كيف تحدث الزلازل

القشرة الارضية تحت ظروف معينة تتعرض للهزات التي تتفاوت و تختلف شدتها من مكان لآخر و يطلق على تلك الهزات الزلازل و هى تنتشر في شكل موجات اساسية ثم موجات ثانوية , و قد عرف على مدى التاريخ الكثير من الزلازل الضعيفة او ذات الشدة الخفيفة لكن منها بعض الزلازل القوية و التي اثرت على جميع الكائنات الحية بل وصل التهديد الى تدمير الحياة .
شاهد مقالات :
اجهزة قياس ورصد الزلازل
كيف تقي نفسك عند الزلازل ؟

اسباب حدوث الزلازل .
توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث الزلازل و التي منها : –
• حدوث اضطراب في توازن طبقات الارض ويحدث هذا الاضطراب بسبب انتقال كميات كبيرة من الرسوبيات على مدار فترة طويلة من الزمن و على مساحة من الارض , مما يؤدي الى زيادة التحميل او الثقل على تلك المنطقة و التي تنخفض عن مستواها فيتسبب ذلك في حدوث اختلال في مستوى الطبقات فتحدث حركة في طبقات القشرة الارضية فتحدث الزلازل .
• العمليات في باطن الارض و هى عمليات كثيرة تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة في باطن الارض , مما يتسبب في انصهار العناصر التي تكون الطبقات الصخرية و بالتالي تآكل مساحات من هذه الطبقة فتقوم تلك الطبقات بالحركة بشكل تلقائي مما يتسبب في حدوث الزلازل .

انواع الزلازل .
• الزلازل البركانية : – و قد سميت بهذا الاسم لان حدوثها يرتبط بانفجار البراكين , فانفجار البركان يتسبب في حدوث خلخلة تتسبب في تحريك الطبقات الصخرية لاندفاع الماجما خارج فوهة البركان و بالتالي حدوث الزلازل البركانية .
• الزلازل التكتونية : – نجد تلك الانواع من الزلازل كثيرة الحدوث في المناطق التي تعرف بكترة الصدوع او التكسرات في طبقات الصخور التي تتكون منها الارض و هو نوع الزلزال الاكثر حدوثًا , و يحدث في الطبقات السطحية و التي تمتد حتى عمق 70 كيلو متر .

كيف تحدث الزلازل ؟
تتكون الارض من القشرة , الوشاح او الحزام , اللب .

القشرة عبارة عن ذلك السطح الظاهر من الارض يأتي بعده الوشاح و ينقسم الى الحزام العلوي و الحزام السفلي ثم تليه طبقة اللب و التي تنقسم الى الجزء العلوي و يطلق عليه النواة الحديدية الاولى و نجدها سائلة اما الجزء الثاني هو النواة الحديدية الثانية و نجدها صلبة .

تحتوي القشرة على الصفائح الصخرية العملاقة و التي يتشكل منها اليابسة و تعتبر حركة الصفائح اهم الحركات التي يمكن ان تحدث في باطن الارض و هى تؤثر بشكل مباشر على السطح الظاهر و خصائصه , تعتبر تلك الحركة هى اهم اسباب حدوث الزلازل , حيث يأتي الزلزال نتيجة لانزلاق الصفائح الارضية او تصادمها و يحدث الانزلاق بسبب ما يحدث في الطبقة الثانية و هى سائلة بسبب الحرارة الشديدة التي تؤدي الى انصهار اجزاء من الصخور فتنزلق او تتحرك , مما يتسبب في احداث موجات تنتقل متحركة داخل الصخور او السوائل و عند بلوغ الهزة شدتها تنتهي , لكن كل ما مرت به الموجة يتأثر بها فيؤدي ذلك الى حدوث موجات ارتدادية , تعتبر تلك الموجات هى الاخطر حيث انها غير منتظمة و تنتشر في اتجاهات مختلفة و تعتبر الموجة الاولى مع الموجات الارتدادية زلزال واحد .

هناك اثار مختلفة تترتب على الزلزال و التي تختلف حسب شدة الزلزال فبعضها يحدث و لا يشعر به الانسان فقط يشعر به الحيوانات و اجهزة الاستشعار , و هناك بعض الانواع العنيفة و التي يمكن ان تغيروجه المكان تمامًا .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *