معلومات عن حصان برزيفالسكي

حصان برزيفالسكي والذي يعرف ايضاً بإسم حصان برزوالسكي أو حصان برزفالسكي . وهو نوع من الخيول البرية . هذا الحيوان يسكن في السهوب والسهول المفتوحة والشبه صحراوية في أوروبا الغربية ومنغوليا والصين .Przewalski’s horse uses

الوصف
يغطى حصان برزيفالسكي بمعطف أحمر اللون ، وفي الجانب السفلي من الجسم باللون البني أو الرمادي المصفر . الرأس والعنق باللون الغامق عن باقي الجسم . ويغطي الساقين بعصابات سوداء . حصان برزيفالسكي لديه رأس كبيرة ورقبة قصيرة ، وذو جسم ممتلئ .Przewalski’s

الحجم
حصان برزيفالسكي يمكن أن يصل حجمه إلى 4.65 بوصة ، ويصل طوله إلى 7 أقدام و يصل وزنه إلى 440-600 رطلا .

الحمية
حصان برزيفالسكي هو حيوان راعي للغنم . والذي يأكل أنواع مختلفة من الأعشاب . دائما مايبحث هذا الخيل عن الغذاء ، فهو يأكل 12-15 رطلاً من العشب يوميا . يستخدم حصان برزيفالسكي حوافره الحادة لحفر الأرض بحثا عن الماء .

الحيوانات المفترسة
لدى حصان برزيفالسكي حاسة شم وسمع ممتازة ، والتي تستخدم في الغالب للكشف عن الحيوانات المفترسة المحتملة . الحيوانات المفترسة الرئيسية لحصان برزيفالسكي هم الذئاب .
يستخدم حصان برزيفالسكي لأنيابها وسيقانها القوية للدفاع عن النفس . هذا هو النوع الوحيد من الخيول البرية التي لا يمكن ترويضها من قبل البشر .

التزاوج
يعيش حصان برزيفالسكي في مجموعات بقيادة الخيل المهيمن . يستخدم هذا الحصان للصهيل ، والشخير لإعلام الأعضاء الآخرين في المجموعة حول الخطر القادم ، ولإظهار العدوان أو للإعلان عن استعداده للتزاوج . يستخدم حصان برزيفالسكي أيضا لغة الجسد في التواصل ، مثل الأذنين والذيل .
يبدأ موسم التزاوج خلال فصلي الربيع والصيف . تستمر فترة الحمل نحو 11-12 شهرا وينتهي بإنجاب صغير واحد (مهرا) . يصبح الطفل قادرا على المشي خلال ساعة واحدة من بعد الولادة ، بينما يبقى مع أمه حتى سنتين من عمره ، ليصبح ناضجاً جنسيا من الحيوانات الصغيرة . عادة ما يبدأ حصان برزيفالسكي لتولد في سن 3 سنوات .

التهديدات
للأسف ، انخفض عدد خيول برزيفالسكي بشكل جذري بسبب مطاردتها الكثفية ، ولفقدان الموائل ولزيادة التنافس على الغذاء والماء مع تربية الماشية خلال القرن ال20 . وبحلول أواخر عام 1960 ، أصبحت هذه الخيول من الحيوانات المنقرضة في البرية . اليوم ، هانك ما يقرب من 1200 فقط من خيول برزيفالسكي في حدائق الحيوان والمجموعات الخاصة في جميع أنحاء العالم . أسفرت برامج التربية في الأسر إلى الحفاظ على على حصان برزيفالسكي الصغير والذي اعيد الى البرية (منغوليا) خلال عام 2000 . عدد خيول برزيفالسكي لا تزال منخفضة جدا في البرية ، وهي من ضمن الحيوانات المدرجة تحت قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

العمر
حصان برزيفالسكي يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 20 عاما في الأسر ، وأكثر من 20 عاما في البرية .

صور مختلفة لـ حصان برزيفالسكيPrzewalski’s horse weight Przewalski’s horse survive Przewalski’s horse

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *