كيفية صنع محرك كهربائي بسيط

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 28 سبتمبر 2015 , 20:29

قام بإختراع المحرك الكهربائي العالم الإنجليزي مايكل فاردي في القرن الثامن عشر و هو من الآلات الحيوية التي تستخدم في مجالات عديدة , حيث نجده في المصانع , القطارات , الادوات المنزلية كالغسالات , ماكينات الخياطة و العديد و العديد من الإستخدامات , و يوجد بأحجام مختلفة تناسب مختلف الإستخدامات و قد ظهرت و أزدات الحاجة الى هذه المولدات منذ منتصف القرن الثامن عشر مع عصر الصناعة و إزدياد الحاجة الى الطاقة التي تقوم بتشغيل الماكينات .

مما يتكون المحرك في العادة ؟
1- العضو الثابت .
2- العضو الدوار .
3- المبادل الكهربائي .

كيف يتم تصنع محرك كهربائي بسيط ؟
يقوم المحرك الكهربائي بالعمل على تحويل الطاقة الكهربائية او التيار الى طاقة حركية و تتم تلك العملية بالشكل التالي , مرور التيار الكهربي في الأسلاك التي في المحرك يؤدي الى توليد مجال مغناطيسي و تعتمد شدة المجال المغناطيسي على شدة التيار الكهربي المار بالمحرك , فكلما زادت شدة التيار زادت شدة المجال المغناطيسي .

الادوات و المكونات .
1- بطارية .
2- مسمار .
3- مغناطيسين .
4- سلك نحاسي و يمكن هنا إستخدام قطعة من الأسلاك الكهربائية بحيث نقوم بكشف طرفي القطعة لإظهار السلك النحاسي المغطى بالبلاستيك .
5- قطعة من ورق الألومينيوم صغيرة و هي إختيارية فوجودها غير مؤثرفي التصنيع او التجربة فهي فقط ستساعد في إظهار الحركة عندما نقوم بتشغيل المحرك .

طريقة الصنع .
1- هات أحد المغناطيسين و قم بوضعه على رأس المسمار من الناحية المفلطحة فيلتحم به و يصبح جزء منه , في حال إستخدام قطعة ورق الألومينيوم فهات قطعة الألومينيوم و قم بوضعها على رأس المسمار من الناحية المفلطحة ثم قم بوضع المغناطيس عليها بحيث يلتحم المسمار مع قطعة ورق الألومينوم و المغناطيس , ثم قم بطي الورقة نحو المغناطيس و لكن دون إغلاقها تمامًا و بوضع المغناطيس فوق رأس المسمار يصبح المسمار ممغنط و يكتسب صفات المغناطيس .
2- هات البطارية و السلك النحاسي او الكهربي و قم بتثبيت أحد طرفي السلك في الناحية السالبة للبطارية اي في أحد طرفي البطارية و يمكن أن تقوم بتثبيت السلك اما بإستخدام المغناطيس الثاني او بإستخدام الشريط اللاصق .
3- هات الطرف المدبب للمسمار و قم بوصله بالطرف الثاني للبطارية و بما أن المسمار متصل بالمغناطيس فقط أصبح ممغنط فسيلتصق بالبطارية دون الحاجة لأي وسيلة لتثبيته بها .
4- الآن لنري كيف ستتحول الطاقة الكهربية الى حركة فالبطارية تمثل مصدر الطاقة الكهربائية و السلك هو الموصل لهذه الطاقة لذا قم بلمس المسمار بالطرف الثاني من السلك النحاسي و لاحظ ما سيحدث للمسمار فبمجرد أن يلمسه السلك يبدأ المسمار في الدوران و الحركة و بذلك نكون قد حصلنا على محرك بسيط .
5- عند القيام بتلك العملية كن حذرًا حيث أن المسمار و البطارية ترتفع درجة حرارتهما , مع إختلاف قوة البطارية المستخدمة في العملية ستختلف قوة الحركة او ما يمكن أن تقوم البطارية بتحريكه .

ربما لن يمثل هذا المحرك البسيط للكثير منا فائدة تذكر كما يرى البعض و لكن هذه الفكرة خاطئة فأبسط ما يمكن ان يقدمه هذا العمل أنه وسيلة لتعليم ابنائنا بعض المبادئ و الافكار العلمية التي تمر عليهم في دراستهم و لكنهم لا يستطيعون رؤية التطبيق العملي لها , فكن على يقين أن اي تجربة علمية تدرس في المدارس لا تكتمل صورتها في اذهان الابناء الا بعد القيام بالتجربة العملية كما أن القيام بالتجارب العلمية تساعد على نمو التفكير الإبتكاري و الإبداعي لدي الأطفال و تدفعهم للتفكير و العمل , هناك البعض من يستطيع توظيف تلك التجربة في بعض الإستخدامات في المنزل حسب إبداعاتهم . 1 Nail and magnets-Optimized 2 Party negative-Optimized 3 Nail and battery-Optimized 4 Engine-Optimized

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى