تكلس المشيمة

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 19:20

تكلس المشيمة هو تراكم او ترسب الكالسيوم في المشيمة لدى المرأة الحامل مما يعني أن المشيمة ان يحدث لها ما يشبه الشيخوخة المبكرة , اى أنها تتقدم في العمر بشكل مبكر و بشكل أسرع من المعدل الطبيعي و حدوث هذا التكلس يؤدي الى منع وصول الدم الى المشيمة حيث يقوم الدم بإيصال الغذاء اليها و هى بدورها تقوم بإيصال الغذاء للجنين و منع وصول الدم يعني منع وصول الغذاء اللازم للجنين , و يحدث تكلس المشيمة اما في منطقة المشيمة نفسها و هو حالة من النادر حدوثها او في جدار المشيمة الخارجي مما يؤدي الى موت جزء قليل من المشيمة و لا يؤثر على السائل الذي يحيط بالجنين .

اسباب و ميعاد حدوث تكلس المشيمة .
أن المعاد المعتاد الذي يمكن أن تصاب المشيمة بالتكلس فيه في نهاية الحمل , في الفترة من الأسبوع 38 الى الأسبوع 40 و لكن قد يحدث التكلس للمشيمة في الشهور الاولى من الحمل و لكن تلك الحالة تكون نادرة الحدوث .
اما الاسباب التي تؤدي الى حدوث تكلس المشيمة فتتمثل في : –
1- إصابة الأم بالإرتفاع في الضغط .
2- إصابة الأم بداء السكري .
3- أن تصاب الأم ببعض الإلتهابات .
4- حدوث نقص في المناعة لدى الأم .

علاج تكلس المشيمة .
إن شدة تكلس المشيمة تختلف من حالة الى أخرى بالتالي تختلف طرق العلاج حسب شدة الحالة و كذلك حسب فترة حدوث التكلس هل هو قريبة من نهاية الحمل ام قريب من بدايته .
العلاج في حال ظهور التكلس في الشهور الأولى من الحمل .
1- يجب عمل متابعة دقيقة للحالة الخاصة بالمشيمة اول باول .
2- إعطاء الأدوية المناسبة عن طريق الطبيب المختص المتابع .
3- الإطمئنان على وضع الحنين من خلال إتباع الإجراءات التالية : –
• عمل مخطط لقلب الجنين حتى يتم الإطمئنان عي قلب الطفل و نبضه من وقت لآخر .
• يتم عمل قياس لمستوى السائل الأمينوسي المحيط بالطفل بشكل دوري منتظم طوال المدة المتبقية من الحمل .
• دائمًا يتم تحديد وزن الجنين و مستوى النمو الخاص به و عمل مقارنات مع المراحل الأخرى في الحمل .
العلاج في حال ظهور التكلس في نهاية الحمل .
اذا ظهر التكلس في تلك الفترة من الحمل هنا يجب أن :
1- التأكد من صحة الجنين و سلامته و يتم ذلك من خلال القيام بعمل تخطيط لنبضات قلب الجنين , القيام بقياس مستوى السائل الأمينوسي , و اذا تمت ملاحظة أن هناك خلل او ضعف قد حدث في معدل نبض الجنين هنا يجب أن يتم إجراء الولادة مباشرة .
2- بعض الحالات يحدث تكلس المشيمة في الشهر الثامن و يمثل خطورة على الجنين , هذه المرحلة تكون رئتي الطفل لم يكتمل نموهما لذا فإن الطبيب يقوم بإعطاء الجنين حقنة تعمل على نمو الرئة مما يؤمن سلامة تنفس الطفل عند إجراء ولادة مبكرة .

هل يمثل تكلس المشيمة خطورة على الجنين ؟
ان تكلس المشيمة لا يمثل خطورة كبيرة على الجنين حال حدوثها في الأسابيع الاخيرة اذا يسهل إجراء ولادة مبكرة حال أن يكون التكلس شديد و بشكل عام فإن التكلس من علامات تقدم الحمل الا اذا كان في الشهور الأولى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى