الفرق بين أوقيانوسيا وأستراليا

كتابة: Yara A. Hemeda آخر تحديث: 07 يوليو 2021 , 13:12

ما الفرق بين استراليا و الاوقيانوسية

أستراليا تتكون من “أستراليا” و”نيوزيلندا” في حين أن “أوقيانوسيا” هي مركب من أربع مناطق بما في ذلك “أستراليا” وهي تمتد فوق المحيط الهادئ وجزء من جنوب شرق آسيا وتغطي “أستراليا” و”ميلانيزيا” و”ميكرونيزيا” و”بينيزيا”

وقد ادعى علماء الجيولوجيا اكتشاف قارة جيولوجية جديدة تسمى “نيوزيلندا” في عام 2017 والتي غمرت تحت جنوب غرب المحيط الهادئ، تبلغ مساحة نيوزيلندا حوالي 4.5 مليون كيلومتر مربع وهي تحت الماء بنسبة 94٪. ولا تظهر سوى أعلى نقاطها: (نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة)

أوقيانوسيا

أوقيانوسيا هي منطقة تتكون من آلاف الجزر في جميع أنحاء وسط وجنوب المحيط الهادئ، وهي تشمل أستراليا التى تعتبر أصغر قارة من حيث المساحة الإجمالية للأراضي وتقع معظم أستراليا وأوقيانوسيا تحت المحيط الهادئ وهي مجموعة واسعة من المياه أكبر من جميع الكتل الأرضية والجزر القارية للأرض مجتمعة، إن اسم “أوقيانوسيا” يحدد المحيط الهادئ بشكل عادل باعتباره السمة المميزة للقارة.

تهيمن دولة أستراليا على أوقيانوسيا أما الكتلتان الأرضيتان الرئيسيتان الأخريان في أوقيانوسيا فهي القارة الصغرى ل”نيوزيلندا” التي تضم بلد نيوزيلندا والنصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة التي تتكون من دولة “بابوا غينيا” الجديدة وتضم أوقيانوسيا أيضًا ثلاث مناطق جزرية وهم “ميلانيزيا” و”ميكرونيزيا” و”بينيزيا” (بما في ذلك ولاية هاواي الأمريكية).

يمكن تقسيم أوقيانوسيا إلى ثلاث مجموعات جزرية:

  • الجزر القارية
  • الجزر العالية
  • الجزر المنخفضة

تتشكل الجزر في كل مجموعة بطرق مختلفة ويتكون من مواد مختلفة فالجزر القارية لديها مجموعة متنوعة من السمات المادية، في حين أن الجزر العالية والمنخفضة موحدة إلى حد ما في جغرافيتها الطبيعية.

ماهي دول قارة اوقيانوسيا وعواصمها

أوقيانوسيا، التي تسمى أيضًا أستراليا وأوقيانوسيا هي أصغر قارة في العالم ، وتمتد على مساحة تزيد عن 9.292 مليون ميل مربع (8.526 مليون كيلومتر مربع).

أوقيانوسيا لديها 14 دولة مستقلة والعديد من الأقاليم التابعة لها. وفيما يلي عاصمة كل بلد وبعض المعلومات عن كل واحد.

أستراليا – كانبيرا: العاصمة الأسترالية هي “كانبيرا”، التي تعمل كمقر للحكومة الأسترالية ويبلغ عدد سكان كانبيرا حوالي 427,000 نسمة مما يجعلها أكبر مدينة داخلية وثامن أكبر مدينة بشكل عام وعلى غرار واشنطن في الولايات المتحدة والبرازيل كانت كانبيرا مدينة مخطط لها منفصلة عن أي ولاية أسترالية وتوجد العديد من المؤسسات الحكومية والمعالم الوطنية والمتاحف في العاصمة،  ومع ذلك فإنه ليس لديها حكومتها المحلية الخاصة أو المجلس مثل المدن الأسترالية الأخرى لديها.

فيجي – سوفا: عاصمة فيجي هي سوفا وتقع في جزيرة “فيتي ليفو” في البلاد ويبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 94,000 نسمة ويبلغ عدد سكانها حوالي 330,000 نسمة مما يجعلها أكبر مدينة حضرية في فيجي، سوفا هي العاصمة السياسية والاقتصادية والثقافية لفيجي وجنوب المحيط الهادئ ، هذه المدينة هي موطن للشركات الكبرى ومقر الوكالات الدولية كما أنها مركز للفنون والترفيه عن الأداء وتتمتع سوفا أيضا بصناعة سياحية قوية والعديد من المؤسسات المالية والتجارية التي تساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

كيريباتي – تاراوا الجنوبية: جنوب تاراوا هي عاصمة كيريباتي وأكبر مدينة وموطن لأكثر من نصف سكانها، يبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 60,000 نسمة على مساحة 6.08 ميل مربع (15.76 كيلومتر مربع) ونظرًا لكثافة سكانية تبلغ 9,267 شخصًا لكل ميل مربع فجنوب تاراوا هي موطن لمعظم مؤسسات كيريباتي الحكومية والتجارية والتعليمية كما أنها المركز الاقتصادي للبلاد، حيث تضم مينائها الرئيسي ومطارها وغالبية الشركات.

جزر مارشال – ماجورو: ماجورو هي عاصمة وأكبر مدينة في جزر مارشال وهي جزيرة مرجانية (شعاب مرجانية على شكل حلقة) من 64 جزيرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 28,000 نسمة وتبلغ مساحتها الإجمالية 3.7 ميل مربع (9.7 كيلومتر مربع)، ويطلق على المركز السكاني الرئيسي في العاصمة اسم “ديلاب أوليغا-دغاريت” ويتألف من ثلاث جزر صغيرة ويهيمن قطاع الخدمات على اقتصاد ماجورو ويحتوي على منطقة تسوق والعديد من الفنادق وميناء ومطار دولي.

ميكرونيزيا- باليكير: باليكير هي الولايات المتحدة في عاصمة ميكرونيزيا وهي موطن لحوالي 6000 شخص، وقد أعلنت عاصمة ميكرونيزيا في عام 1989 واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية والأكثر شيوعًا في العاصمة، ومع ذلك هناك العديد من اللغات المحلية الأخرى المنطوقة ويعتمد اقتصاد العاصمة أساسًا على المحاصيل الزراعية.

ناورو – يارين: يارين هي العاصمة الفعلية لناورو وهي منطقة تضم حوالي 800 شخص وتمتد على مساحة 0.6 ميل مربع فقط (1.5 كيلومتر مربع) ولا يوجد في ناورو مدن أو عاصمة رسمية (عادة ما تكون مجرد مناطق)؛ ومع ذلك يتم قبول يارين ك “المنطقة الرئيسية” من قبل الأمم المتحدة واللغات الرسمية هي الإنكليزية والناوروية.

نيوزيلندا – ولنجتون: عاصمة نيوزيلندا هي ولنجتون وكان لنيوزيلندا ثلاث عواصم: أوكيتو من 1840 إلى 1841، ثم أوكلاند من 1841 إلى 1865، وولينغتون من 1865 حتى الوقت الحاضر وعدد سكان ولينغتون هو 215،000. العاصمة هي موطن للمؤسسات الحكومية والثقافية وهي أيضًا مركز البلاد للأفلام والمؤثرات الخاصة وركائزها الاقتصادية هي الحكومة والشحن والسياحة.

بالاو – نجيرولمود: أصبحت نجيرلومود عاصمة بالاو في عام 2006 وحلت محل أكبر مدينة وعاصمة سابقة هى مدينة كورور ويبلغ عدد سكان نجيرولموت 271 نسمة فقط.

بابوا غينيا الجديدة – بورت مورسبي: بورت مورسبي هي عاصمة بابوا غينيا الجديدة وتسمى المدينة أيضًا بوم سيتي أو مورسبي، بورت مورسبي لديها 383،000 نسمة وهي أكبر مدينة في البلاد وأكبر مدينة في جنوب المحيط الهادئ وشهدت العاصمة ازدهارًا اقتصاديًا في السنوات الأخيرة مما أدى إلى بناء المساكن والمكاتب ومرافق التسوق والتجارة بسرعة.

ساموا – آبيا: آبيا هي العاصمة وأكبر مدينة في ساموا، كانت عاصمة سوماس الألمانية بين عامي 1900 و 1919 وتضم العاصمة حوالى 38 الف شخص وتتألف من حوالى 45 قرية مستقلة وهي موطن لأكبر ميناء في ساموا والجامعة الوحيدة الموجودة هى جامعة ساموا الوطنية.

جزر سليمان – هونيارا: هونيارا هي عاصمة جزر سليمان والعاصمة هي موطن لمعظم المباني والمؤسسات الحكومية الرئيسية في البلاد بما في ذلك البرلمان والجامعات المتعددة، تطورت هونيارا بمعدل أسرع بكثير من الناحية الاقتصادية من أجزاء أخرى من جزر سليمان ويرجع ذلك في المقام الأول إلى السياحة ويبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 85,000 نسمة.

تونغا – نوكو ألاوفا: عاصمة تونغا هي نوكو ألاوفا ويبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 25,000 نسمة، وتقع المدينة على ارتفاع 10 أقدام فقط (3 أمتار) فوق مستوى سطح البحر ، المدينة هي المركز الاقتصادي للبلاد وموطن للعديد من الأسواق والشركات ومقر شركة الطيران “Peau Vava’u” المدينة لديها العديد من الفنادق للسياح أيضًا.

توفالو – فونافوتي: فونافوتي هي عاصمة توفالو وفونافوتي هي الجزيرة المرجانية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد حيث يوجد بها حوالي 6300 شخص أو 60.5٪ من السكان، وفي بعض الأحيان يشار إلى جزيرة فوغافال أو فاياكو (وهما جزيرتان في الجزيرة المرجانية على أنها العاصمة) ومع ذلك فإن جميعها تخضع لحكومة واحدة لذلك فانافوتي هي العاصمة الرسمية.

فانواتو – بورت فيلا: عاصمة فانواتو وأكبر مدينة هي بورت فيلا أو فيلا ولديها حوالي 52،000 نسمة والعاصمة هي مركز التجارة فانواتو وهى موطن لأهم ميناء لها وتشمل الصناعات الأولية في المدينة الزراعة وصيد الأسماك والسياحة والتمويل الخارجي في بورت فيلا حيوي لاقتصاد البلد لأن فانواتو ملاذ ضريبي.[1]

ما هي عدد دول قارة أوقيانوسيا

تضم قارة اوقيانوسيا 14 دولة مستقلة و بعض الأقاليم التابعة لها وهم: (استراليا وفيجى وكيريباتي وجزر مارشال وميكرونيزيا وناورو ونيوزيلندا وبالاو وساموا وبابوا غينيا الجديدة وساموا وجزر سليمان وتونغا وتوفالو وفانواتو)

ما هي الخصائص الطبيعية لقارة اوقيانوسيا

الجزر القارية:كانت الجزر القارية مرتبطة بالقارات قبل أن تؤدي التغيرات في مستوى سطح البحر والنشاط التكتوني إلى عزلها حيث يشير النشاط التكوني إلى حركة وتصادم أجزاء مختلفة من قشرة الأرض، أستراليا ونيوزيلندا وغينيا الجديدة هي جزر قارية حيث تشترك هذه المناطق الثلاث في بعض الميزات الفعلية.

كل ثلاثة سلاسل جبلية أو المرتفعات لها مدى فاصل كبير في أستراليا مثل هضبة الجزيرة الشمالية البركانية وجبال الألب الجنوبية في نيوزيلندا ومرتفعات غينيا الجديدة في بابوا غينيا الجديدة وهذه المرتفعات هي جبال مطوية تم إنشاؤها كصفائح تكونية ضُغطت معًا ودفعت الأرض إلى الأعلى

ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة تتميزان أيضًا بسمات بركانية نتيجة للنشاط التكوني، وعلى الرغم من أنهما تشتركان في بعض ملامح المناظر الطبيعية فإن لكل منطقة من هذه المناطق سمات مادية متميزة نتجت عن عمليات بيئية مختلفة.

الجزر العالية: تم إنشاء الجزر العالية (والتى تسمى أيضًا ب”الجزر البركانية”) من الانفجارات البركانية التى حدثت مع مرور الوقت، تبدأ هذه الانفجارات تحت الماء عندما يتم تبريد الصهارة الساخنة ثم تتصلب بواسطة المحيط مع مرور الوقت، يخلق هذا النشاط جزرًا ذات ذروة مركزية عالية ومن هنا جاء اسم “جزيرة عالية” حيث أن التلال والوديان فيها تنسدل من منتصف الجزيرة نحو الساحل.

تحتوي منطقة جزيرة “ميلانيزيا” على العديد من الجزر العالية لأنها جزء رئيسي من “حلقة النار” وهي سلسلة من البراكين حول حدود المحيط الهادئ، يقع هذا الجزء من حلقة النار على حدود منطقة المحيط الهادئ والمنطقة الأسترالية وهى حدود منطقة متقاربة حيث تتحرك المنطقتان نحو بعضهما البعض وتشمل الجبال البركانية في ميلانيزيا “جبل رمانيفي” و”فيجي”؛ والجبال البركانية في 10 تلال في “جبل لامينغتون” مثل “بابوا غينيا الجديدة” و”جبل ياسور” و”فانواتو”.

الجزر المنخفضة: تسمى الجزر المنخفضة أيضا “الجزر المرجانية” وهي مصنوعة من الهياكل العظمية والأجسام الحية للحيوانات البحرية الصغيرة وتسمى أيضًا بالشعاب المرجانية وفي بعض الأحيان بالكاد تصل الجزر المرجانية إلى مستوى سطح البحر ومن هنا جاء اسم “الجزيرة المنخفضة”، وغالبًا ما تأخذ الجزر المنخفضة شكل حلقة غير منتظمة من الجزر الصغيرة جدًا وتحيط بالبحيرة وتتشكل الجزيرة المرجانية عندما تتراكم الشعاب المرجانية حول جزيرة بركانية ثم تتآكل الجزيرة البركانية تاركة بحيرة، وتعرف الجزر المرجانية بأنها جزيرة واحدة على الرغم من أنها تتكون من مجتمعات مرجانية متعددة

وتهيمن الجزر المنخفضة على منطقتي “ميكرونيزيا” و”بولينيزيا” الجزريتين، فعلى سبيل المثال تتألف جزيرة “كواجالين” المرجانية في جزر مارشال من 97 جزيرة تحيط بواحدة من أكبر البحيرات في العالم بمساحة 2173 كيلومترا مربعا (839 ميلًا مربعًا)، وتتألف دولة “كيريباتي” من 32 جزيرة مرجانية وجزيرة واحدة منعزلة موزعة على مساحة 3،5 ملايين كيلومتر مربع من المحيط الهادىء.

أستراليا بين الدولة والقارة

أستراليا هي أصغر قارة وهي تشمل “أستراليا” و”نيوزيلندا” و”غينيا الجديدة” وبعض الجزر الصغيرة بينهما، ويحد أستراليا المحيط الهندي من الغرب والمحيط الهادئ من الشرق وقد تم قطع أستراليا من القارات الأخرى لفترة طويلة لأن بها حيوانات  لا توجد في أي مكان آخر على الأرض مثل الكنغر والكوالا وتضم المنطقة المعروفة باسم “أوقيانوسيا” آلاف الجزر الصغيرة التي ليست جزءًا من أي قارة وتنتشر على مساحة شاسعة من المحيط الهادئ.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق