ماذا تعرف عن كوكب نبتون ” Neptune ” ؟

كوكب نبتون Neptune يطلق عليه عدة أسماء توأم أورانوس و الكوكب الأزرق هو رابع الكواكب الثمانية ثامن كواكب المجموعة الشمسية و أبعدها علن الشمس و رابع أكبر كوكب نسبة للقطر و الثالث نسبة للكتلة تم إكتشافة عام 1846 بعد 65 سنة  على يد العالم عالم الفلك يوهان غتفريد غال من اكتشاف كوكب أورانوس بسبب اضطرابات في مسار أورانوس جعل العلماء يبحثون عن السبب فكان هذا الكوكب .

Neptune

هو كوكب غازي مثل المشترى و أورانوس و زوحل شبيه الشبه بكوكب أورانوس يبلغ قطره حوالي 49 ألف كليو متر و الوقت اللأزم لدوران حول الشمس يعامل 165سنة أرضية أي سنة نبتون و اليوم اي الوقت الذي يدور هو حول الشمس 16 ساعة من عمر الأرض و يبعد عن الشمس ما يقرب من 4.479 مليون كليو متر الميل في محوره 29 درجة و درجة الحرارة 210 درجة مئوية بسبب الغيوم  و المسفة بينه و بين الشمس 30 ضعف المسافة بين الأرض و الشمس .

Urbain Le Verrier

تركيب كوكب نبتون :- 

يوجد في قلب الكوكب التكوين من الحديد و الماغنسيوم و السيليكات و الوشاح يتكون من الماء و الأمونيا و ثلوج الميثان ، يوجد في الكوكب بقعة مظلمة عملاقة يبلغ حجمها حجم كوكب الأرض بالتقريب تهب الرياح عليها بسرعة 2000 كم في الساعة أي أسرع رياح في المجموعة الشمسية بأسرها و تلف الأعاصير حول الكوكب باتجاهات معاكسة لدوانه حول محوره ..!!

تكوين كوكب نبتون

المدار :- يدور الكوكب حول الشمس 30 ضعف المسافة بين الشمس و الأرض كوكب بلوتر يتحرك في مسار داخل مدار نبتون لمدة عشرين عامًا كل 248 سنة و يدور الكوكب بمدار إهليجي متوسط البعد عن الشمس 4495.06 مليون كم .

الغلاف الجوي للكوكب :– هو مشابة في التكوين للكواكب الغازية يتكون معظمة من غاز الميثان و الإيثان و الإيستلين و تكون عبارة عن خطوط نمطية من الغيوم في الغلاف الجوي للكوكب و هي مشابه للموجودة في كلًا من زوحل و المشترى و يعتقد العلماء أن اللون الأزرق للكوكب يرجع لجزيئات الثلج من غاز الميثان و السحب الكثفة جدًا التي تحجب الرؤية على السطح الخاص بالكوكب و يوجد به أيضًا عواصف شديدة تبلغ سرعتها مئات الأميال بالإضاف إلى أسرع سرعة رياح توجد به .

حلقات الكوكب :- كغيره من الكواكب الغازية يوجد حول الكوكب حلقات هي غير واضحة فهي أظلم و أعتم الحلقات تكون من الصخور و الغبار و هم لا يعكسان الضوء بمثل كوكب زوحل الذي تكون من الثلوج التي تسمح بإنعكاس الضوء بالتالي تكون ظاهرة .

الكوكب أيضًا له حقل مغناطيسي يشبه أورانوس و  متوسط الحجم  أورانوس أكبر من الأرض له ميل شاذ خوالي 60 درجة هو ذات تركيب فريد لا يميل يعتقد العلماء بعد العديد من المسائل الرياضية أن الحلقات حول نبتون تؤثر على جزيئات الغلاف المغناطيسي و تكون مسئولة بشكل مباشر عن طبقات البلازمسفير و المادة المغناطسية لنبتون تتولد من خلال القشرة المتجمدة يوجد به الإشعاعات الراديوية و الموجات كالفحيح و الصافرة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *