مخترع الغسالة الآلية هاملتون سميث

كتابة محررة آخر تحديث: 14 مارس 2016 , 11:30

الغسالة الآلية هي آلة صممت خصيصاً لغسل الملابس،  يتم تشغيلها عن طريق الضغط على مجموعة من الأزرار حتى تخرج لنا الملابس نظيفة، وفيم يلي سوف نتحدث عن من هو مخترع هذا الابتكار.

مخترع الغسالة الآلية هاملتون سميث :- ولد عام 1931 في الولايات المتحدة الأمريكية، ألتحق  بجامعة إلينوي. حصل هاملتون سميث على شهادة في الرياضة وفي الطب، فقد حصل على شهادة الرياضيات من جامعة بكاليفورنيا وحصل على شهادة الطب من جامعة جونز هوبكنز.هاملتون سميث

هاملتون سميث واختراع الغسالة الآلية:-

قبل أن يتم اختراع الغسالة كانت الناس تمضي لساعات طويلة في غسل الملابس التي تُنجز يدوياً فقد كان الناس يقوموا بنقع الملابس في النهار ومن ثم ضرب الملابس بالصخر حتى يتم تنظيفها، فقد كان الأمر في منتهى الصعوبة وكانت الملابس وقتها تتعرض إلى التمزق.

ولذلك قام هاملتون سميث بإختراع أول غسالة آلية وكانت عبارة عن غسالة بها ذراع تقوم بإدارة المحركات التي توجد بداخل الغسالة لكي تقوم بدفع الماء. وقد حصل هاملتون سميث على جائزة نوبل في الطب وكان ذلك في عام 1978 الغسالة الآليه

مراحل تطور الغسالة الآلية:-

– مثل ماقلنا سابقاً أن هاملتون سميث هذا المخترع الميكروبيولوجي الذي قام بإختراع أول غسالة آلية التي تسمى غسالة متروبوليتان التى اعتمدت على استخدام ذراع خشبي تقوم بتحريك الملابس داخل الغسالة وتقوم بصب الماء والصابون اللازم للغسيل وكان لك عام 1858.

– وبعدها تم تركيب أسطوانة بطيئة الحركة يتم تشغيلها بدلاً من الذراع الخشبي وكان ذلك في القرن العشرين.

– اما في عام 1910 قام العالم ” ألفا فيشر ” بإختراع الغسالة الكهربائية التي تعتمد على الموتور الكهربائي حتى يتم تحريك المياة.

– وتم اختراع جهاز ليقوم بدورين وهما غسل الملابس وشطفها في آنً واحد .

– وتم التفكير في تطوير الغسالة الكهربائية التي قام ألفا فيشر بإختراعها ، فكانت غسالة فيشر تعتمد على الموتور الكهربائي لكي يتم تحريك المياة فلم يتم الإكتفاء بذلك فقامت شركة تُدعى ويربول بإدخال مرحلة تسمى العصر للغسيل على غسالة فيشر.

– وفي عام 1951 ظهرت غسالة التي تُعرف ب الغسالة الأوتوماتيك وكان ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت أحجامها في هذا الوقت مختلفة، وفي عام 1960 تم تطوير الغسالة الأوتوماتيك بوضع ما يسمى التايمر(الموقت) بداخلها .

– وفي السبعينات أتجهت شركات إنتاج الغسالات لزيادة إنتاج غسالاتها، فإتجهت إلى سياسة تخفيض الأسعار حتى يزيد الطلب عليها وتصبح في متناول الجميع.

– وفيم بعد تم التفكير في راحة ربة المنزل من كوي الغسيل وتجفيفه  حيث تم إضافة العديد من التطورات في الغسالة حتى تقوم بكوي الغسيل و تجفيفه.

– وفي وقتنا الحالي تم التفكير في تطوير الغسالات بشكل أكبر وأوسع، فأصبحت الغسالات بها خاصية الفحص الذاتي المسؤوله عن مراقبة الأخطاء، وأمكانية التحكم في الغسالات عن طريق تطبيقات السمارت فون، والحصول على نظافة شاملة بسرعة 1400 دورة في الدقيقة. ونجد أن هذه التطورات تتواجد في منتجات :

LG & SAMSUNG

– وآخر ما وصلت إليه التطورات التي حدثت في صناعة الغسالات هي غسالة سولو التي يتم تثبيتها على الحوائط والجدران وتقوم بتنظيف وتعقيم الملابس وفي نفس الوقت هناك إستهلاك قليل في المياه والكهرباء.

شاهد :
من هم ” باربرا وهانا ” مؤلفين شخصيات توم وجيري
معاني اسماء جميع السيارات
قصة نجاح افنان الباتل
معلومات عن دواء دوفاستون duphaston
أفضل كتب وروايات طه حسين
افلام اجنبية من قصص واقعية
افضل لاعبين كرة السلة
أفضل كتب الجاحظ في الأدب العربي
أفضل 10 جزر في اليونان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق