حوت شمال الأطلسي الصائب

حوت شمال الأطلسي الصائب ينتمي إلى مجموعة حيتان البلين . هناك ثلاثة أنواع من حيتان شمال الأطلسي الصائبة التي يمكن العثور عليها في المحيطين الأطلسي والهادئ ، وعادة على مقربة من الشاطئ .Right whales

الحجم والوزن
حوت شمال الأطلسي الصائب يمكن أن يصل إلى 50 قدما في الطول و 70 طن في الوزن .Right whales food

الوصف
حيتان شمال الأطلسي الصائبة عادة ما تكون باللون الرمادي الداكن أو الأسود . حيتان شمال الأطلسي الصائبة لها لوحات من البلين بطول 8 بوصات بدلا من الأسنان . هذه الهياكل تشبه المشط وتعمل مثل المنخل الذي يفصل الطعام من المياه المستهلكة . حيتان شمال الأطلسي الصائبة لهم ظهور واسعة دون الزعنفة الظهرية . زعانفها مثل المجداف ، والذي ينتهي بذيل ثلاثي .

النظام الغذائي
حيتان شمال الأطلسي الصائبة تأكل العوالق الحيوانية (المجدافيات) والكريل . ويمكن أن تبتلع نحو 2.6 طن من الطعام يوميا .

حيتان شمال الأطلسي الصائبة المخلوقات الانفرادية والتي تسبح أحيانا في مجموعات مكونة من زوجين من الحيوانات ، كما انها تسبح بسرعة 6 أميال في الساعة ، ويمكن أن تقضي 20 دقيقة تحت الماء .

التزاوج
التزاوج والولادة يحدث خلال فصل الشتاء . الذكور تتنافس للحصول على انتباه الأنثى . بينما تحصل هذه الحيتان على اكثر من شريك للتزاوج . تهاجر حيتان شمال الأطلسي الصائبة من المياه الباردة الغنية نحو المياه الدافئة سواء للإنجاب .

تلد الأنثى كل 3-4 سنوات ، بينما تستمر فترة الحمل إلى نحو 12 شهرا وينتهي بولادة طفل واحد . يعتمد الطفل على حليب الأم لمدة 10 إلى 12 شهرا في المرحلة الأولى من حياته . العلاقة بين الأم والطفل تكون قوية جداً في البداية ، حيث يعتمد الصغير عليها في التعليم ، ويمكن للصغير أن يسبح على ظهرها . صغار هذا الحوت تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 7.5 إلى 9 سنوات .

انقراض حوت شمال الأطلسي الصائب واسبابه
حيتان شمال الأطلسي الصائبة هي من أكثر أنواع الحيتان المهددة بالانقراض ، حيث غادر مئات من الحيوانات في البرية . وتم اصطياد الكثير من حيتان شمال الأطلسي الصائبة مما أدى إلى تعرضها لخطر الانقراض في الماضي . على الرغم من أنها اليوم من الحيوانات المحمية عالميا ، إلا ان حيتان شمال الأطلسي الصائبة غالبا ما تموت نتيجة للاصطدام بالسفن ، وبسبب التلوث الكيميائي للمياه ، بالإضافة إلى تشابك في شباك الصيد .

العمر
حوت شمال الأطلسي الصائب يمكن أن تعيش حوالي 70 عاما في البرية .Right whale Right whale survive Right whales are usually solitary creatures

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. aya
    2016-03-05 at 14:12

    ما اغرب هده الحيونات سبحان الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *