” جاواد كريم ” … احد مؤسسي موقع يوتيوب

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 14 أكتوبر 2015 , 08:41

يوتيوب من اشهر المواقع على الشبكة العنكبوتية واصبحت من اكثر المواقع استخدام … يستخدم موقع يوتيوب في مشاركة مقاطع الفيديو فهو يحقق في الدقيقة ملايين المشاهدات واكثر … من ابرز الشخصيات التي ساهمت في تاسيس موقع يوتيوب ” جاود كريم Jawed Karim ” … جاواد كريم من مواليد عام 1979 ميلاديا لم يكمل تعليمه الجامعي وقرر ان يلتحق بسوق العمل وبرغم من ذلك استطاع فيما بعد ان يكمل دراستة عن طريق التعلم عن بعد وحصل في عام 2004 على شهادة البكالوريوس … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن جاواد كريم ولمحة مختصرة عن موقع يوتيوب . Jawed Karim

نشائة جاواد كريم
يعود اصول جاواد كريم الى البنغالية … ولد جاواد كريم في عام 1979 … اما مسقط راسه فكان في ألمانيا الشرقية ولكن لم يمكث حتى انتقل مع اسرتة الى ألمانيا الغربية .. اما عائلة جاواد كريم فوالده هو السيد نايمول كريم وهو بنغالي الاصل يحمل الجنسية الأمريكية أما والدتة فهي السيدة الجنسية كريستين كريم تحمل الجنسية الالمانية .

تعليم جاواد كريم
اما تعليمه فالتحق جاواد كريم بالمرحلة المدرسية وبعد ان اتم دراسته الثانوية التحق بع ذلك بجامعات إلينوي ولكن لم يتم تعليمه بها وقرر ان يلتحق بسوق العمل وبرغم من ذلك استطاع فيما بعد ان يكمل دراستة عن طريق التعلم عن بعد وحصل في عام 2004 على شهادة البكالوريوس في مجال علوم الحاسوب والجدير بالذكر ان جاواد كريم في عام 2005 استطاع ان يستكمل تعليمه ” دراسات عليا ” في جامعة ستانفورد .

جاواد كريم وتاسيس يوتيوب
بعد ان ترك جاواد كريم تعليمه قرر ان يلتحق بالعمل في شركة باي بال PayPal… وبداخل هذه الشركة تعرف على رجلان وهما تشاد هيرلي وستيف تشين واصبحوا اثلاثة اصدقاء مقربين وفي عام 2005 قرر الثلاثة ان يقوموا بتاسيس موقع يتمكنوا من خلاله رفع جميع الفيديوهات واطلقوا عليه اسم يوتيوب …. بمرور الوقت اصبح جاواد كريم يمتلك اسهم في موقع اليوتيوب يصل الى 137,443 سهماً الذي فيما بعد قامت قوقل بشرائها مقابل مبلغ 64.6 مليون دولار .

جاواد كريم وشركة قوقل
بعد ان قامت قوقل بشراء اسهم يوتيوب جاءت قوقل بعرض جديد لجاواد كريم وهو انشاء موقع جوجل+ وكان ذلك بتاريخ 6 نوفمبر 2013 … ولكن معظم تصريحات جاواد اكدت على عدم موافقتة على فكرة جوجل + ومن هذه التصريحات التي قام كريم بنشرها في حسابه الخاص بشركة قوقل ” لماذا اللعنة أنا بحاجة إلى حساب جوجل+ للتعليق على فيديو؟ ” …

نبذة بسيطة عن موقع يوتيوب
موقع يوتيوب YouTube هو موقع ويب مخصص من اجل مشاركة الفيديوهات او مشاهداتها وهو موقع مجاني … تم تاسيس موقع يوتيوب من قبل ثلاث شركاء هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم وكان ذلك في عام 2005 بشهر فبراير … تم تشغيل الموقع بتاريخ 15 فبراير 2005 … أول فيديو تم رفعه على اليوتيوب كان عن طريق احد مؤسسيه ” جاود كريم ” وكان تحت عنوان ” أنا فى حديقة الحيوانMe at the zoo ” وتم رفعه بتاريخ 23 ابريل 2005 أما مدتة فكانت قصيرة جدا 0:19 ثانيه فقط . اول فيديو على اليوتيوب

دول قامت بحجب موقع اليوتيوب

– البرازيل اول من قامت بحجب موقه يوتيوب لمدة 3 ايام بتاريخ 6 يناير 2007 .. وذلك بسبب ان يوتيوب قام بنشر مقطع فيديو فاضح للمذيعة البرازيلية الشهيرة دانييلا سيكاريللي .

– إيران اعتبرت موقع اليوتيوب موقع غير اخلاقي ولذلك قامت بحجبه بتاريخ 3 ديسمبر 2006 .

– المغرب بتاريخ 25 مايو 2007 قامت المغرب بايقاف موقع اليوتيوب لمدة 5 ايام متوصلة ولكن بعد مرور الخمس ايام تم اعادة بث الموقع بعد ان صرحوا انه ” خطأ تقنياً ” .

– اليمن بتاريخ 11/6/2008 قامت اليمن بحجب موقع اليوتيوب لمدة ثلاث ايام .

– السعودية تسمح السعودية بموقع يوتيوب ولكن تقوم بحجب جميع الافلام التي تكون مخصصة للبالغين بعمر 18 عام او اكثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى