كل ما تحتاج معرفته عن برنامج ماستر شيف “Master Chef” أستراليا

يعتبر برنامج ماستر شاف أستراليا من أوائل برامج الطبخ الخلاقة في عالم الطهاة، و منه تعلمنا الكثير من الأشياء المهمة عن الطبخ و كعادته يعود إلينا في موسمه السابع . و يعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج في أستراليا، و لكننا في هذا المقال سنتحدث عن الأشياء التي لا يعلمها المشاهدون عن حياة البرنامج اليومية و نجيب عن أغلب الأسئلة التي تدور في ذهن عشاق الطبخ.

australian chefs

كيف تستطيع المشاركة في برنامج ماستر شيف؟
للمشاركة في برنامج ماستر شيف يجب أن تقدم طلبا خطيا مفصلا بعدها تقوم اللجنة المتخصصة باختيار مئات المتقدمين للقيام باختبارات الطبخ أمام منتجين يحضرون من كل الأماكن في استراليا. و حتى تصبح أحد المشاركين في المسابقة يجب عليك أن تنجح في اختبار التحدي “الصندوق الغامض” و كذلك تحدي الطبق المميز، و من بعدها تقوم اللجنة باختيار 50 طاهي . هؤلاء الخمسين يشاركون في تحدي جديد أمام 3 حكام و هم جاري و جورج و مات، و ذلك من خلال محاولة الحصول على أعلى 24 نقطة في الاختبار و هذا عن طريق طهي من 3 إلى 5 أطباق تعجب اللجنة.

master chef

ما هي المساعدة التي تستطيع الاعتماد عليها من كتب الطبخ أو الانترنيت؟
لا يسمح لأحد من المتسابقين أن يبحث عن أي وصفة أو يرجع إليها. فمن شروط الطباخ الموهوب أن يكون جيدا بشكل كافي في مجال الطعام و يتمكن من إبداع أطباق جديدة و مختلفة. و رغم وجود ورقة و قلم في مطبخ ماستر شيف لتدوين الملاحظات التي تهمهم إلا أنه لا يسمح بأخذ أي كتب للطهي أو البحث بواسطة الانترنيت. و تعتبر الوصفة الوحيدة التي تقدم لهم هي وصفة مرحلة اختبار تحدي الضغط التي تكون من إبداع أحد الطهاة المعروفين.

ماستر شاف

كم يستغرق وقت تصوير البرنامج؟
يدوم وقت تصوير البرنامج نحو 8 ساعات في المجموع من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. و يستغرق تصوير حلقة واحدة من البرنامج من 8 ساعات إلى 12 ساعة. أما التصوير فيكون في مطبخ ماستر شيف في ملبورن “Showgrounds”، رغم انه تم تصوير أول أربع مواسم في مدينة سيدني.

هل هناك أوقات للراحة ؟
في الغالب تعتبر أوقات الراحة هي الأمسيات و عطلات نهاية الأسبوع و تخصص للراحة، و هي فترة يجب أن يستغلها المتسابق لصقل موهبته و مهاراته في الطبخ، حيث يحتوي المنزل على مطبخ مجهز بشكل كامل ، إضافة إلى مجموعة كبيرة من كتب الطبخ للتعلم في منزل المتسابقين.

أين يذهب باقي الطعام في برنامج ماستر شيف؟
أحيانا يذهب الطعام المتبقي في المطبخ إلى مؤسسة خيرية للطعام تعمل على تنقية بقايا الطعام التي كانت سترمى في النفايات و تسمى ” SecondBite ” ، و يتم بعدها توزيعها على المحتاجين الموجودين في أستراليا، و أحيانا أخرى يذهب الطعام إلى مخزن مطبخ المتسابقين في المنزل لاستخدامه في التدريب خارج أوقات التنافس.

ماذا عن مناصب المتسابقين في حياتهم المهنية ؟
يتم دفع بدل عن وقت المتسابقين خلال المسابقة، و بعضهم يترك وظيفته من أجل المشاركة و البعض يقوم بأخذ إجازة طويلة، و يقومون بالابتعاد عن عائلاتهم و أقاربهم لمدة تصل إلى ستة أشهر كاملة.

ما هو الوقت الفارق بين الوقت الذي يتم تحضير الطعام فيه و بين وقت تذوق الحكام له؟
ليس دائما، و لكن في بعض الأحيان يختلف وقت تذوق الطعام بعد تحضيره كما يقول منتج البرنامج، و في أحيان أخرى يقوم الحكام بتذوق الطعام بعد فترة قصيرة بين كل طبق و آخر، حتى يتمكن الحكام من معرفة العناصر المختلفة لجميع الأطباق. كما يقوم الحكام بزيارة المتسابقين أثناء تحضير الطعام للتأكد من أنهم نجحوا في اختيار النكهات و لمعرفة أين وصل تحضير كل طبق، و ليس بالضرورة أن يتذوق الحكام الأطباق ساخنة لكنهم قد يتذوقوها في نهاية الطبخ حتى يعطوا تقييما واضحا و دقيقا للمتسابق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Mohmadbakry
    2016-04-19 at 13:07

    انا اتمنى ان اطلع شف عالمية و اتمن انا او شارك في برنامج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *