” جون ر. تولكين ”  كاتب رواية فيلم سيد الخواتم

 بتاريخ 3 يناير 1892 ولد جون رونالد رويل تولكين  .. توكلين هو رجل انجليزي كاتب و روائي رائع له اعمال عالمية لا تنسى ابدا وتم تحويلها الى افلام سينمائية عالمية مثل فيلم سيد الخواتم المأخوذ من روايته الهوبيت .. تولكين هوليس كاتب فقط بل هو ايضا استاذ جامعي قام بتدريس اللغه  الأنجلوساكسونية بجامعة اكسفورد كما انه عين كاستاذ للغة الانجليزية .. كما انه استطاع ان يحصل على منحه الملكة إليزابيث الثانية متمثلة في وسام الإمبراطورية البريطانية .جون ر. تولكين

نشأة وحياة توكلين
بتاريخ 3 يناير 1892 ولد جون رونالد رويل تولكين .. كانت عائلته تعود اصولها الى مملكة سكسونيا الألمانية ولكن استقروا في انجلترا واخذوا لقب Tolkien .. ” جون وإديث جين سافيلد ” هو جد تولكين جد والدته وكان يعمل بمجال التجارة ويمتلك متجر .. اما عن طفولة تولكين فهو مسقط رأسه في مدينة بلومفونتاين في أورانج فري ستيت .. اما والده فهو السيد ” آرثر رويل تولكين ” كان يعمل مدير في احدى بنوك مدينة بلومفونتاين ببريطانيا .. ويمتلك تولكين اخ وهو ” هيلاري آرثر رويل ” .. اما والدته فهي ” مابل تولكين ” لم تمكث الاسرة الا ان تفككت بسبب وفاة الاب بعد اصابته بحمى و لم يترك للام و ابناءها اي مصدر رزق فاضطرت للانتقال الى بيت والديها في كينغز هيث ببرمينغهام … اشتهر توكلين بأسم رونالد كان لا يوجد اموال متوفرة لالتحاقه بالتعليم فكان مصدر علمه هو والدته التي اجتهدت كثيرا معه واعطته دروسا عن اللغة الاتنية  علم النبات  ولم تبخل عليه بأي معلومة .. كان تولكين شديد الذكاء يستوعب المعلومة بسهوله تمكن من القراءة  في سن مبكر جدا فقط 4 اعوام وكان يعشق الكتب والروايات من صغره رواية ” أليس في بلاد العجائب ” و كان اكثر الروايات التي ينجذب اليها ويجد بها متعته الرويات التي تحكي قصص الهنود الحمر والخيال .. وبعد ذلك انضم تولكين الى مدرسة الملك إدوارد في برمينغهام و ثبت كفائته وحصل على منحه استطاع بعدها ان يواصل تعليمه ولكن توفت والدته وتركته هو واخيه .

حياته الشخصية
تزوح تولكين وانجب من زوجنه 4 ابناء .. بتاريخ 17 نوفمبر 1917 انجب تولكين ابنه الاكبر هو جون فرانسيس رويل تولكين وتوفى في عام 22 يناير 2003 … بتاريخ 22 اكتوبر 1920 انجب تولكين ابنه الثاني مايكل هيلاري رويل تولكين وتوفى في عام 27 فبراير 1984 … بتاريخ 21 نوفمبر 1924 انجب تولكين ابنه الثالث كريستوفر جون رويل تولكين .. وبتاريخ 18 يونيو 1929 انجب تولكين ابنه الاخير وبريسيللا ماري آن رويل تولكين … كما ان ابنه كريستوفر قام بتخيل ورسم خرائط روايته الهوبيت ” سيد الخواتم “

الهوبيت و سيد الخواتم
رواية الهوبيت  ” The Hobbit, or There and Back Again ” قام بتأليفها تولكين هي قصة خيالية تم نشرها في عام 1937 بشهر سبتمبر يوم 21 .. تعتبر الهوبيت من افضل و اشهر روايات القرن العشرين والجدير بالذكر ان منذ ان قام تولكين بنشر رواية هوبيت في بيع منها مايقرب من  100 مليون نسخة في مناطق متفرقة في العالم .

الهوبيت يقصد به توقيت زمني معين وهو ” بين فجر الآلف وسيادة الإنسان ” .. ويدور هذا التوقيت حول كنز كبير يقوم بحراسته تنين ضخم هو ” التنين سموغ ” … قام مجموعة من الاشخاص برحلة لمناطق كثير من اجل الكنز .. تاخذ الرواية اشكال متعددة متناقضة من الصعب الجمع بينها في رواية واحدة مثل ” العاطفي .. الطفولي .. المغامرة .. “.. وهذه الرواية تتناول نوع معين من الكائنات هي كائنات غريبة خيالية  وتتدعم الرواية بمجموعة من الأغاني و القصائد التي توحي احيانا بالرومانسية واحيانا بالخوف والرهبة .. واخر مرحلة من الرواية هي ” معركة الجيوش الخمسة ” التي سوف يظهر بها شخصيات قد اختفت في الرواية من قبل .

مؤلفات تولكين
– ” بيولف الوحوش والنقاد Beowulf: The Monsters and the Critics ”
–  مغامرات توم بومباديل
كما انه استطاع ان يحصل على منحه الملكة إليزابيث الثانية متمثلة في وسام الإمبراطورية البريطانية في قصر بكنغهام في 28 مارس 1972 .

وفاة تولكين
في عام 2 سبتمبر 1973 توفى الروائي الكاتب العظيم  تولكين .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *