Monday, Aug. 20, 2018

  • تابعنا

طريقة رسم بيت شعبي بالصور

- -

البيوت الشعبية مختلفة و متنوعة بإختلاف الثقافات و الحضارات , فنجد لكل بلد و كل منطقة طابعها الخاص في البناء الخاص بها و الخامات التي تستخد في البناء فمثلا في مناطق أوروبا و أمريكا نجد المنازل الخشبية ذات الطابع المميز التي تميل الى شكل المثلث , و في المناطق الحارة نجد المنازل الطينية تنتشر و لها عدة أشكال و الوان رائعة , سنتعلم معًا رسم أحد هذه النماذج للبيوت الشعبية .

خطوات الرسم .
أدوات الرسم ورق و قلم رصاص كما يمكنك إستخدام المسطرة إن أردت .
1- رسم خط أفقي تقريبًا يقسم الورقة و يتم تقسيمه بثلاث نقاط على أبعاد متساوية تقريبًا .
2- من النقطة الأولى على الطرف قم برسم مثلث تمثل هذه النقطة رأسه و من نفس النقطة قم برسم محور لهذا المثلث الذي ليس له قاعدة .
3- بجانب المثلث الكبير على الجهة الخارجية قم برسم ضلع مثلث جديد أصغر من الأول .
4- قم برسم خط سيمثل خط الأفق او خط يحدد نقطة التلاشي .
5- وصل آخر ضلعين تم رسمهما لتكوين مثلث بخطين متوازيين .
6- في ركن المثلث قم برسم خطين رأسيين متوازيين .
7- تنصيف المثلث بقطعتين توازيان القاعدة و في الركن إرسم خطين متوازيين رأسيين و من نقطة رأس المثلث قم برسم خط جديد لتكوين مثلث صغير جديد يمثل خط النهاية للخطوط الرأسية التي تمثل رؤوس أعمدة الإنارة .
8- المثلث الجانبي إستكمل رسم الخطوط الأفقيى و الرأسية بنفس الطريقة السابقة ثم إبدأ بتوصيل الخطوط الرأسية بخطوط مقوسة حدودها الحد الخارجي للمثلث .
9- إستكمل الخطوط المقوسة للصف الثاني بحيث تكون حدودها الحد الداخلي للمثلث الصغير ليظهر شكل أسلاك الكهرباء .
10- رسم مثلث رأسه من نفس نقطة رأس المثلث الأول و تقسيمها بقطع مستقيمة أفقية حتى إغلاقه حيث يمثل الرصيف على جانب الطريق و داخل هذه المثلث من نفس الرأس أسقط ضلع لتكوين مثلث أصغر في الداخل لتشكيل إرتفاع هذا الرصيف و ظلله .
11- إرسم ضلع جديد خارجي من نفس الرأس و من القطعة الوسطى للمثلث المجاور قم برسم قطعتين أفقيتين متوازيتين تمثل الممشى لمدخل المنزل و حدد الحدود الجانبية لواجهة المنزل المواجهة للطريق و كذلك الحد السفلي للواجهة .
12- من نفس الرأس قم برسم ضلعين جديدين فوق الخط الأفقي الذي قسمنا به الورقة في البداية بحيث يمثل الضلع الأول و هو الأقرب للخط المنصف الحد العلوي للواجهة المواجهة للطريق .
13- رسم الباب مع مراعاة إظهار الأماكن الداكنة طبقًا لإتجاه الضوء .
14- رسم شباك صغير في الباب و الشبابيك على جانبي الباب بحيث يكون الخط المنصف الحد العلوي للشبابيك و ضلع المثلث أسفل الخط الحد السفلي للشبابيك مع مراعاة إظهار المناطق الداكنة او المظلمة .
15- من أركان الواجة العلوي و السفلي قم بمد ضلعين ليلتقيا في النقطة الأخيرة للخط المنصف للورقة و إقسم المثلث الناتج بخط أفقي موازي للقاعدة يمر بالنقطة الوسطي للخط الأفقي المنصف للورقة .
16- على طرفي الخط المنصف للورقة من نقطة إلتقاء ضلعي المثلث الأخير قم برسم ضلعين جديدين واحد أعلى الخط و الثاني أسفله بحيث تمثل هذه الأضلاع الحد العلوي و السفلي للشبابيك الجانبية للمنزل .
17- أعلى واجهة الشبابيك الأخيرة قم برسم مثلث جديد بحيث يمتد ضلعه لأسفل القاعدة و رسم محور للمثلث و رسم خط منتصف السقف .
18- رسم المدخنة في الجزء الأمامي من سقف المنزل بحيث حدود المدخنة تكون مع حد المثلث فوق خط التنصيف .
19- رسم شباك في السقيفة و إظهار حدود السقيفة لإظهار الظل و العمق في المكان .
20- رسم التفاسيل للمكان خارج المنزل سواء مرتفعات أو نباتات .
21- رسم السحب و الشمس لإظهار السماء في الشكل و تظليل التفاصيل خارج المنزل بشكل يراعي إتجاه الضؤ .
22- رسم الظل لواجهة المنزل الأمامية بإتجاه حسب إتجاه الضؤ .
23- تظليل واجهة المنزل الأمامية .
24- وضع اللمسات النهائية للشكل و الحصول على منزل شعبي او ريفي مثالي .Midline1-OptimizedAxis2-OptimizedNew triangle3-OptimizedShading4-OptimizedBase 5-OptimizedRasi 6-Optimized7 third triangle-OptimizedBrackets 8-OptimizedPower cord 9-Optimized10 divided triangle-OptimizedEdged facade 11-OptimizedThe four border 12-Optimizeddoor13-OptimizedWindow Shades & 14-Optimized15 fair triangle-OptimizedWindow interface16-OptimizedTop 17 Triangle-OptimizedChimney 18-OptimizedTop 19 box-OptimizedDetails 20-OptimizedShading detail 21-OptimizedWith the interface 22-OptimizedFacade shading 23-Optimizedfinal-Optimized

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *