شرح الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط

- -

كانت المديرية العامة للجوازات السعودية قد أعلنت في تاريخ 21/1/2015 عن ربط إصدار أو تجديد الإقامة للمقيم داخل المملكة العربية السعودية ولديه اسرة مرافقة له داخل المملكة بوجوب وجود تأمين صحي لجميع أفراد الاسرة .

وتأتي هذه الخطوة اعمالا لتنفيذ المادة الثالثة من نظام التأمين الصحي التعاوني , والتي تنص على عدم منح وإصدار الإقامة أو القيام بتجديدها ألا بعد الحصول على وثيقة الضمان الصحي التعاوني , حيث يجب أن تغطي مدة وثيقة التأمين الصحي مدة صلاحية الإقامة داخل المملكة السعودية .

هذا ويتم تطبيق شرط وجود تأمين صحي للمقيم ولكل أفراد اسرته لإصدار أو تجديد الإقامة بشكل إلي في منظومة الجوازات السعودية , وفي اطار تطبيق الخدمات الالكترونية يتاح للمقيم داخل المملكة إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين (سارية / منتهية) من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية السعودية عبر ابشر , وهذه الخدمة متاحة للمقيمين داخل المملكة السعودية فقط .

وفي مقالنا هذا سنقوم بشرح طريقة الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي سواء سارية او منتهية عبر خدمات ابشر , وذلك حسب ما تفيد سجلات وزارة الداخلية السعودية , حيث ستظهر النتيجة للمستعلم في حال كانت سارية (التأمين الصحي ساري) ومكتوبة باللون الأخضر , وفي حال كان التأمين الصحي منتهي ستظهر عبارة (معلومات التأمين الصحي غير متاحة) ومكتوبة باللون الأحمر  الداكن .

Inquire about health insurance for resident mode

 

خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي عبر ابشر :

– أولا نقوم بالدخول على الموقع الالكتروني التابع الى وزارة الداخلية السعودية على شبكة الانترنت عبر الرابط التالي : www.moi.gov.sa .

موقع وزارة الداخلية السعودية

– بعد ذلك نقوم بتسجيل الدخول على حساب ابشر , عبر كتابة رقم الإقامة , كلمة المرور , ثم نقوم بالضغط على زر (تسجيل الدخول) .

تسجيل الدخول على ابشر

– والان ومن خلال الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط على عنوان (الاستعلامات الالكترونية) الموجود في شريط المهام لصفحة وزارة الداخلية السعودية .

– ستظهر امامنا على يمين الصفحة قائمة بالاستعلامات الالكترونية المتاحة , نقوم بالضغط على خيار (الجوازات) .

– بعد ذلك ستفتح لنا نافذة بها العداد من الخيارات الخاصة بخدمة الاستعلام عن كل ما يخص الجوزات , نبحث عن خيار (الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط) ونقوم بالضغط عليه .

الاستعلامات الالكترونية - الجوزات - الستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين

– ستفتح لنا صفحة تعبئة بيانات خدمة الاستعلام العام للتأمين الصحي للمقيمين في سجلات وزارة الداخلية وهي كالاتي :

* رقم الإقامة .

* الرمز المرئي (نقوم بنقل الرقم المطبوع الى الخانة الفارغة) .

* ثم نقوم بالضغط على زر (عرض) .

بيانات خدمة الستعلام عن التأمين الصحي للمقميمن

– والان سيقوم النظام بالتحقق من صلاحية التأمين الصحي , وستظهر النتيجة اسفل نفس الصحي كالاتي :

* التامين الصحي ساري (في حال عدم انتهاء تاريخ صلاحية التامين الصحي) .

* بيانات التامين الصحي غير متاحة (في حال كانت صلاحية التامين الصحي منهية , ويجب تجديدها) .

نتيجة الستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيم حسب سجلات وزارة الداخلية السعودية

– وهكذا يستطيع المقيم الانتباه الى وجوب تجديد التأمين الصحي أو انه تم تجديده , ليستطيع اصدار أو تجديد الإقامة له ولأفراد اسراته التابعة له داخل المملكة السعودية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

خالد راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *