معلومات عن الصرصور

الصراصير هي نوع من الحشرات المنتشر بالملايين منذ ملايين السنين في جميع أنحاء العالم ، والتي تتطورت إلى بعض الآفات الأكثر قدرة على التكيف على الأرض . هناك ما يقرب من 4000 نوع من الصراصير الحية في العالم . حوالي 70 من هذه الأنواع متواجد في الولايات المتحدة .Cockroaches size

عادة ما يتم العثور على الصراصير في المباني والمنازل لأنهم يفضلون البيئات الحارة للحصول على الغذاء والماء . لسوء الحظ ، يمكن للصراصير ان تسبب الحساسية التي تؤدي إلى نوبات الربو ، وخاصة عند الأطفال . كما أنها يمكن أن تنتشر نحو 33 نوع مختلف من البكتيريا .

معلومات عن الصرصور
الصرصور (الاسم العلمي : Blattaria) وهو من الحشرات التابعة لأسرة المفصليات ، فئة Insecta . يتواجد الصرصور في جميع أنحاء العالم في أي مكان وفي كل مكان . يبلغ حجم الصرصور نحو 1،5-5،0 سم . والذي يأتي باللون البني ، الأسود ، التان . يفضل الصرصور للمواد العضوية المتحللة . يرجع تاريخ الصرصور إلى حوالي 300 مليون سنة ، مع الأدلة الأحفورية التي تشير إلى أن الصرصور الحديث هو أصغر بكثير من الصرصور الأصلي ، حيث وصل حجمه الأن إلى أقل بشبر كامل عن الحجم الأسبق .Cockroaches behavior

الصرصور ، المعروف أيضا باسم الروش ، وهو حشرة متواجدة في جميع أنحاء العالم في كل بيئة وفي كل موطن باستثناء المياه . الصرصور هو أحد أكثر الآفات المعروفة إلى البشر ، والتي تلعب دورا حيويا في النظام البيئي خلال تناول المواد المتحللة . ويعتقد أن هناك حوالي 4000 نوع معروف من الصرصور مع تسببه إلى الإصابة بحوالي 30 نوع من أنواع مختلفة من البكتريا عند ملامسته للبشر . دائماً ما تحرص الصراصير على الاتصال الوثيق مع البشر ، للاطئنان حول الحصول المنتظم على غذائها من البشر .

الصرصور هو نهمة الحيوانات والذي يتغذى على المواد المتحللة وبالتالي غالبا ما يترافق مع الشيء القذر . معظم أنواع الصرصور هي ليلية بإستثناء الصرصور الشرقي ، الذي ينجذب إلى النور . عموما الصراصير تأكل فقط للمواد العضوية ، كما يمكنها ان تقبل على أكل بعض المواد مثل لصق ورق الحائط المتعفن .

التكاثر
الصراصير لديها القدرة في الولادة أكثر من أربع مرات في كل عام . تضع اناث الصرصور مابين 10 و 90 بيضة في الوقت الواحد ، والذي يفقس في غضون أيام ، فإنه ينضج فقط خلال شهر واحد . تتميز إناث الصرور عن الذكور بما لديها من شكل البطن الأكثر تنوعا . وخلافا لغيرها من الحيوانات ، فإن دماغ صرصور ملتصق في جسمها بدلا من رأسها . وهذا يعني أن الصرصور المقطوع الرأس يمكنه أن يعيش لمدة أسبوعين تقريبا ، ثم يموت بسبب سوء التغذية .

الوصف
يمكن قياس طول الصراصير إلى أكثر من 50 ملم ، مع الأنواع المدارية التي تميل إلى أن تكون أكبر من تلك المتواجدة في المناخات الأخرى . الصراصير لها ستة أرجل ، واثنين من الهوائيات وبعضها من الأجنحة . ومع ذلك ، فإن معظم الصراصير المجنحة ليست بارعة على نحو خاص في الطيران .

البيئة المثالية
تعتبر المنازل هي البيئة الخصبة والمثالية لأنواع معينة من حشرة الصراصير . مع الكثير من المواد الغذائية ، والدفء والمياه ومواقع التعشيش ، فإنها يمكن أن تظل نشطة على مدار السنة .

حقائق عن صرصور
الصراصير تنتمي إلى المملكة الحيوانية ، لأسرة المفصليات التابعة لفئة Insecta ولنظام Blattaria . بعض الأنواع تغزو مساكن الإنسان وتعتبر من الآفات . يمكن للصراصير ان تنقل الأمراض المختلفة لأنها عادة ماتتواجد بالقرب من رواسب النفايات أو في المطبخ .
تنبعث من الصراصير للروائح الكريهة ، ويمكن ان تنتج أيضا أصوات مختلفة مثل صرصور الهسهسة في مدغشقر ، وهو أكثر الصراصير الصوتية شهرة ، على الرغم من أنه من أكثر الأنواع شيوعا والذي ينتج هدوءا النقر أو نقيق الضوضاء .

الحيوانات المفترسة
نظرا لان الصرصور صغير الحجم ، لذا فإنه عرضة لإفتراس من قبل العديد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الطيور والعناكب والصغيرة الثدييات والزواحف . حتى يؤكل الصرصور من قبل البشر في بعض الثقافات والمناطق في العالم .

العمر
يبلغ متوسط عمر الصراصير نحو 18 شهر .Cockroaches

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. ساجد بوبي
    2018-09-22 at 01:11

    جزاك الله كل خير وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *