كيفية زراعة لانتانا كمارا ” عشبة ام كلثوم “

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 13 مارس 2019 , 10:59

لانتانا كمارا و هو معروف بنبات عند البعض بام كلثوم و هو عبارة عن شجيرة يتراوح إرتفاها بين متر و أثنان متر و هى ذات فروع كثيفة و لا يظهر ساقها , اوراقها بيضاوية الشكل يتراوح طولها بين 5 سم و 7 سم و هي خشنة , تظهر أزهارها متجمعة بحيث تضم من 20 الى 30 زهرة و تجدها متواجدة معظم أيام العام و هى ذات ألوان مختلفة حسب الأنواع و الأصناف , يمتلك النبات مجموع جذري منتشر و ينتج ثماره في شكل بذور صغيرة يبلغ حجم البذرة من 2 الى 3 ملم يوجد بداخلها البذور , و يمتاز هذا النبات بالنمو السريع و يتحمل الظروف البيئية حتى و إن كانت سيئة فهي تتحمل درجات الحرارة حتى 50 درجة مئوية الا أنها لا تتحمل الصقيع و تحتاج الى التعرض للشمس بشكل كامل لذا فهي من النباتات التي يسهل زراعتها و بخاصة حول السياج و في الحدائق المنزلية و العامة و تناسب كثيرًا الزراعة في منطقة الخليج . Lantana Camara seed-Optimized

كيف تتم زراعة لانتانا كمارا ؟
1- التربة : – يمكن زراعة لانتانا كمارا في مختلف أنواع التربة .
2- موعد الزراعة : – إن شهر مارس هو المعاد الأنسب لبدأ زراعة النبات بالعقل حيث يبدأ النبات في النمو في فصل الربيع اما الإزهار فيبدا في شهر فبراير و يزداد الإزهار للانتانا كمارا كلما زادت درجة الحرارة و يستمر حتى نهاية شهر أكتوبر و تموت مع بداية فصل الشتاء ثم تعود للنمو مرة أخرى مع بداية الربيع .
يتم أخذ عقل من النبات بطول 10 سم و يتم غرسها في تربة البيتموس او في أي نوع متوفر و مناسب للزراعة و لكن قبل الغرس يفضل معاملة العقل بهرمون التجذير .
3- الري : – يحتاج لانتانا كمارا من 5 الى 12 ملليلتر ماء يوميًا فتعتمد كمية الماء على درجة الحرارة و نوع التربة و حجم النبات مع مراعاة التقيل من الري في فصل الشتاء .
4- التلقيم : – عملية التقليم تحدد شكل الشجرة هل هى متفرعة او ذات شكل قائم و لكي تصبح الشجيرة قائمة يتم إختيار الفرع الأوسط و تثبيته بدعامة عبارة عن عصا بامبو او اي نوع آخر من العصي القوية لمساعدة الفرع على الأستقامة و تقليم الأفرع الجانبية حول الفرع المدعوم من أسفل و إبقاء الأفرع العلوية المتفرعة من الفرع مما يدفع الشجيرة الى النمو نحو الأعلى مع مراعاة تقليم الفروع السفلية كلما ظهرت و بذلك يصبح الفرع المدعوم هو الفرع الرئيسي و مع النمو و كلما كبر حجم و عمر الشجيرة يصبح الفرع قاسي و يابس و ستجد الفروع للشجيرة متكومة في الأعلى مع زهورها ذات الألوان الرائعة التي تزين الشجيرة , او يمكن تقليمها بشكل يسمح بتكومها و تشابك الفروع لتصنع ما يشبه السياج حيث يتم التقليم من اعلى مما يسمح بنمو الفروع بشكل عرضي او أفقي و تتشابك أفرع الشجيرات و يعتبر أفضل وقت للتقليم هو فصل الربيع .
5- التسميد : – لا تحتاج لانتانا كمارا كثيرًا الى التسميد فقط يتم تسميدها مرتين في العام بالأسمدة المركبة او السماد الحيواني و تتم عملية التسميد في فترات إعتدال الأجواء .
6- الحرارة و الضوء : – شجيرة لانتانا كمارا من النباتات التي لا تتحمل الصقيع و لكنها تتحمل درجات الحرارة العالية و يزداد إزهارها كلما زادت درجات الحرارة و هى تحتاج الى التعرض لاشعة الشمس أكبر وقت بحيث لا يقل تعرضها للشمس عن 6 او 8 ساعات .
7- الرياح و الجفاف و الأملاح : – شجيرة لانتانا كمارا من النباتات جيدة التحمل للجفاف و الرياح كما أنها تتحمل الملوحة حتى 3500 جزء في المليون كما تتحمل الغبار و الأتربة بشكل جيد .
8- الحشرات و الأمراض : – لانتانا كمارا من النباتات المقاومة للحشرات و الآفات لكن يمكن أن تصاب لانتانا كمارا بالذباب الأبيض و البق الدقيقي و تعتبر أفضل الطرق لمكافحة الذبابة البيضاء المكافحة الغير كيميائية و تتم عن طريق غسل اوراق النبات بالماء و رش النبات بصابون غير مؤذي , التخلص من الأوراق الذابلة و الاوراق التي أكل الذباب أغلبها و حرقها حتى لا تصاب أجزاء اخرى و يمكن أيضًا إستخدام المفترسات و الطفيليات او المبيدات الحيوية التي تعتمد على انواع معينة من الجرثوميات او الفطريات , كذلك يمكن إستخدام المفترسات و الطفيليات لمكافحة البق الدقيقي و كذلك غسل الاوراق و يمكن رش بعض المبيدات مثل السيلكرون او الأكتيلك و يتم إستخدامه حسب الإرشادات على علب المبيدات .

من اهم فوائد لانتانا كمارا أنها تستخدم كنبات للزينة في الحدائق و المنتزهات كما يمكن زراعتها لتصبح سياج و لها بعض الإستخدامات الطبية في لدغات الأفاعي و الوماتيزم و الملاريا . Lantana Camara-Optimized Lantana Camara white-Optimized Lantana Camara Orange-Optimized

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق