تفاصيل وفاة ” وليد المحمد ” كابتن طائرة الخطوط الجوية السعودية القادمة من مطار بيشة

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 02 مارس 2016 , 06:21

في حادثة مؤسفة تعرض لها كابتن طيار يدعى ” وليد المحمد ” يعمل في الخطوط الجوية السعودية ، أثناء رحلته القادمة من مطار بيشة ، حيث توفي الكابتن قبيل وصول الطائرة إلى مطار الملك خالد في الرياض ، أثناء تأديته لواجبه ومهامه في عمله … تفاصيل الوفاة وأسبابها ستجدونها في مقالنا .

تفاصيل وفاة الكابتن وليد المحمد :
تعرض كابتن الطائرة ايرباص A320 ” وليد بن محمد المحمد ” ، إلى حالة إغماء أثناء رحلته رقم SVA1734 ، وكان ذلك في تمام الساعة 11.40 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2016 قبل هبوط الطائرة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ، وقد أبلغ مساعد الكابتن ” رامي بن غازي باتبارة ” برج المراقبة قبل هبوط الطائرة وأعلن حالة الطوارئ ، حيث سارع لطلب تجهيز فرق للإسعاف والمسعفين ، وقام مباشرة بقيادة الطائرة إلى أن هبطت في الساعة الثانية عشر من صباح يوم الأربعاء .
الكابتن طيار وليد المحمد رحمه اللهمحاولات الإسعاف :
وبحسب تصريحات أحد الركاب فقد طالب طاقم الطائرة المساعدة من الركاب ممن لديهم خبرة في الإسعاف ، فسارع أحد الركاب وهو طبيب يحمل جنسية عربية لعمل الإسعافات الأولية اللازمة له ، وقد توقع الركاب بأن المريض هو أحد الركاب في البداية ولم يتوقعوا أن يكون هو نفسه كابتن الطائرة ، حيث تبين لهم ذلك بعد هبوط الطائرة ،

وقد صعدت فرق الإسعاف إلى متن الطائرة فور هبوطها ، لإسعاف الكابتن و لأداء مهامها في محاولة لإنقاذ حياة الكابتن إلا أنه تبين بأنه انتقل إلى الرفيق الأعلى ، فأعلن الطاقم الطبي حينها بوفاة الطيار وليد المحمد .

أسباب الوفاة :
أعلن فريق الإسعاف الذي كان متواجدا على متن الطائرة لإسعاف الكابتن وليد المحمد ، بأن أسباب الوفاة كانت بسبب تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة .

سلامة الركاب :
بفضل الله تعالى ثم مساعد الطيار رامي بن غازي باتبارة ، فإن جميع الركاب من طاقم عمل وضيوف لم يتعرضوا لأي خطر منذ بداية الحادثة وحتى هبوط الطائرة ، ولم يشعروا بأي خوف بل كانت الطائرة تسير بشكل طبيعي .

الخطوط الجوية السعودية :
أصدر مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس صالح بن نصار الجاسر ، بيان رسمي باسم المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية ، يعلن به عن وفاة الكابتن طيار وليد المحمد ، وقد تقدم بخالص عزائه لأسرة الكابتن وليد ، ولجميع منسوبي الخطوط الجوية العربية السعودية .

كما شكر المهندس الجاسر ، مساعد الطيار لأدائه العالي في التعامل مع حالات الطوارئ ، ودقته في تطبيق جميع التعليمات المطلوبة دون أن يسبب أي فزع بين المسافرين على متن الطائرة ودون أن يوقفها ، وأوضح بأن المساعد طيار هو من أفضل المساعدين في المؤسسة وهو مؤهل بحرفية عالية لقيادة الطائرة في جميع الحالات سواء عند الإقلاع أم الهبوط ، ومدرب بشكل كافي على قواعد أمن الطائرات وقواعد سلامة المسافرين وطاقم العمل .

الجدير بالذكر ، أن شركة الخطوط الجوية السعودية من أكثر شركات الطيران الرائدة في مجال أمن الطائرات ، حيث أنها تعتمد على أحدث الأساليب المتطورة المتبعة وفقا للأنظمة والإجراءات الأمنية المعتمدة عالميا ، وجميع منسوبي الشركة مدربين ومؤهلين لأصعب المهمات التي قد تواجههم في حالات الطوارئ ، فهي تمتلك أكثر من 150 موظف في قطاع أمن الطيران ، ولا تقبل الشركة أي موظف جديد إلا بعد تدريبه وتأهيله للعمل في مجال أمن الطائرات والتعامل مع حالات الطوارئ ، وحصوله على التقييم المناسب ليتم اعتماده ، كما أنها تنظم وبصفة دورية العديد من الدورات التوعوية للموظفين ليواكبوا أحدث التطورات العالمية في هذا الشأن .

مواقع التواصل :
منذ الإعلان عن خبر وفاة الكابتن وليد المحمد ، أطلق المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، هاشتاق بعنوان ” #وفاة_الطيار_وليد ” ، حيث انهالت التغريدات من نشطاء موقع التواصل ، التي تنعى ببالغ الأسى والحزن لوفاة الكابتن وليد المحمد ، داعين له أن يتغمده الله بواسع رحمته ، ويسكنه فسيح جناته .

‫2 تعليقات

  1. الله يرحمه ويغفر له ويثبته عند السؤال ويجعل قبره روضةً من رياض جناته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق