مدينة أورفة التركية

مدينة أورفة التركية والتي تعرف ايضا بإسم مدينة الرها التركية ، و شانلي أورفا ، ولاحقاً تم تسميتها في العصور الكلاسيكية بإسم “آديسا” Edessa . شانلي اورفا ، هي مدينة يبلغ عدد سكانها نحو 561465 نسمة في جنوب شرق تركيا ، وعاصمة محافظة شانلي اورفا . من أكثر سكان أورفة هم العرب ثم الأكراد والتركمان . تقع أورفا على السهل والذي يمتد حوالي ثمانين كيلومترا إلى الشرق من نهر الفرات . يتميز مناخ أورفا بالسخونة ، والجفاف في الصيف والبرودة والرطوبة في الشتاء .The Marmara sea

معلومات عن أورفة / الرها 
أورفة أو شانلي اورفا ، هي المدينة التي تقع على بعد 150 كيلومترا (93 ميلا) إلى الشرق من غازي عنتاب و 1،300 كم (808 ميلا) جنوب شرق اسطنبول ، وربما تكون المدينة التاريخية والمدينة الأكثر إثارة للاهتمام في منطقة جنوب شرق تركيا . يعرف الأتراك لهذه المدينة بإسم اورفا أو مدينة الأنبياء . من المؤكد أن اورفا هي مدينة قديمة جدا ، والتي يعود تاريخها إلى 3500 سنة على الأقل من العصور الحثية .

اورفا (أيضا شانلي اورفا ، الرها سابقا) هي مدينة في جنوب شرق الأناضول ، وعاصمة إقليم شانلي اورفا . أورفا لديها العديد من المباني الممتازة القديمة وبها الكثير من الاتصالات مع المسيحية والتقاليد الإسلامية .Old Turkish houses

تاريخياً
تم تسجيل تاريخ شانلي اورفا من القرن 4 قبل الميلاد ، بينما قد يعود تاريخ اورفا إلى 9000 قبل الميلاد . كانت المدينة هي واحدة من المدن التي تقع في المنطقة العليا من حوض نهري دجلة والفرات ، والهلال الخصيب . ووفقا لتقاليد اليهود والمسلمين ، فإن أورفا هي أيضا واحدة من العديد من المدن التي لديها تقاليد مرتبطة مع المسميات الوظيفية .

على الرغم من أن موقع اورفا مأهول بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ ، إلا ان المدينة الحديثة قد تأسست في 304 قبل الميلاد من قبل سلوقس نيكاتور الأول والذي سمي على اسم العاصمة القديمة لمقدونيا . في أواخر القرن 2 ، تفككت الأسرة السلوقية ، وأصبحت عاصمة سلالة الأنباط Abgar ، والتي كانت تباعا للدولة العميلة من الفرثيين والأرمنية ، والرومانية ، وأخيرا مقاطعة رومانية .

تاريخ مدينة اورفا هو أكثر تعقيدا من الخرافات الأسطورية . عرف اليونانيين القدماء لمدينة اورفا بـ Orrhoe أو Osrhoe . كانت بلدة أورفا هي الحامية الهامة في العصر الروماني لتكون واحدة من المراكز الأولى من الكنيسة .

أصبحت اورفا اليوم هي مزيج مذهل من الفلاحين القدامى والجدد ، والأتراك ، والعرب والأكراد الذين يأتون من الريف في البازار التقليدي . في تعداد عام 2012 ، بلغ تعداد السكان نحو 1،7 مليون نسمة . تم تخصيص أورفا لتكون واحدة من أكبر المناطق الحضرية في تركيا بعد سد أتاتورك على بعد 75 كم (50 ميل) وجاء إلى الشمال من المدينة على التيار في عام 1990 ، ليبلغ أعلى معدل نمو السكان في عام 2000 . بالفعل مدينة اورفا هي واحدة من أعلى معدلات النمو في البلاد ، مع وجود العديد من المزارعين الفقراء والملاك الغائبين من سهل حران . تكتظ المطاعم بالسكان المحليين والأجانب عند تناول الطعام الشهير من المطبخ التركي والمسرات الأخرى من المنطقة .

اقتصادياً
يعتمد اقتصاد اورفا على الزراعة وتربية الحيوانات ، كما يتم استخدام معظم أراضيها الصالحة للزراعة في زراعة الحبوب ، القمح هو المحصول الرئيسي يليه الشعير والعدس ، وهناك أيضا زراعة الحمص و الفستق . من اهم المحاصيل الصناعية هي القطن والسمسم .

المناخ
شانلي اورفا تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط ذو الصيف الساخن . عادة ما تبلغ درجات الحرارة في ذروة الصيف إلى نحو 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت) . تكاد تكون الأمطار منعدمة خلال أشهر الصيف ، ورطبة باردة في فضل الشتاء . يأتي الصقيع الشائع وهناك تساقط متقطع للثلوج . خلال فصلي الربيع والخريف يأتي مناخ اورفا معتدل ورطب أيضا .

المواصلات
يقع مطار شانلي اورفا GAP على بعد حوالي 34 كم (21 ميل) إلى الشمال الشرقي من المدينة وهناك الرحلات الجوية المباشرة من اسطنبول وأنقرة .

التركيبة السكانية
هناك ما يقرب من 500.000 لاجئ سوري يعيشون حاليا في أورفا ، بينما كان هناك عدد من الاحتجاجات ضد السكان السوريين المتناميين .

تقاليد سانليورفا
سانليورفا هي المدينة المميزة بالتقاليد القديمة ، والصداقات القديمة والجمعيات الصوفية . سانليورفا هي واحدة من التقاليد التي تجمع بين الكثير من البشر ذات الملذات والآراء والأفكار المتعددة . هناك العديد من العادات والتقاليد التي تشكل النسيج الثقافي الغني للمدينة .

اسواق سانليورفا
المركز التجاري القديم لأسواق سانليورفا هو المركز الذي يعود تاريخ إلى العصر العثماني الذي يركز حول نزل غوموروك . سانليورفا هي واحدة من الدول القليلة التي تقوم بالحفاظ على القيم الأصيلة . داخل السوق ، هناك المحلات التجارية التي تقع على جانبي الممر الداخلي . وهناك أصحاب المحال التجارية القزاز .

الحرف اليدوية في سانليورفا
هناك العديد من الحرف اليدوية المميزة في سانليورفا من الدباغة ، والحجر والنسيج والنجارة ، وأشغال النحاس وصنع الفراء والمجوهرات بإعتبارها من الحرف اليدوية الرائدة في سانليورفا .

أكثر الأماكن أهمية
كهف جنوب البحيرة The cave to the south of the lake
قلعة أورفا Urfa castle – وهي القلعة التي بنيت في العصور القديمة ، والتي شيدت في الجدران الحالية من قبل العباسيين في 814 م .
البركة الأسطورية من السمك المقدس The legendary Pool of Sacred Fish (Balıklıgöl)
مسجد Rızvaniye – هو أكثر المساجد حداثة والذي يرجع إلى عام 1716 بالمسجد العثماني المجاورة للمجمع Balıkligöl .
أطلال أسوار المدينة القديمة .
ثمانية من الحمامات التركية التي بنيت في الفترة العثمانية .
تم تقسيم بيوت أورفا التقليدية إلى أقسام من أسرة (الحريم)
معبد The Temple of Nevali Çori
Göbekli Tepe – هو أقدم معبد معروف في العالم ، ومؤرخ في الألفية 10 قبل الميلاد (كاليفورنيا منذ 11500 سنة) .

صور مدينة أورفة التركية

the Hagia Sophia museum the Grand Mosque (Ulu Cami) in Bursa. historic Halil Rahman Mosque

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    hakerci®√
    2017-08-14 at 05:33

    حلو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *