ألبرت أبراهام مايكلسون … حاصل على جائزة نوبل في مجال الفيزياء

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 11 سبتمبر 2017 , 09:45

من بين الحاصلين على جائزة نوبل ” ألبرت أبراهام مايكلسون Albert Abraham Michelson ” … ألبرت أبراهام مايكلسون هوعالم فيزياء يحمل الجنسية الأمريكية اما مولده فكان في بولندا … الجدير بالذكر ان ألبرت أبراهام مايكلسون يعتبر أول شخص أمريكى يستطيع ان ينال جائزة نوبل فى مجال الفيزياء …. تكليلا لجهود ألبرت أبراهام مايكلسون في مجال الفيزياء بالابحاث التي قدمها تحت عنوان وموضوع قياس سرعة الضوء حصل ألبرت أبراهام مايكلسون على جائزة نوبل لعام 1907 ميلاديا … والجدير بالذكر ان ألبرت أبراهام مايكلسون استطاع ان يبتكر أدوات بصرية دقيقة هذه الادوات كان لها دور كبير في التحليل الطيفى بجانب ادوات اخرى من اجل تسهيل عملية الاطلاع على الأرصاد الجوية .

نشائة وحياة ألبرت أبراهام مايكلسون
بتاريخ 19 ديسمبر 1852 ميلاديا ولد ألبرت مايكلسون .. اما مسقط رأسه فكان فى شتريلنو Strelno بروسيا .. لم تمكث عائلته طويلا في روسيا بعد ولادة ألبرت أبراهام مايكلسون فانتقلوا الى مدينة فيرجينيا بولاية نيفادا التي تقع بداخل الولايات المتحدة الأمريكية … كانت عائلته كثيرة الانتقال فلم تمكث طويلا حتى قررت ترك مدينة فيرجينيا والانتفال الى سان فرانسيسكو .

تعليم ألبرت أبراهام مايكلسون
بدأ ألبرت أبراهام مايكلسون تعليمه بالالتحاق بمدرسة عامة وبعد ان انهى تعليمه المدرسي حان وقت الانتقال الى الجامعة وبالفعل التحق ألبرت أبراهام مايكلسون بالجامعة فى عام 1869 .. ثم انتقل بعد ذلك الى الأكاديمية البحرية وكانت دراسته بها لانه حصل على منحه من الرئيس الامريكي وبالفعل استطاع ان ينهي دراسته بالاكاديمية البحرية في عام 1873 ميلاديا ..

المناصب التي تولها ألبرت أبراهام مايكلسون
اول عمل له كان في جزر الهند الغربية حين عين في منصب استاذ للفيزياء والكيمياء .. واهم ماتوصل اليه اثناء مهنته كمحاضر بتاريخ نوفمبر 1877 هو اكتشافه لطريقة يستطيع من خلالها قياس سرعة الضوء والجدير بالذكر ان ذلك هو السبب في حصوله على جائزة نوبل .. فى عام 1879 ميلاديا حصل مايكلسون على منصب جديد بداخل مكاتب الملاحة البحرية الامريكية .. تمكن مايكلسون من مواصلة دراسته في اوربا بعد ذلك واستطاع ان يتوصل في ذلك الوقت الى انجاز هام جدا وهو ابتكار طرق من اجل قياس سرعة الضوء .. ظل مايكلسون يعمل في البحرية حتى عام 1883 ميلاديا وبعد ذلك قرر ان يقد م استقالته ويتفرغ لدراسة الفيزياء والاختراعات .. في عام 1890 ميلاديا عين مايكلسون في منصب محاضر بجامعة كلارك بولاية ماساشوستس .

اختراعات ألبرت أبراهام مايكلسون

– واهم ماتوصل اليه اثناء مهنته كمحاضر بتاريخ نوفمبر 1877 هو اكتشافه لطريقة يستطيع من خلالها قياس سرعة الضوء والجدير بالذكر ان ذلك هو السبب في حصوله على جائزة نوبل .

– تمكن مايكلسون من مواصلة دراسته في اوربا بعد ذلك واستطاع ان يتوصل في ذلك الوقت الى انجاز هام جدا وهو ابتكار طرق من اجل قياس سرعة الضوء .

– في عام 1881 استطاع مايكلسون ان يقوم بابتكار مقياس التداخل (interferometer ) .

– من خلال دراسات مايكلسون استطاع ان يتوصل الى ” أن الضوء ينتقل بسرعة ثابتة فى جميع الظروف “

– ابتكر مايكلسون منظار التحليل الطيفى .

تكريم ألبرت أبراهام مايكلسون
الاوسمة التي حصل عليها مايكسلون : ” في عام 1904 حصل مايكسلون على وسام ماتوسى من إيطاليا … في عام 1907 حصل مايكسلون على وسام كوبلى من الجمعية الملكية … وكذلك حصل على وسام إليوت كريسون من معهد فرانكلين … وفي عام 1912 حصل مايكسلون على وسام الأكاديمية الوطنية للعلوم … في عام 1923 حصل مايكسلون على وسام الجمعية الفلكية الملكية .. واخيرا في عام 1929 حصل مايكسلون على وسام ووسام دودل من الجمعية الفيزيائية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق