دواء مينوكسديل ” Minoxidil ” لحل مشكلة الصلع

كتابة: Afnan Ameen آخر تحديث: 06 يوليو 2015 , 22:36

اغلب الرجال تتطور لديهم مشكلة سقوط الشعر بشكل مخيف في مراحله ما. إما من بعد العشرين أو في الثلاثين وتسمى هذه الحالة بصلع الذكور وهي حالة جينية أي “وراثية” معروفة لدى الرجال. وبعض النساء يصبن بنفس هذا النوع من تساقط الشعر الهرموني “الوراثي”. هذا النوع من تساقط الشعر الهرموني يبدأ تدريجا بالانتشار من تاج الرأس ثم يمتد الى بقيته مسببا فراغات بين شعر الرأس، هذا النوع من التساقط يبدأ عند النساء بعد سن اليأس وربما يبدأ قبل ذلك، مما يسبب لهن الإكتاب .

كما نعلم، ينمو الشعر من البويصلات. من كل بويصلة ينمو شعر وذلك لمدة ثلاث سنوات ثم يسقط هذا الشعر ثم ينمو شعر جديد من هذه البويصلات وهذه هي دورة الحياه للشعر. عندما يصبن النساء بتساقط الشعر الوراثي تتضرر بويصلة الشعر فتصبح أصغر بتدريج عن المعتاد والشعر الذي ينمو يصبح ضعيف ويسقط بسرعة كبيره من ذي قبل، البويصلات الصغيرة والشعر الضعيف الذي لا ينمو او ينمو بصعوبة كلها تأدي الى فروة الرأس “جلد الرأس” فتتكون الفراغات .

وحينما يود أي شخص سواء امرأة أو رجل علاج ذلك أول مايصف الطبيب بعد الإطمئنان على ان التحاليل سليمة هو المينوكسيديل فما هو هذا العلاج؟

ما هو المينوكسيديل ؟
هو علاج يستخدم لحل مشكلة الصلع عند الرجال وتساقط الشعر وضعفة عند النساء. أول ظهور للمينوكسيديل كان على شكل أقراص توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم. حيث أن نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها كان إحدى الاثار الجانبية لهذا العلاج. هذا الأثر الجانبي شجع العلماء على إبتكار علاج موضعي لتساقط الشعر على هيئة رغوة او بخاخ او قطرة.
علاج المينوكسيديل
هل يتوفر بسهولة وماهي طبيعته ؟
العلاج تقريبا متوفر في جميع صيدليات المملكة بشركات منتجة مختلفة منها عالمية ومنها محلية مثل (hairgrow ، هيرقرو ، نيوكسيديل ، Neoxidil ، روجايني ، Rogaine، كيركلاند ، Kirkland) سعرة لا يتجاوز 90 ريال فأقل . يتوفر على هيئة رغوة او قطرة او بخاخ، يباع بتركيز 2% للنساء و2% ايضا للرجال والنساء و5% للرجال وفي حالة ان المرآه كانت حلتها سيئة ولم يجدي تركيز 2% نفعا فمن المحتمل ان يسمح لها الطبيب باستخدام تركيز 5%. كيركلاند hairgrow مينوكسيديل

قبل استخدام المينوكسيديل يجب التأكد من الاتي :
– استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامه
– يمنع استخدامه للحامل والمرضعة
– التأكد من انه لا يوجد سبب اخر لتساقط الشعر من نقص فيتامين معين  مثل ( فيتامين د ، الحديد، الزنك)
– إذا كان هناك التهاب في فروة الرأس أو تعاني من الحساسية .
– إذا كان لديك مشاكل في القلب أو الدورة الدموية، مثل الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، وارتفاع ضغط الدم، أو ضربات القلب غير طبيعية، فلا تستخدمه.
– ان تكون صبورا ولا تيأس بسرعه لان عند تركك للعلاج سوف تسوء حالتك.

طريقة الاستخدام:
– طريقة استخدامه تختلف من منتج لأخر لذا قبل ان تستخدم العلاج يجب عليك ان تقرأ النشرة المرفقة معه جيدا لكي تعلم كيفية إستخدامه واثارة الجانبية.
– التأكد من أن فروة الرأس جافة تماما ولا يغسل العلاج قبل أربع ساعات من وضعه.
-أحيانا يأتيك بشكل بخاخ أو قطرة. يستخدم مرتين في اليوم جرعة صباحا وأخرى مساء في كل مرة 1 ملم يوضع على المنطقة المصابة ويدلك بلطف او يبخ 6 بخات حسب تعليمات المنتج. إذا كانت المصابة امرأة فيفضل ان تقسم شعرها الى خمس اقسام وتوزع 1 ملم عليها سوف تضمن بذلك ان العلاج وصل الى جميع انحاء فروة الرأس.
– يفضل عدم إستخدام مجفف الشعر وإذا كان لابد منة فيستخدم على الوضع البارد.
– تستطيع المرأة استخدام البلسم والزيوت والحنا.

هل يسبب المينوكسيديل الأضرار:
لكل دواء أثره الجانبي وفوائده فنتائج علاج المينوكسيديل تظهر من 3-4 أشهر والاستمرارية هي أساس نجاح العلاج. من اثاره الجانبية ان بعض المرضى ممكن ان يشعر بدوار بعد ان يضع الجرعة مباشر فالأفضل ان يضعها وهو جالس، ظهور شعر غير مرغوب فيه بالوجه، في حال اردت ترك المينوكسيديل عليك تركة بالتدريج وعدم تركة بطريقة مفاجئة مثله مثل أي علاج لأن حالة الشعر سوف تسوء ويعود كما كان.

مقالات مفيدة للصلع :

زيت الخروع لعلاج الصلع

‫20 تعليقات

  1. بدأت استعمل المينوكسيديل منذ يومين واحس بألم في الناحية اليسرى من الصدر هل استمر عليه او اوقفه

  2. عندى الشعر يوجد فية فراغات على شكل مستديرة وكشفت ومش لاقى علاج جيد

  3. انني أواجه مشكلة تساقط شعر اللذقن خفيف
    وهل يمكنني ان استخدم minoxidil مع العلم انا لا أعاني من اَي مرض والحمد لله على الصحة

  4. علاج فعال جدا استخدمه واعطى نتيجه سريعه .. ولكن المشكله ظهور الشعر بالوجه بشكل غير مرغوب هل من حل

  5. يوجد في وجهي ظهور شعر بعد إستعمالي minoxidil 5% كيف يمكن التخلص منه للأبد

  6. انا ودي استعمله بس وين راح الاقيه وانا في دولة العراق وكم سعره وهل يوجد في دولة العراق وشكرا لكم اخوتي

  7. نعم ..المينوكسديل فعال وله نتائج مرضية انا شخصية استعملته
    كل ما يحتاجه هو الصبر واحترام طريقة الاستعمال ….شكرا

    1. كم من المدة استعملته حتئ وجدت نتيجة مرضية انا الان استعمله مدة شهرين ولكن الاثار الجانبية ما عجبتني هل كانت في اثار جانبية لك ?

  8. كلام مفيد ومشجع جدا والموقع دا الافضل في طرح المشكله وكيفية علاجها السؤال المهم لماذا بعض من الناس يتخوفيون او يحزرون من استعمل المينوكسيديل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى