غرائب الحياة اليومية في كوريا الشمالية

غالبا ما تعرف كوريا الشمالية في الإعلانات الصحفية و النشرات الإخبارية بفضل برنامجها النووي أو العسكري و صراعها المستمر مع جارتها كوريا الجنوبية و أمريكا و كذا ردود فعل رئيسها الشاب المثيرة للجدل. لكن العادات في هذه الدولة تبقى منعزلة و بعيدة عن الأضواء، لذلك خصصنا هذا المقال لتسليط الضوء على مجموعة من الحقائق الغريبة التي توجد في “مملكة النساك” كما تعرف في وسائل الإعلام الغربية.

التوقيت الزمني في كوريا الشمالية
تم الإعلان مؤخرا و بالضبط في منتصف شهر أغسطس الماضي عن اعتماد توقيت زمني جديد خاص بالدولة. و منذ ذلك الإعلان تعيش كوريا الشمالية بالتوقيت الذي كان مستخدما في شبه الجزيرة الكورية قبل أن تتعرض للاحتلال الياباني و هو التوقيت الذي يسمى توقيت بيونغ يانغ.

كوريا الشمالية

للهروب من مملكة النساك ثمن
بعد ان تولى الزعيم الجديد كيم يونغ الحكم في كوريا الشمالية، ارتفعت اسعار التهريب التي يعتمدها مهربي البشر إلى الصين. حيث أصبح ثمن الهروب من كوريا حوالي 8 آلاف دولار و هو المبلغ الذي يصعب أن يمتلكه مواطن عادي في كوريا.

نفقات الزعيم الكوري كيم جونغ
وفق التقارير الصحفية فإن الزعيم الكوري الشمالي الراحل كان ينفق نحو 700 ألف جنيه استرليني على كونياك هينيسي و هو ما يعادل أكثر من مليون دولار أمريكي أي ما يزيد 800 ضعف متوسط الدخل السنوي للمواطن الكوري الذي لا يتجاوز ألفي دولار.

 قامة الكوريين الشماليين
أصبح الكوريون الشماليون بعد الحرب في شبه الجزيرة ذو قامات قصيرة . ذلك أن الفرق بين متوسط طول القامة في كوريا الشمالية يقل عن متوسط طول القامة في كوريا الجنوبية بنحو خمس سنتميترات.

تسريحات كوريا الشمالية

التسريحات المسموح بها
تسمح الحكومة الكورية الشمالية بالقيام بثمان و عشرون تسريحة فقط منها 14 تسريحة للنساء. كما أن القانون يفرق بين المتزوجة و العازبة، إذ يجب على المتزوجة ان تبقي شعرها قصيرا في حين يمكن للعازبة أن تترك شعرها طويلا و يمكن أن تموجه وقتما تشاء. أما الرجال فيمنع عليهم تطويل شعرهم أكثر من خمسة سنتمترات في حين يسمح لكبار السن أن يطولوه إلى غاية سبع سنتمترات.

بيل غيتس أغنى من كوريا الشمالية
يملك صاحب شركة ميكروسوفت “بيل غيتس” حوالي 79.5 مليار دولار أي أنه يملك ضعف الدخل القومي لكوريا الشمالية بخمس مرات حيث لا يتجاوز دخلها القومي 16 مليار دولار.

عدد الجنود الاحتياطيين في كوريا الشمالية كبير
رغم أن كوريا الشمالية بلد صغير مقارنة مع الدول الكبرى في العالم ، إلا أن أعداد الجنود الإحتياطيين يتجاوز مجموع سكان دولة النرويج بضعفين ونصف الضعف. ذلك أن عدد الجنود الاحتياطيين يصل إلى 13 مليون نصفهم نساء.

عملات

شوارع كوريا الشمالية غير معبدة
رغم أن كوريا الشمالية تملك شبكة طرقية تبلغ خمسة وعشرون ألف و 554 كيلومترا إلا أن الطرق المعبدة فيها لا تتجاوز 724 كيلومتر فقط و هي معبدة بالإسفلت. أي أن الطرق المعبدة لا تتجاوز 3 بالمئة من شبكتها الطرقية.

متوسط دخل الكوري الشمالي أقل من دخل القطري بواحد و خمسون مرة
بلغ أعلى متوسط دخل للفرد في قطر سنة 2014 ،92 ألف و 400 دولار في السنة و هو يعد الآن أعلى متوسط دخل في العالم. ولكن في كوريا الشمالية لا يتجاوز متوسط الدخل ألف و 800 دولار فقط.

كوريا الشمالية الأكثر فسادا
أعلن تقرير “مقياس الفساد العالمي” للدول سنة 2014 بأن كوريا الشمالية و الصومال من أكثر الدول فسادا في العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *