معلومات عن غوريلا الأنهار

غوريلا الأنهار أو غوريلا الأنهر هي واحدة من نوعي الغوريلا الغربية (النوع الآخر الأكثر عددا من غوريلا السهول الغربية) . يتواجد هذا النوع في الغابات في القارة الأفريقية . غوريلا الأنهر هو الآن نوع نادر بشكل لا يصدق في البرية .The Cross River gorilla

معلومات عن غوريلا الأنهر
غوريلا الأنهر هو واحدة من القردة العليا ، والتي تضم مجموعة من قرود إنسان الغاب ، الغوريلا ، البشر والشمبانزي . كما هو الحال مع القرود الأخرى الكبيرة . غوريلا الأنهر لديها عدد من المزايا التي تجعل العيش في الغابة أسهل قليلا .Gorilla gorilla

غوريلا الأنهر يتم العثور عليها من خلال سكنها للادغال والغابات الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا ، جنبا إلى جنب مع المستنقعات في السهول والغابات الثانوية . غوريلا الأنهر غالباً ما تتواجد على الحدود بين نيجيريا والكاميرون ، حيث تشير التقديرات لأقل من 300 فرد في سكن الغابات .

هناك نوعان من الأنواع الفرعية المنفصلة في الغوريلا الغربية و هي الغوريلا الغربية وغوريلا الأراضي المنخفضة وغوريلا الأنهر . على الرغم من أنها من الأنواع المختلفة قليلا في المظهر ، إلا ان الغوريلا الغربية تتميز بإختلاف حجم الجمجمة والأسنان مع ما يقرب من 100،000 فرد يعيشوا في البرية (وهو مع ذلك لا يزال من الأنواع المهددة بالانقراض) .

غوريلا الأنهر هو نوع من أنواع الغوريلا الغربية . الذي يختلف عن السلالات الأخرى ، وغوريلا السهول الغربية ، في الجمجمة والأسنان الأبعاد . عادة ما يتم العثور على غوريلا الأنهر في الغابات المطيرة الجبلية مابين 1500 و 3500 متر ، وفي غابة الخيزران التي تمتد حوالي 2500 إلى 3000 متر .

الحجم والوزن
تأتي غوريلا الأنهر من أسرة الحبليات ، وهي من فئة الثدييات الرئيسية . غوريلا الأنهر هي حيوان عاشب ، والتي يبلغ حجمها نحو 1.4 قدم – 5.5 قدم ، بينما تزن نحو 100 كغ – 200 كغ (220 رطل – 440 رطل ) . تبلغ السرعة القصوى حوالي 40 كم / ساعة (25 ميلا في الساعة)

السكان والتوزيع
تعيش غوريلا الأنهر في الغابات المطيرة والغابات الكثيفة . يقتصر توزيع غوريلا الأنهر على المنطقة الصغيرة من الغابات الجبلية على الحدود بين الكاميرون ونيجيريا . هذا التوزيع يقتصر على المناطق المرتفعة ، ليكون نتيجة الضغط البشري للصيد والمنافسة على الموائل ، وهو الأكثر الكثافة في المناطق المنخفضة .

يبلغ عدد سكانها حوالي فقط 250-300 مقسمة إلى عدة مجموعات من السكان الفرعيين ، والبعض منها لا يزيد عدده عن 20 شخصا ، لتكون من أندر القردة العليا في العالم .

النظام الغذائي
تعتبر غوريلا الأنهر هي الحيوان النهمة ، ولكن الغالبية منها يعتمد في النظام الغذائي على العشب وتناول الفاكهة . ومن المعروف أن غوريلا الأنهر تسافر لمسافات شاسعة خلال الغابات . يتناول غوريلا الأنهر أيضا للأوراق ، والمكسرات والتوت ، جنبا إلى جنب مع الحشرات الصغيرة في بعض الأحيان والحيوانات مثل السحالي والقوارض . لوحظ استخدام غوريلا الأنهر للأدوات الأساسية في البرية من أجل جمع الغذاء الأكثر فعالية .

الحيوانات المفترسة
ونظرا لحجمه الكبير ، فإن غوريلا الأنهر لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة في الغابات الأفريقية ، مع القطط الكبيرة مثل النمور والتماسيح لكونها تهديدا حقيقي طبيعي . أكبر خطر على غوريلا الأنهر هو خسارة موطنها الناجم عن إزالة الغابات . تميل غوريلا الأنهر إلى العيش في مجموعات ، والتي يقودها ويحميها ألفا من الذكور . ومن الحيوانات المفترسة لغوريلا الأنهر هم البشر ، الليوبارد ، التمساح .

كانت غوريلا الأنهر تعرف حتى أوائل القرن ال20 . ولا توجد إلا في عدد قليل من بقع الغابات في نيجيريا والكاميرون ، وهذا النوع الفرعي من الغوريلا الغربية ، بإعتبارها من أندر القردة العليا في العالم .

العمر
يبلغ متوسط عمر غوريلا الأنهر نحو 35 – 50 سنة .Cross River Gorilla Gorillas

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *