مستشفى 57357 لعلاج سرطان الاطفال بمصر

مستشفى سرطان الأطفال في مصر 57357 هي واحدة من أكثر القصص الملهمة في الآونة الأخيرة حول حلما لعدد قليل من المواطنين لتخفيف المعاناة عن الأطفال المصريين الذين يعانون من سرطان وكيف أصبح حقيقة واقعة وتحدي رائع كانت نتيجته إنشاء نظام الرعاية الصحية الجديد وان يصبح أيقونة التغيير ومنارة الأمل للملايين.

فكرة مستشفى سرطان الاطفال : لم يكن من المتوقع أن يكون 43٪ من مجموع السكان البالغ 74 مليون نسمة من عدد سكان مصر هم فقط بين 0-19 سنة من العمر في عام 2005  حسب ما جاء في تقرير SEER من حكومة الولايات المتحدة، تحت عنوان “حدوث السرطان والبقاء على قيد الحياة لدى الأطفال والمراهقين”، وذكر أن هناك 150 طفل لكل مليون تحت 20 عاما يتم تشخيصه سنويا مع مرض السرطان. وفقا لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان 2005، وهناك أكثر من 160،000 طفل تم تشخيصه عالميا بالسرطان سنويا، و 90،000 الأطفال الذين يموتون سنويا؛ كما ان 80٪ من هؤلاء الأطفال يعيشون في البلدان النامية.
ووفقا للتقرير SEER، احتمال الاصابة بالسرطان قبل سن 20 سنة هو 1 من كل 300 كل سنة ويقدر أن هناك ما يقرب من 8400 طفل في مصر مصابون بالسرطان. كما ان عشرين من أربعين في المائة من هؤلاء الأطفال يموتون بسبب نقص العلاج والتسهيلات الكافية، فضلا عن التكنولوجيا المتقدمة. اليوم في الغرب، نتيجة لعلاجات مكثفة، وحالة المرافق الفنية، و فريق الرعاية الصحية المتخصصة. اصبح 80-85 ٪٪ من الأطفال يبقون على قيد الحياة ويدخلون رحلة العلاج ليتماثلوا للشفاء.اما مصر والشرق الأوسط وأفريقيا كانوا في حاجة إلى مركز متخصص فقط للأطفال المصابين بالسرطان لتحقيق هذه المعدلات.

ومن هنا جاءت الفكرة وتم انشاء المستشفى بعد انشاء مستشفى الأبحاث الامريكى سان جود فى ممفيس تنيسى بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتحقق الحلم من تبرعات المصريين والعرب والاجانب ايضاً ، ومازالت المستشفى قائمة اساساً على هذه التبرعات .

القيم الاساسية للمستشفى : وقد وُضعت القيم الأساسية وتم تدوين قواعد السلوك لتعكس المعتقدات والمعايير التي تحتاجها الأسرة وتحقق مركزا متميز للمستشفى وهذه القيم هى :

– الحب والاحترام لجميع الأطفال، نحن ندرك أن الأطفال هم الأفراد الذين يستحقون الحب والاحترام ونحن نقوم بذلك لا سيما اثناء مواجهة هذا المرض الكارثي.
– تُبنى العلاقات على النزاهة و الثقة والاحترام لبعضنا البعض
– نحن مسؤولون أمام  المجتمع و المرضى والأسر والزملاء، والجهات المانحة، الجمهور والحكومة والهيئات التعليمية عن تنفيذ ما وعدنا به .
– الاحتراف – نحن نتبع إجراءات جميع الاتصالات والتفاعلات مع المعايير وقواعد السلوك المهنية القصوى.
– العمل الجماعي والشراكة – التعاون يعزز الكفاءة والفعالية
– التعطش للمعرفة نسعى لتوسيع المعرفة من أجل التنمية الشخصية المهنية باستمرار.
– استجواب العقل وتطبيق المبادئ التي تستند إلى الأدلة.
– الإبداع في كل ما نقوم به نحن نقدر الإبداع في المجالات الاخرى.
– نحن نقدر التغيير لانه قوة إيجابية للتحسين المستمر للمنظمة والفرد.
– التنوع حيث تعتبر كل المواهب وآلاراء لها قيمة لثقافة المنظمة .
– المسؤولية الاجتماعية نحن ندرك مسؤوليتنا تجاه مجتمعنا المحلي والعالمي لتوفير مركزا للتميز.

أهداف و رؤية مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 : وقد اعتمدت مستشفى سرطان الأطفال في مصر 57357 البيان التالي للأخلاق تجاه مرضانا وعائلاتهم والموظفين ومجتمعنا :

1. الالتزام هدف المستشفى ورؤيتها. فنحن ملتزمون بدعم رسالة ورؤية المستشفى والقيم الأساسية في جميع أنشطتنا.

2. السلوك الأخلاقي: ونحن ملتزمون في خلق جو من الصدق والنزاهة في جميع جوانب العمل من خلال تعزيز أعلى مستوى من السلوك الأخلاقي.

3. توفير جودة الرعاية الصحية لجميع المرضى وأسرهم: نحن ننظر إلى جميع المرضى بمساواة تامة بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو القدرة على دفع  الأجر وعلى هذا النحو فهم يستحقون نفس مستوى الرعاية. وسوف نقدم للمريض وعائلاتهم معلومات واضحة قدر الإمكان عن فوائد ومخاطر كل طريقة علاج للمرض لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة. و سنحترم حق الأسر في اتخاذ قرارات العلاج اعترافاً بدورهم في فريق الرعاية الصحية.

4. المريض والمعلومات السرية: ونحن نتمسك بسياسات السرية لجميع المرضى والمعلومات المؤسسية لحماية المريض والمستشفى من الاستخدام غير المصرح به أو الكشف عن المعلومات.

5. حل النزاعات: ونحن سوف نبذل قصارى جهدنا من أجل حل النزاعات مع المرضى والموظفين باستخدام المعايير والممارسات في حل النزاعات والمصالحة التي تم وضعها من ضمن سياسات الإدارة.

6. العدالة مع الموظف : نحن حريصون على توفير المعايير القياسية للموظف من خلال توفير مكان عمل آمن، دون تمييز على أساس الجنس أو العقيدة، أو العمر. وتلبية المعايير المحلية الحالية للتعويض والفوائد.

8. المساءلة المالية: إدارة مستشفى 57357 والموظفين تعترف بجهة التبرعات السخية من الجهات المانحة لنا وتسعى إلى تحقيق ما يمكن بكفاءة وفعالية للاستفادة من الأموال المخصصة للرعاية وبرامج المرضى.

9. الالتزام بالقوانين الحكومية والمعايير الدولية: مستشفى 57357 تتوافق مع جميع القوانين واللوائح ذات الصلة للمستشفيات في مصر وكذلك الالتزام بكافة معايير الدولية والمتطلبات اللازمة لممارسة وإدارة الرعاية الصحية.

سبب تسمية المستشفى : السؤال الأكثر طرحه هو كيف حصل المستشفى اسمها. لتعزيز قضية مشروع المستشفى وتكون لديها استراتيجية لجمع التبرعات ، نحن بحاجة لخلق علامة تجارية فريدة من نوعها مع اسم مميز، وهو الاسم الذي كان الناس يتصلون به على الفور كونها قضية نبيلة بالنسبة لهم لدعمها . وجاء اسم المستشفى قبل أول حملة لجمع التبرعات لدينا في يناير كانون الثاني عام 2000، وفقاً لفكرة الاعلامي المصري، طارق نور؛ واقترح السيد نور أن استخدام الرقم كاسم للمستشفى سيكون فعالا جدا في صنع علامة مميزة، لانه اسم نتذكره بسهولة. واصبح لدينا أول رقم حساب مصرفي  برقم 57357 الذي يسهل تذكره، باللغتين العربية والإنجليزية كما أن أرقام 3 و 7 لديهم بعض الأهمية الدينية. لذلك تم ميلاد مستشفى 57357!

هيئة البحث العلمي في المستشفى : تم انشاء دائرة الأبحاث بالمستشفى تحت إشراف نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في البحوث والتوعية، الدكتور شريف ابو النجا الذي طور القسم منذ عام 2009 مع مجموعة متنوعة من المتخصصين في الرعاية الصحية: علم الأوبئة وعلم الأحياء الجزيئي، والأطباء، والصيادلة، والممرضين.  د.سميرة عزت، علم الأوبئة، هي مديرة القسم مع الدكتور شاهندة النجار، عالمة الأحياء الجزيئية، ومدير البحوث الأساسية.
وإيمانا منها بأن البحث هو الأساس للرعاية الصحية وتقدم المجتمع، حاولنا الاعتماد على مهمة البحث “من خلال تشجيع الابتكار والإبداع والعمل الجماعي سنقوم بدمج البحوث في جميع أنشطتنا.” وأدى ذلك إلى وضع اللجنة الاستشارية العلمية الطبية قسم دليل البحث واعتماده كمهنة جديدة في مصر والمعروفة باسم رابطة البحوث السريرية، و إدارة المستشفى والموظفين يفتخرون بأن البحث جزء لا يتجزأ من استراتيجية المستشفى والعمل.

مجالات الأنشطة بالمستشفى : سرطان الأطفال، وعلم الأوبئة وعلم الأحياء الجزيئية، وعلم حركية الدواء ، ويحدونا الأمل في التوسع في سياسة الرعاية الصحية، إدارة الرعاية الصحية، والتمريض، والبحوث . وتشمل ايضاً تحقيق الاستراتيجية طويلة المدى لبناء معهد البحوث  حيث يمكن للباحثين إجراء أنشطتهم مع الظروف المثلى للحصول على افضل النتائج.

الاقسام الطبية في المستشفى : لدينا كل ما يلزم من التخصصات الطبية والرعاية الصحية لتزويد الأطفال المصابين بالسرطان بأفضل فرص الحصول على الرعاية في مصر. نحن نخدم مرضانا مع احتضان عائلاتهم كشركاء في رعايتهم والعمل معا في رحلتهم إلى الصحة والشفاء ، ويعمل لدينا فريق مؤهل للرعاية الصحية دون كلل لتوفير أعلى مستوى من الرعاية الجيدة للأطفال المصابين بالسرطان وفقا للابحاث التي تُجري على قدم وساق في مراكز السرطان الرائدة في العالم. مع العلم أن البحث هو المفتاح للقضاء على السرطان، والعثور على أفضل العلاجات، والحد من الاثار الجانبية لذلك نحن نضع الأولوية القصوى على دعم نمو الشخصية المهنية، وتعزيز بيئة فريق العمل ونحن نعتبر موظفينا هم جوهر الجهود الإنسانية لدينا ، لذلك تم توفير الاقسام الطبية الاتية بالمستشفى :

– قسم معلومات الإحالة : لحفظ جميع المعلومات الخاصة بكل طفل للرجوع اليها وتحديثها باستمرار منذ دخوله وحتى خرجه من المستشفى
– قسم التخدير
– خدمات التشخيص التصوير
– العناية المركزة ICU
– خدمات المختبر : للتحاليل والفحوصات المستمرة
– قسم العيادات التخصصية
– قسم الطب النووي
– قسم التمريض
– قسم علم الأمراض
– قسم علم الأورام لدى الأطفال
– قسم الخدمات الصيدلانية
– قسم علم الأورام النفسي
– قسم علاج الأورام بالإشعاع
– قسم الجراحة

أرقام حسابات مستشفى 57357 بالبنوك :

قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} البقرة267

◄ أرقام وحسابات البنوك للتبرعات :

تبرعات زكاة المال

تبرعات زكاة المال

تبرعات زكاة المال

تبرعات زكاة المال

تبرعات مستشفى سرطان الاطفال

◄ ارقام وحسابات البنوك للتبرع بزكاة المال :

تبرعات زكاة المال

◄ ارقام وحسابات البنوك لكفالة سرير :

تبرعات لكفالة سرير

◄ ارقام وحسابات البنوك لدعم البحث العلمي :

دعم البحث العلمي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    بركان امينة
    2016-04-13 at 11:08

    لي بنت اكتشف مؤخرا انها مريضة بسرطان القولون واخبروني الاطباء ان علاجها مستحيل يجب اخذها ال الخارج علما انني لااملك امكانيات لنقله لذا ارجو منكم مساعدتي حتى تشفى فلذة كبدي الوحيدة وفي الاخير تقبلو مني فائق التقدير و الاحترام ودمتم في خدمة الاطفال الابرياء

  2. Avatar
    الاء عادل
    2016-07-24 at 20:33

    انا كانت امنيه حياتي اني اجي و أزور مستشفي 57357 و انا أدعوا لكل الله ان يشفيكم

  3. Avatar
    الاء عادل
    2016-07-24 at 20:35

    ارجوا ان ترسلوا ليه العنوان مع تمنياتي باشفاء الدائم

  4. Avatar
    رمزي نديم عوض
    2016-10-25 at 23:38

    أنا مواطن من اليمن (عدن) أكتشفنا مرض سرطان الدم لبنتي وعمرها 8سنوات مواخراً هل بالامكان قبولها في العلاج في مستشفى 57357 ولكم جزيل الشكر والأحترام

  5. Avatar
    وضاح محمد قائد كليب
    2018-10-31 at 17:02

    لدي بنتان مصبات تكسر بدم ثلاسمياء منجلية هل يمكن زراعة نخاع شوكي لهم حيث انا عمر الواحدة 8سنين والثانية 12 سنة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *