حيوان قتله الانسان في القران

نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الحيوان الذي قتله الإنسان في القرأن الكريم . . . ألا وهي الناقة .سلوك الجمل وأسلوب الحياة

الجمل (المعروف أيضا باسم the Dromedary Camel, the Arabian Camel and the One-Humped Camel) انه حيوان ثديي من ذوات الحوافر الكبيرة الذي يتواجد في الصحاري الساخنة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط . يعتقد أنه من الحيوانات المستأنسة من قبل السكان الأصليين الذين يرجعوا إلى أكثر من 5000 سنة ، وقد أثبتت هذه الحيوانات قدرتها في مساعدة البشر على انتقالهم من أماكن لأخرى مع نقل البضائع ، كما انهم من الحيوانات التي توفر مصدر جيد للحليب واللحوم والصوف . الجمل هو احد أكثر الثدييات الفريدة من نوعها في العالم ، والتي تتكيف تماما مع الحياة الصحراوية من ندرة الغذاء والماء وتغيير درجة الحرارة بسرعة من الأيام الحارقة الساخنة إلى الليالي الشديدة البرودة .
الناقة هي أنثى الجمل ، يأتي جمع كلمة ناقة في اللغة العربية : نِياق ، نوق ، أينُق ، أنوُقٌ ، أو أيانِق .الناقة

الوصف
الجمال لديهم عدد من القدرات التي تساعدهم في البقاء على قيد الحياة لأكبر قدر ممكن خلال المناخات الجافة والقاحلة ، وذلك من خلال أرجلهم الطويلة التي تساعدهم في إبقاء أجسامهم عاليا فوق الأرض الساخنة مع اثنين من أصابع القدم الواسعة في كل أرجل ، لمنعها من الغرق في الرمال . أقدامهم مبطنة بالقيعان لمساعدتهم ايضاً في البقاء في المناطق الصخرية أو الحجرية . عيون الإبل كبيرة ولدية حاسة الشم والبصر الجيدة . لديهم طبقة مزدوجة من طول الرموش .

أماكن تواجد الجمال
يرجع تواجد الجمال في جميع أنحاء صحاري شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، بالإضافة إلى آسيا ، وغرب الهند في المناطق المحيطة بالكثبان الرملية الكثيفة والصخرية . هناك الملايين من الإبل المحلية في الصحراء جنبا إلى جنب مع السكان الذين يحصلون عليهم من صحراء وسط أستراليا .

سلوك الجمل وأسلوب الحياة
تسكن الجمال للمناطق الجافة والقاحلة في قطعان قد تصل إلى 40 فردا ، بما تتألف من الإناث مع صغارها ، وبقيادة أحد الذكور المهيمنين على القطيع . خلال موسم التكاثر ، تهيمن الذكور في حماية الحريم عن طريق العض ، والبصق ويميل الذكور في المنافسة على الاناث . تبقى الجمال الباقية مستلقية وذلك عن طريق ثني أرجلهم الأمامية تحتها ، تليها الظهر . ومن المعروف أيضا بتحرك الجمال بطريقة مختلفة لكثير من الثدييات عن طريق تحريك الساق اليسرى للمشي . في محاولة الحفاظ على الرطوبة الحيوية في هذه الظروف المعادية ، تبقى الإبل بأقل نسبة عرق مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ، بما يعني فقدانها البطيئ للمياه أكثر بكثير من الثدييات الكبيرة الأخرى .

التكاثر ودورات الحياة
تستطيع الجمال التكاثر عندما تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات في الإناث وخمس سنوات للذكور . كل من إناث الإبل والذكور يقبلوا على موسم التكاثر ما بين شهري نوفمبر ومارس . تستمر فترة الحمل لمدة تصل إلى ثلاثة عشر شهرا ، وتلد الأنثى إما عجل واحد أو في بعض الأحيان توائم ، والذي يمكن أن تزن 40كجم عند الولادة . في غضون ثماني ساعات يصبح الصغير قادراً على الوقوف وبعد ذلك يبقى مع امه في حماية القطيع حتى يكبر ويقوى بما فيه الكفاية ليصبح مستقل . يبدأ صغار الإبل في أكل العشب عندما يبلغ مابين اثنين أو ثلاثة أشهر من العمر بعد الفطام عندما يبلغ أربعة أشهر من العمر .

النظام الغذائي
على الرغم من أن الجمل هو من الحيوانات العاشبة إلا انهم يمضغوا العظام ويأكلوا الجيف لدعم وجباتها . يتكيف الجمل مع العيش في الصحراء ، حيث يأكل النباتات الصعبة والشائكة التي يتجنبها الحيوانات الأخرى . ومن المعروف أيضا أنه يستهلك النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح التي يتجنبها الحيوانات الأخرى . ومن أكثر الأمور الملفتة للنظر ان الإبل لها قدرة عالية في تخزين الطاقة من الطعام والماء والدهون في سنامها ، وهو ما يعني أنها لديها إمدادات جاهزة من الطاقة عندما تكون بحاجة إلى الغذاء والمياه الشحيحة . الجمال يمكن أن تشرب حوالي 40 غالون من المياه في وقت قصير جدا .

قتل الناقة في القرآن من قبل الإنسان
ذكرت ناقــة صالح في القرآن الكريم ، قال تعالى : ” قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿٧٥﴾ قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنتُم بِهِ كَافِرُونَ ﴿٧٦﴾ فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٧٧﴾”الجمل The Bactrian camel أماكن تواجد الجمال قدرات الجمال

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *