افضل منظمات دولية اقتصادية

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 13 سبتمبر 2015 , 05:47

تعرف المنظمات الدولية بالهيئات التي ينشئها المجتمع الدولي ، وتشارك في تفعيل ارادته ، وتؤسس بهيكلة ادارية وتنفيذية بمجموعة من الأفراد التي تتشكل من الدول ، ويكون لكل منها ميثاق عمل تخطط لتنفيذه ، وهي ذات ارادة ذاتية تتخذ قرارات بالأغلبية ، ومنها المنظمات الدولية الاقتصادية التي تنتج منجها خاصا بكل منها وتسعى لتقديم خدمات دولية في هذا المجال .

ملاحظة هامة : يمكنك التقييم للتحكم في ترتيب الافضلية عبر السهم الاعلى للرفع والسهم الاسفل لخفض الترتيب وايظاً يمكنك عبر التعليق بالاسفل اقتراح اسماء جديدة ليتم اضافتة للقائمة .
ملاحظة هامة : الترتيب يتحكم به تقييم الزوار وهذه الطريقة تجعل الترتيب لمن هو افضل بنا على تصويت الزوار لنستطيع الحصول على الافضل حقاً من الزوار .

ما هي افضل منظمات دولية اقتصادية ؟

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

منظمة سياسية اقتصادية عربية تتكون من 6 دول أعضاء مطلة على الخليج العربي هم الامارات ، البحرين ، السعودية ، سلطنة عمان ، قطر ، الكويت ، تأسست من 1981 بفكرة من الشيخ الأحمد الصباح ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويكون مقرها الرياض ، وقد حصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، جائزة مجلس التعاون للبحوث المتميزة ، جائزة مجلس التعاون لأفضل الأعمال البيئية .

2

منظمة العمل الدولية (ILO)

تأسست عام 1919 في جنيف بسويسرا ، وتكونت نتيجة للحرب العالمية الأولى والاضطرابات والتغيرات لثلاث عقود ، وهي تعتمد على ركيزة دستورية رئيسية هي السلام العادل والدائم والذي يتحقق بالعدالة الاجتماعية ، وهي احدى علامات المجتمع الصناعي مثل تحديد ساعات العمل بثمان ساعات ، والعلاقات الصناعية الصحيحة ، حصلت المنظمة على جائزة نوبل للسلام عام 1969 لتحسين السلام بين الطبقات ، والعمل لتحقيق العدالة للعاميلن ، وتوفير التقنيات للدول النامية .

-2

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)

منظمة دولية تتكون من مجموعة من الدول المتقدمة التي تعمل بمبادئ الديمقراطية التمثيلية واقتصاد السوق الحر ، تأسست عام 1948 من منظمة التعاون الاقتصادي الاوروبي العملية ’نفا ، لمساعدة في ادارة خطة مارشال لإعادة اعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، ثم انضم إليها العديد من البلدان الغير أوروبية عام 1960 ، تعمل المنظمة على تقديم التجارية السياسية ، والممارسات المحلية والدولية للحكومات ، تضم المنظمة 34 عضو كامل العضوية .

-3

منظمة شانغهاي للتعاون

منظمة دولية تأسست عام 2001 من مجموعة من الدول في شرق آسيا ، وتضم الصين ، روسيا ، كازاخستان ، قرغيزيا ، أوزباسكتان ، طاجيكستان ، وتهدف المنظمة لمكافحة الارهاب ومواجهة التطرف ، والحركات الانفصالية ، مكافحة تجارة الأٍلحة والمخدرات .

-3

منظمة التجارة العالمية (WTO)

منظمة عالمية مقرها جنيف ، تتمثل مهمتها في تحقيق انسياب التجارة بسلاسة ، وهي المنظمة الوحيدة التي تختص بالقوانين الدولية للتجارة بين الدول ، وهي تضم 160 دولة من الأعضاء ، و24 دولة مراقبة ، تأسست المنظمة عام 1995 ، وهي تهدف لفض المنازعات الخاصة بالأعمال التجارية ، مساعدة الدول النامية المتعلقة بالسياسات التجارية عن طريق تقديم المساعدات التكنولوجية وبرامج التدريب .

-5

منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوبك)

هي منظمة غير حكومية تأسست بهدف تعميق التعاون الاقتصادي بين الأعضاء عام 1968 ومقرها الكويت ، تتكون أوبك من مجموعة الدول المنتجة للنفط وهم السعودية ، الكويت ، ليبيا ، البحرين ، قطر ، الجزائر ، الامارات ، مصر ، سوريا ، العراق ، تونس ، تأسست المنظمة بهدف توفير الظروف المناسبة لرأس المال والخبرة للمستثمرين في صناعة البترول ، تطوير الصناعات البترولية العربية ، تبادل المعلومات والخبرات من خلال المؤتمرات والندوات .

-5

منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود

منظمة دولية تأسست عام 1999 من 12 دولة من دول منطقة البحر الأسود وجنوب البلقان ، وتختص بالعمل الاقتصادي في منطقة البحر الأسود ، ويعتمد ميثاقها على التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء ، حرية تبادل السلع ، والخدمات ، والايدي العاملة لتحقيق ساحة اقتصادية اوروبية موحدة .

-13
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق