الأجهزة الفرعية والمؤسسات المتخصصة أو التابعة لها .

Organization of the Islamic Conference, Jeddah, Saudi Arabia الدول الأعضاء

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *