كيف نصنع الوان الطعام الطبيعية

- -

ملونات الطعام او الملونات الغذائية هي عبارة عن مادة يتم إضافتها الى المشروبات او المأكولات لتعطيها لون معين و تعمل على تحسين مظهرها , و ينتشر بالأسواق العديد من ملونات الطعام الصناعية و لكن للأسف فإن العديد منها يسبب الأضرار للإنسان و يختلف الضرر حسب اللون حيث تختلف المواد الداخلة في تركيب الصبغ و لكن هذه الملونات الصناعية نستطيع الإستغناء عنها و إستخدام ملونات طبيعية لا تمثل او تسبب اضرار و منها الزعفران , حيث يمكننا الحصول على اللون الأصفر , عصير السبانخ و نحصل منه على اللون الأخضر , الكرز و التوت و الشمندر و نحصل من أي منهم على اللون الوردي و الاحمر , عصير التوت للحصول على اللون الأزرق , كما يوجد بالاسواق ملونات طعام طبيعية يتم صنعها من مواد او مكونات طبيعية و تعتبر هذه الملونات هى الأكثر امانًا على الصحة , و لكن ايضًا يفضل إستخدامها في حدود او يمكننا صنع الملونات بأنفسنا في المنزل و بذلك نضمن أن يكون الملون طبيعي و آمن على صحتنا و صحة اطفالنا .

كيف نصنع ألوان الطعام الطبيعية ؟
تعتبر هذه العملية ليست صعبة و في بعض الألوان يمكن الحصول عليها بمجرد نقع العشب او المسحوق في كمية من الماء .
1- اللون الاصفر :- نستطيع الحصول على اللون الأصفر عن طريق الزعفران حيث نقوم بنقع شعرات من الزعفران في كمية قليلة من الماء و سنحصل على لون أصفر جميل او يمكن إضافة الكركم له للحصول على لون قوي و يتم تصفية السائل للحصول على لون سائل خالي من أي شوائب .
2- اللون البرتقالي : – يمكن الحصول على اللون البرتقالي من الجزر الأصفر عن طريق عصر الجزر في الخلاط مع كمية قليلة من الماء فقط كمية تسمح للخلاط بطحن او عصر الجزر ثم تصفية العصير الناتج للحصول على السائل و هو ذو لون برتقالي مميز .
3- اللون الأخضر : – تعتبر السباخ أفضل مكون طبيعي يمكن الحصول منه على اللون الاخضر , حيث يتم أخذ اوراق السبانخ و غسلها بشكل جيد و إستبعاد التالف منها ثم وضعها في الخلاط مع كمية قليلة جدًا من الماء ثم طحنها و تصفيتها لنحصل على عصارة خضراء تستخدم كملون طعام طبيعي للحصول على اللون الأخضر , و يمكن كذلك إستخدام أوراق البقدونس .
4- اللون الأحمر ي: – ممكن الحصول عليه من البنجر حيث نقوم بغسل البنجر و تقطيعه و وضعه في الخلاط و صحنه ثم تصفيته للحصول على عصارة حمراء تمثل اللون الأحمر .
5- اللون البنفسجي : – نستطيع الحصول على اللون البنفسجي بسهولة من اوراق الكرنب البنفسجي , حيث نقوم بأخذ بعض أوراق الكرنب و نضعها في الماء على النار و نتركها حتى تغلي بضع دقائق حتى تتلون مياه الغلي باللون البنفسجي ثم نصفيها من أوراق الكرنب و تمثل هذه المياه وسيلة التلوين باللون البنفسجي .
6- اللون الأزرق : – هات كمية من المياه الناتجة من غلي أوراق الكرنب و التي أعطتنا لون بنفسجي و قومي بإضافة نصف ملعقة من البيكينج صودا و قلبيها حتى تذوب تمامًا في الماء و ستلاحظين تغير لون الماء من البنفسجي الى الأزرق او يمكن الحصول على اللون الأزرق من عصير التوت الأسود اذا أتيح حيث نقوم بعصره و تصفيته و الحصول على العصارة الملونة .
7- و للحصول على ألوان أخري نستيطع خلط بعص الألوان للوصول الى درجات و ألوان أخرى كأن نقوم بخلط الكركم و قشر البصل لنحصل على عصارة منهم تعطي لون وردي , و بأي حال فإن هذه الملونات كلها تأتي من عصارة الفواكه و الخضراوات لذا يمكننا إستخدام المتاح للحصول على ألوان مختلفة عن طريق تنقيتها و غسلها و طحنها في الخلاط و تصفيتها للحصول على عصارة صافية يسهل إستخدامها في تلوين اي شئ تقريبًا .
8- هذه الألوان السابقة سائلة بدرجة كبيرة و حتى نحصل على تلوين جيد و واضح نحتاج الى إضافات كمية كبيرة من هذه الألوان السائلة و لكن بعض الوصفات التي تحتاج الى ملونات غذائية قد لا تحتاج الى السوائل بكميات كبيرة لذا يجب أن نقوم بعملية تكثيف للألوان , و تتم بطريقة بسيطة هات السوائل الملونة و قومي بوضعها على النار و إتركيها تغلي على النار حتى تتكثف و تقل كمياتها و يتركز اللون و نحصل بذلك على ألوان مركزة .
9- لحفظ تلك الألوان السائلة نحتاج فقط الى تجميدها عن طريق وضعها اما في أكياس صغيرة حيث يسهل إخراج الكمية المطلوبة للعمل او في مكعبات الثلج .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *