طرق و اساليب تنظيم الوقت

الجميع يبحث و يسعي الى النجاح , و لكن النجاح له عوامل أحد أهم هذه العوامل هى التنظيم , و منها تنظيم الوقت لذا حتى تحقق النجاح يجب أن تتعلم كيف تنظم وقتك بشكل يصل بك الى النجاح .

كيف تنظم وقتك ؟
اولًا لا تتأثر بمن يبلغك بأنك ممل , فللأسف النظام يوازى عند البعض الملل , حتى أنت قد تشعر بذلك فلا تستسلم لذلك الشعور , بل أكمل ما بدأته , و عود نفسك على النظام الذي ستقوم بإعداه لنفسك .

ثانيًا تنظيم الوقت يتم بمجموعة من الخطوات تتمثل في : –
1- من المهم أن تقوم في البداية بعمل جدول يومي لأعمالك , و تحدد فيه الأعمال التي يجب القيام بها , على أن ترتب هذه الأعمال يتم حسب الأهمية , و كذلك الوقت المطلوب لتنفيذ كل عمل .
2- طبيعي أن يحتوي الجدول على أعمال كبيرة , لذا قسمها لأعمال صغيرة , حتى يسهل عليك التركيز و تنفيذ الأعمال .
3- بالطبع لترتيب الأعمال حسب الأهمية , يجب أن تقوم بدراسة الأعمال اليومية في الجدول لتحديد أهمية كل عمل لمساعدتك في التنظيم .
4- قم بعمل برنامجك الخاص بناء على صفاتك الخاصة التي تمثل أوقات نومك و صحوك , حيث تضع في البرنامج أصعب الأعمال و التي تحتاج الى تركيزك في الاوقات التي يكون تركيزك فيها عالي .
5- يجب أن يتسم هذا البرنامج بالمرونة فأنت عرضة لأي مقاطعات , او اي طوارئ لذا ضع في الجدول وقتًا إحتياطيًا لأى شئ محتمل الحدوث خارج الجدول .
6- حتى تستطيع إنجاز أعمالك بترتيبها , و حسب أهميتها بالنسبة لك يجب أن تتعلم التوقف عن الأعمال الأقل أهمية .
7- لا تؤجل الأعمال , فحاول أن تقوم بالعمل في الوقت المحدد له , و لا تؤجل ما دام يومك يسير بشكل طبيعي دون مقاطعات .
8- لا تنشغل بالأمور الثانوية فهى تستهلك وقت دون فائدة يمكن إستغلاله في عمل أكثر أهمية .
9- يجب أن تضع في جدولك كيف تستفيد من الوقت الضائع , فخلال اليوم هناك بعض الوقت الذي يمثل وقت مهدور او ضائع , فمثلًا اذا كنت تقضي وقت طويل في عمليات التنقل , و إنتظار وسائل المواصلات يجب أن تضع بعض الأعمال التي يمكن القيام بها في هذا الوقت , كمراجعة درس او قراءة كتاب او حتى إنجاز بعض العمل في ظل وجود التكنولوجيا المتطورة من أجهزة الهاتف الذكية , و الحواسيب المحمولة .
10- خصص الجزء المناسب من الوقت للحصول على الراحة سواء للنوم او الترفيه , و الطعام , و الشراب , و ممارسة الرياضة فإن لبدنك عليك حق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *