وفاة أرملة الرئيس الأمريكي السابق “رونالد ريغان ” الممثلة ” نانسي ريغان “

أعلنت مكتبة ريغان الرئاسية في تصريح اليوم الأحد عن وفاة نانسي ريغان أرملة الرئيس السابق رونالد ريغان عن عمر يناهز 94 عاما. و قد كانت الممثلة السابقة أحد أشد المدافعات عن زوجها حتى خلال عملها في هوليوود، و خلال 8 سنوات من تواجده في البيت الأبيض. و عرفت نانسي محاولة اغتيال و مرض زوجها بالزهايمر.

و قد توفيت نانسي ريغان التي كانت من أهم زوجات الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية خلال ولايته لمدة ثمانية سنوات بين سنة 1981 و 1989 في منزلها في مدينة لوس أنجلوس بعد إصابتها بأزمة قلبية. و أضاف بيان المكتب أن السيدة الأولى السابقة في أمريكا يتم دفنها بجانب زوجها بمكتبة رونالد ريغان في سيمي فالي في ولاية كاليفورنيا.

Ronald Reagan

السيرة الذاتية لنانسي ديفيس ريغان
هي آن فرانسيس روبنز من مواليد 6 يوليو سنة 1921 في مستشفى سلوان للنساء في مانهاتن في نيويورك.و هي الابنة الوحيدة لبائع السيارات “كينيث سيمور روبنز” و زوجته الممثلة “إديث لوكيت” و هي أرملة رونالد ريغان و كانت السيدة الأولى لأمريكا في فترة حكمه. و لدت نانسي في مدينة نيويورك ثم انتقلت إلى ولاية ماريلاند بعد انفصال الوالدين و هناك أمضت بضع سنين لتترعرع في منزل أحد الأٌقارب في منزل من طابقين في شارع فرانكلين روزفلت.

و فيما بعد أصبحت نانسي ديفيس إحدى الممثلات الشهيرات في هوليوود في سنوات الأربعينات و الخمسينات من القرن الماضي، و كانت تعتبر نجمة الأفلام الصامتة “ألا نازيموفا” بمثابة أمها الروحية .و قامت بادوار البطولة في العديد من الأفلام من أبرزها “رأس دونوفان” و “ليلة إلى الصباح” و ” قطط البحرية” الذي قامت ببطولته أمام زوجها “رونالد ريغان”. و في سنة 1952 تزوجت من ريغان و أنجبا طفلين ، و في ذلك الوقت كان يعمل ريغان رئيسا لنقابة ممثلي الشاشة. و نصب زوجها رونالد حاكما لولاية كاليفورنيا من سنة 1967 إلى غاية سنة 1975 فأصبحت سيدة كاليفورنيا الأولى . حينها بدأت بتنفيذ برنامج رعاية الأجداد.

nancy reagan

السيدة الأولى في أمريكا
نصب رونالد ريغان رئيسا في يناير سنة 1981 فأصبحت سيدة الولايات المتحدة الأمريكية الأولى. و عندما قررت نانسي أن تستبدل مقتنيات الغرفة الصينية في البيت الأبيض تعرضت للكثير من الانتقادات رغم أن التبرعات الخاصة كانت ستقوم بتغطية كل المصاريف. و تميزت نانسي بإعادتها روعة أسلوب جون كنيدي إلى البيت الأبيض بعد أن عرف الكثير من التساهل في الضوابط الشكلية.

حصل اهتمام نانسي بالموضة على انتباه الكثيرين، في حين وجه لها البعض الانتقادات كذلك. و قادت نانسي حملة منع تعاطي المخدرات الترفيهي عندما أطلقت حملة توعوية بمخاطر المخدرات “Just say No” و هي أول مبادرتها كسيدة أولى. و هو ما زاد الجدل حولها خصوصا بعد الكشف سنة 1988 على أنها كانت الدرع الواقي لزوجها، و أنها استعانت بعراف ليساعد في تخطيط الجدول الزمني للرئيس بعد محاولة اغتياله سنة 1981. إضافة إلى أنه كان لها تأثير قوي على زوجها، ولعبت دورا بسيطا في بعض قراراته بشأن الموظفين و أعماله الدبلوماسية.

رونالد ريغان

حياتها ما بعد الرئاسة
بعد نهاية ولايتي رونالد ريغان غادر، هذا الأخير رفقة زوجته البيت الأبيض إلى منزلهما في بيل اير في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا سنة 1989. و قضت نانسي أغلب وقتها في رعاية زوجها المريض منذ الكشف عن إصابته بمرض ألزهايمر سنة 1994 و إلى غاية وفاته سنة 2004. ثم واصلت نانسي أعمالها بنشاط في مكتبة ريغان و حياتها السياسية خصوصا فيما يتعلق بدعم أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية.

شاهد :
قصة اسلام يوسف استس القسيس الامريكي في ولاية تكساس
قصة ” خالد الدوسري ” معتقل السجون الامريكية
رؤساء الولايات المتحدة الامريكية بالترتيب
جورج بوش . . . السياسي ورجل الاعمال الامريكي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *