طريقة تنظيف قدر الضغط

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 13 مارس 2019 , 10:58

قدر الضغط تقوم فكرة عمله على ضغط البخار و إستخدام هذا الضغط في عملية الطهي و قد إخترعه الفرنسي دينيس بابين منذ عدة قرون و كان يستخدم في البداية في عملية تعقيم الخضر و حفظ الفاكهة لكنه اصبح الآن يستخدم في أغراض متعددة للطهي , حيث تساعد عملية ضغط البخار على تقليل النار المستخدمة في عملية الطهي , لقد اصبح هذا النوع من القدور منتشر الإستخدام و هو يمتاز بالعديد من الفوائد منها : –
• السرعة في طهو الطعام .
• المحافظة على لون الأطعمة المطهوة به .
• المحافظة على الفيتامينات و المواد الغذائية في الاطعمة حيث أنها لا تستغرق الكثير من الوقت على النار .
• التقلل من إستهلاك الوقود او الغاز .

يتكون قدر الضغط بشكل أساسي من : –
• حلة من الحديد الغير قابل للصدأ ( ستالستيل ) عميقة .
• يد من مادة عازلة للحرارة و لا تتاثر بها .
• غطاء مع إطار من المطاط للإحكام الغلق .
• صمام امان يعمل على تسريب البخار الزائد حتى لا يتعرض القدر للإنفجار نتيجة زيادة ضغط البخار .
• ثقل معدني و هو الذي يعمل على تحديد كمية الضغط داخل القدر .

يجب المحافظة على نظافة قدر الضغط بشكل دائم مما يساعد على زيادة عمره نظرًا لأنه من الاواني الغالية بالمطبخ كما انه من الأواني الصحية لذا كيف نقوم بتنظيف قدر الضغط بشكل جيد ؟

الطريقة الأولى .
من أفضل طرق تنظيف قدر الضغط حتى و إن إحترق به طعام كربونات الصوديوم في حال التنظيف حيث تغير لون القدر من الداخل قومي بوضع كمية من كربونات الصوديم في القدر مع كمية من الماء الساخن يمكن وضع القدر على النار لمدة عشر دقائق غن اردتي و إتركيه بعد ذلك بضع دقائق حتى يكون الماء دافئ ثم قومي بغسل القدر بالشكل العادي و إشطفيه بالماء الجاري و من الخارج قومي بفرك القدر من الأجناب و أسفل القدر بكربونات الصوديوم و إتركيه بضع دقائق ثم قومي بشطفه بالماء الجاري اما في حال الاطعمة المحترقة فقبل وضع كربونات الصوديم و الماء قومي بكشط الطعام المحترق بالقاع بإستخدام ملعقة خشبية و التخلص من الرواسب ثم إتباع باقي الخطوات .

الطريقة الثانية .
قومي بوضع كمية من الماء في القدر مع كمية من صابون غسل الأطباقرو إتركيه ينقع لمدة ربع ساعة ثم إغسليه بإسفنجة غسل الأطباق بشكل عادي و إشطفيه .

الطريقة الثالثة .
قومي بوضع كمية من الماء في القدر مع كمية من الكلوركس لمدة ليست كبيرة ثم إغسلهيا بالماء و الصابون و اسفنجة المواعبن ثم إشطفيها بالماؤ الجاري .
تعتبر هذه الطريقة من الطرق او الوسائل التي توثر على عمر القدر .

يجب الإهتمام بقدر الضغط و بخاصة قطعة الكاوتش في الغطاء و الجزء الذي ترتكز عليه و كذلك صمام الأمان حيث تقومي بتسليكه باستمرار و تنظبفه و ذلك من سبل التأمين لإستخدام قدر الضغط .

عند إستخدام قدر الضغط يجب التأكد من القدر خالي من العيوب ذات غطاء محكم والتأكد من إتخدام كمية كافية من الماء للطهي , عند نضج الطعام قومي بإغلاق النار و أتركي القدر دون فتحه حتى يخرج البخار بالتدريج على الأقل لمدة ربع ساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق