قصة ” ابراهيم سماحة ” مختطف الطائرة المصرية في قبرص

في حادثة غريبة من نوعها استيقظ على وقعها العالم، قام رجل مصري يدعى “إبراهيم” باختطاف طائرة عن طريق تهديد قائدها بالنزول في قبرص و هو ما استجاب له القائد خوفا على سلامة الركاب. و صرح الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسياديس” أن اختطاف الطائرة المصرية في صباح هذا اليوم بمطار لارنكا القبرصي ليس له أي علاقة بالأعمال الإرهابية.

تعرف على : حقيقة مقتل الطالب الإيطالي “جوليو ريجيني” في مصر

Un avion d'Egypt Air détourné

ما دوافع الاختطاف؟
قال الرئيس القبرصي في تصريحاته للصحافة نقلتها وكالة الأنباء القبرصية أن ما لا يقل عن 49 شخصا كانوا ضمن ركاب الطائرة تم إطلاق سراحهم، مؤكدا أن الحكومة القبرصية تقوم بكل ما في وسعها من أجل أن تضمن أمن و سلامة الركاب و كذا الطاقم في الطائرة الذين مازالوا محتجزين إلى حدود الساعة. و عند السؤال عن الدوافع التي جعلته يقوم بهذا العمل الغير قانوني قال الرئيس القبرصي مؤكدا أنه ثمة دائما امرأة في إشارة لكونها سبب العملية.

ما هي مطالب المختطف؟
و قد أعلن التلفزيون القبرصي أن مختطف الطائرة قد طلب من السلطات أن يرى زوجته القبرصية السابقة و أم أبنائه الأربعة إضافة إلى طلبه اللجوء السياسي في جزيرة قبرص. و قد تم اختطاف الطائرة في رحلة داخلية بين القاهرة و الإسكندرية لكن الخاطف طالب بتحويل وجهة الرحلة إلى قبرص. و قام المختطف بالتهديد بتفجير الطائرة زاعما أنه يحمل حزاما ناسفا رغم انه لا يحمل سلاحا.

ibrahim samaha

ما نتيجة المفاوضات؟
بعد هبوط الطائرة في مطار لارنكا توصلت السلطات القبرصية مع المختطف إلى اتفاق لإطلاق سراح الركاب الذين يتراوح عددهم بين 50 و 60 شخصا بينما بقي في الطائرة 7 أشخاص بينهم أفراد الطاقم و أفراد من جنسيات غير مصرية، و هو ما أكده وزير الطيران المدني المصري “شريف فتحي” رغم تكتمه على جنسيات الركاب المختطفين.
و حسب التلفزيون القبرصي فقد أعلنت أن المختطف هو مصري الجنسية حسب ما اتضح للسلطات و يريد توجيه رسالة لزوجته السابقة القبرصية الجنسية. حيث أن زوجته تدعى “مارينا باراشو” و قد استجابت السلطات له حيث توجهت بها إلى المطار الذي حلت به الطائرة المصرية. حيث تتعامل السلطات القبرصية و المصرية مع تهديد وجود حزام ناسف على أنه تهديد حقيقي و أن الوضع يعتبر خطيرا.

chyptre avion

معلومات عن جنسيات الركاب
يذكر أن الطائرة المصرية كانت تقل 55 راكبا و أن المختطفين حاليا هم قائد الطائرة و مساعده و مضيفة و ضابط أمن و 3 ركاب آخرين. و كانت الطائرة من نوع أي 320 قد أقلعت من مطار برج العرب في الإسكندرية متجهة على القاهرة قبل تحويل وجهتها فأبلغ الطيار “عمر الجمل” عن وجود تهديد من راكب يحمل حزاما ناسفا لكي يتمكن من تغيير الوجهة. و أكدت الوزارة أن الطائرة تضم 21 راكبا غير مصري من بينهم 8 أمريكيين و 4 بريطانيين و 4 هولنديين و 2 بلجيكيان و فرنسي و إيطالي و سوري.

هل المختطف مصري ؟
في ظل استمرار المفاوضات بين السلطات القبرصية و خاطف الطائرة الإيرباص التابعة للخطوط المصرية للطيران، تقول معلومات جديدة بان خاطف الطائرة لا يمتلك الجنسية المصرية رغم أن مصادر تقول انه مصري كما طلب مترجما وفق ما قالت الإذاعة الرسمية. و قد صرحت مصادر بان مختطف الطائرة أستاذ في كلية الطب البيطري في جامعة الإسكندرية وفق معلومات وكالة رويترز. في حين يرفض وزير الطيران المصري الكشف عن اسم الخاطف مؤكدا أن خاطف الطائرة يطالب بالإفراج عن سجينات في مصر.  يذكر انه تم تأجيل إقلاع طائرة أخرى تابعة لمصر إلى نيويورك بسبب مخاوف من تهديدات أمنية متصلة كما تم الإعلان عن تعليق الرحلات الجوية لمدة 12 ساعة.

للاطلاع على : ” تقرير بالصور ” الغزو السوفيتي لأفغانستان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *