اضرار الارواج ” احمر الشفاة “

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 15 يوليو 2015 , 14:04

الباحثون الذين اختبروا أنواع مختلفة من أحمر الشفاه التي عثروا عليها في مخازن الأدوية واقسام التجميل وجدوا بها مستويات من المعادن السامة التي يحتمل أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .

دراسة وفحص محتوى احمر الشفاه
“هذه الدراسة الأولية لمحتوى المعادن في المنتجات التجميلية تزيد من حجم المخاوف المحتملة للصحة العامة”، للدراسة، قام باحثون في جامعة كاليفورنيا، كلية بيركلي للصحة العامة بتجنيد مجموعة من 12 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 و 19 الذين كانوا جزءا من جماعة من الشباب الآسيوية ويعيشون في الأحياء ذات الدخل المنخفض في أوكلاند، كاليفورنيا،قام الباحثون بـتسجيل قائمة باسماء العلامات التجارية وأسماء المنتجات من جميع انواع أحمرالشفاه التي تستخدمها الفتيات في المنزل بشكل منتظم ، ثم أخذ الباحثون هذه القائمة إلى المتاجر وقاموا بشراء المنتجات، كانوا 32  (8 أحمر الشفاه، 24 ملمع شفاه). ثم أجرى الباحثون اختبارات القياس الطيفي لتحديد محتويات أحمر الشفاه

نتائج الفحص الاولية
وجد الباحثون مستويات ملحوظة من الرصاص والكادميوم والكروم والألومنيوم وخمسة من المعادن الأخرى في هذه المنتجات ، الرصاص، و هو سام على المخ والاعصاب، تم العثور عليه في 24 نوع من المنتجات – اى 75 في المئة من كل اختبار – كما تحتوي جميع المنتجات التي تم فحصها على المنغنيز والتيتانيوم والألومنيوم.

تركيزات المعادن تختلف بشكل كبير بين المنتجات. على سبيل المثال، كان احد المنتجات يحتوي على أعلى تركيز الكروم (9.72 جزء في المليون) وثاني أعلى تركيزات الكادميوم والمنجنيز والرصاص (2.16، 35.3، و 1.25 جزء في المليون، على التوالي). إلا أن الباحثين لم تجد نمطا واضحا للتنبؤ بمستويات السم الموجودة في كل علامة من العلامات التجارية للمنتجات، سواء كان ذلك ملمع شفاه أو أحمر الشفاه أو في تكلفة المنتجات، والتي تراوحت من حوالي 6 دولارات إلى 24 $.

تركيز السموم الموجوده في احمر الشفاه
كما قام الباحثون بتحليل المخاطر المحتملة للتعرض للسموم من خلال مقارنة عدد المرات التي تستخدم فيها الفتاة احمر الشفاه لتحديد تركيز السموم الموجودة في المنتجات. وتم قياس النتائج في المدى المتوسط ​​ والاستخدام الكثيف.

كمية الكروم المقدرة في 10 منتجات تم إختبارها تجاوز مستويات الاستهلاك اليومي المقبول عند قياس متوسط ​​الاستخدام اليومي للمنتجات التي تحتوي على الكروم وهو مسرطن بشري معروف، ويؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وأورام المعدة عن طريق استنشاق المعدن أو بلعه.

الاستخدام المكثف لمنتجات الشفاه قد يؤدي إلى التعرض الكثيف للألومنيوم أحد المنتجات التي تم إختبارها، والكثير من الكروم في 22 منتج تم اختباره ، ومستويات خطرة من المنغنيز في 7 من المنتجات التي تم إختبارها.

الكادميوم، معدن آخر ، هو مادة مسرطنة مرتبطة بسرطان الرئة وتلف الجهاز التنفسي عند استنشاقه. كما انه وجد بمستويات منخفضة في مياه الشرب، ويشك الباحثون في ان التعرض للمعدن عن طريق مياه الشرب مع الاستخدام المكثف لل10 منتجات التي تم اختبارهم قد يؤدي إلى الكثير من الامراض .

وكانت تركيز الرصاص أقل بكثير من مستويات الاستهلاك اليومي المقبول، حتى في الاستخدامات الـعالية، ولكن لاحظ الباحثون الأطفال قد يكونوا أكثر عرضة لخطر الرصاص نتيجة احتكاكهم بالمعدن من خلال الكبار .

اضرار الارواج ” احمر الشفاه “
هذه المعادن تشكل مجموعة من المخاطر الصحية المحتملة بما في ذلك تلف في خلايا المخ والأعصاب والكلى، فضلا عن مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، وخاصة النساء الحوامل اكثر عرضة لخطر المعادن الموجودة في أحمر الشفاه لأنها قد تسبب مشاكل عصبية لوضع الجنين. وكذلك الفتيات الصغار اكثر عرضة لمخاطرهم  خطر لان عقولهم لم تكتمل في تطورها وقد تتعرض للاصابة بسهولة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق