قائمة جزر الكويت

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 06 فبراير 2016 , 15:44

تضم المياه الإقليمية للكويت مجموعة كبيرة من الجزر ، يتملك كلا منها مساحة مختلفة وموقع وخصائص خاصة ، يبلغ عدد جزر الكويت 9 وجميعها يقع في محافظة العاصمة إلا جزيرتي بوبيان وربة في محافظة الجهراء ، وجميع هذه الجزر غير مأهولة بالسكان فيما عدا جزيرة فيلكا والتي هجر سكانها إبان الحرب العراقية الكويتية .

– جزيرة بوبيان : تقع في الشمال الشرقي للكويت وتعد من أكبر جزرها وثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة قشم ، تبلغ مساحتها 890كم2 والتي تعد 5% من مساحة الكويت ، تم ربطها بالشاطئ بجسر حديدي وتعد معظم مساحتها محمية طبيعية .

جزيرة بوبيان

– جزيرة فليكا : كما ذكرنا هي الجزيرة الوحيدة التي سكنها الكويتيون ، وتقع في شمال غرب الخليج العربي على مسافة 20 كم من السواحل الكويتية ، كانت الجزيرة أحد المحطات اتجارية الهامة على الطريق البحري الفاصل بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات الموجودة على ساحل الخليج العربي ، كما كانت مركزا دينيا في العصور القديمة بالإضافة لتقدمها الحضاري خلال العصر الدلموني فيما يقارب من 3000 عام قبل الميلاد ، حيث كان لسكانها ديانتهم وحضارتهم الخاصة .

جزيرة فليكا

– جزيرة وربة : تقع شمال الكويت على بعد كيلومتر واحد من السواحل العراقية ، تم تسميتها بهذا الإسم نظرا لشكلها المنخفض المائل ، تمتلك الجزيرة عدد كبير من الأخوار التي تغطيها مياه المد ، وهي ذات تربة رملية وسواحل طينية منخفضة ، جزيرة وربة محمية طبيعية للطيور بعد تجفيفها من الأهوار ، يعتبر طائر النورس من الطيور المائية المنتشرة على سواحل الجزيرة معظم شهور السنة إلى جانب حيوان بوشلمبو المائي الذي يقبع على السواحل الطينية .

جزيرة وربة

– جزيرة كبر : جزيرة رملية صغيرة ذات سواحل منخفضة غير مأهولة بالسكان ، تقع الجزيرة على بعد34 كم شرق مدينة الفحيحل ، وهي من أجمل الجزر الكويتية حيث تنتشر في مياهها الصافية الشعاب المرجانية الملونة ، تنتشر على رمالها الناعمة أسراب الطيور النادرة مثل طيور الخرشنة مما يجعلها مزارا لهواة التصوير وصيد الأسماك ومشاهدة نبات الشفلح الأحمر الذي سمي بالكبر نسبة للجزيرة .

جزيرة كبر

– جزيرة عوهة : جزيرة صغيرة على بعد4 كم من جنوب شرق جزيرة فيلكا ، وتعد من أفضل مناطق الصيد في الكويت وتشتهر بأسماك الهامور ذات الشعبية الكبيرة في الكويت ومنطقة الخليج ، يعتقد أن الجزيرة كانت مأهولة بالسكان قديما نظرا لقربها من جزيرة فيلكا .

جزيرة عوهة

– جزيرة أم المرادم : جزيرة بيضاوية ذات شواطئ مختلفة العمق مما يتيح للسفن الكبيرة الرسو فيها ، تقع الجزيرة أقصى جنوب الحدود الكويتية السعودية ، تشتهر الجزيرة بوجود اللؤلؤ في مياهها لذا كانت مقرا لسفن الغوص وصيد المحار ، تنتشر طيور النورس والبشروش والفلامنجو على سواحلها ، جزيرة أم المرادم ثاني جزيرة تم تحريرها من الغزو العراقي للكويت بعد جزيرة قاروه .

جزيرة أم المرادم

– جزيرة مسكان : هي جزيرة صغيرة على مسافة 3.3 كم من الشمال الغربي لجزيرة فيلكا ، تشتهر الجزيرة بأعداد كبيرة من الطيور والسلاحف البحرية المنتشرة على سواحلها بمناظر طبيعية رائعة تجذب إليها الزوار والمصورين .

جزيرة مسكان

– جزيرة قاروه : أصغر جزر الكويت وأكثرها بعدا عن السواحل إذ أنها على بعد 37.5 كم من الشاطئ ، وهي ذات سواحل رملية محاطة بالمياه الزرقاء قليلة العمق ، كما أنها ذات مستوى منخفض عن الشاطئ مما يجعل من الصعب رؤيتها عن بعد ، تنتشر أنواع وأعداد كبيرة من الطيور البحرية الرائعة الأشكال والألوان ، الجزيرة هي أول بقعة تم تحريرها بالكرويت بعد حرب الخليج الثانية .

جزيرة قاروه

– جزيرة أم النمل : تقع شمال غرب الكويت داخل الجون ، يعود تاريخ الجزيرة للعصر البرونزي حيث كانت مأهولة بالسكان ، كما تمتلك الجزيرة آثارا إسلامية من العصر العباسي والتي تعد ذات تاريخ أقدم من آثار جزيرة فيلكا ، تعرف الجزيرة بالعديد من الأسماء مثل الجزيرة العودة أو الجزيرة الكبيرة مقارنة بجزيرة الشويخ القريبة منها ، كما اطلق عليها جزيرة النمل لانتشار النمل فيها بكثرة في فصل الصيف ، مياه الجزيرة غزيرة الأسماك مثل الميد، الصبور ، الروبيان ، سرطان البحر ، نطاط الوحل المعروف باسم البوشلمبو بالإضافة للمحار .

جزيرة أم النمل

– جزيرة شويخ : والتي تعرف حاليا بالمنطقة الحرة وميناء الشويخ ، وهي جزيرة صغيرة تعرف باسم عكاز والقرين ، وهي على مسافة كيلو متر واحد من الساحل ، تلاشت معالم الجزيرة في السنوات الأخيرة بعد الامتداد الذي طرأ على ميناء الشويخ وردم البحر الفاصل بينهما ، خضعت جزيرة الشويخ للتنقيب عن الآثار والتي أسفرت عن بعض قطع الأثار الفخارية والحجرية القديمة والتي كانت تستعمل في الحياة اليومية والبناء ويعود تاريخها للألف الثاني قبل الميلاد ، بالإضافة لبعض المقتنيات الإسلامية وبقايا العصر البرونزي .

جزيرة شويخ

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق