علاقة انخفاض سعر البترول بالذهب

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 03 أبريل 2016 , 09:23

عادة ما توجد علاقه تربط مابين سعر البترول بالذهب في الأسواق المالية ، حيث ينسب الذهب إلى فئة السلع الذي يعد في هذه المجموعة من الأصول بجانب الفضة ، إلى جانب العديد من المعادن الآخري مثل البلاتين والبلاديوم والنحاس وما عدا ذلك ، فالسلع الأساسية تشمل مجموعة واسعة من المنتجات الأخرى في مثل الذرة ، وكذلك النفط الخام والغاز والمعادن وغيرها .

علاقة انخفاض سعر البترول بالذهب
عادة ما يتم تداول هذه الفئات من الأصول في البورصات السلعية المتخصصة في هذا النوع من المنتجات ، على سبيل المثال في بورصة شيكاغو أو بورصة لندن للمعادن .

تختلف السلع عن الأسهم أو السندات ، وفي الحقيقة إنهم عادة مايكون لديهم أهمية كبيرة لبعض الصناعات . على سبيل المثال ، يتم استخدام الفضة في إنتاج الموصلات الكهربائية ، ويستخدم النفط كوقود لأنواع مختلفة من الآلات ، والفرق الرئيسي من الناحية المالية هو أنهم ، يختلفان عن السندات والأسهم ، فالسلع لا تعطيك التدفقات النقدية مثل أرباح الأسهم ، أو الكوبونات والطريقة الوحيدة التي تدفع السلع لتوليد العوائد ” باستثناء التطبيقات الصناعية ” عندما يحدث تغيرات في الأسعار بالاتجاه الذي يراهن عليه .

وتعد التغيرات في أسعار السلع بما لها من أهمية حاسمة بالنسبة للمستثمرين ، وغالبا ما يتم فحص العلاقات بين هذه السلع والتفاصيل لتحديد ما اذا كانت أسعار السلعة الواحدة ، والتي يمكن أن تشعل أسعار السلع الأخرى ، وعلى سبيل المثال ، من المعترف به عالميا ، بأن هناك علاقة قوية بين أسعار الذهب والفضة ، حيث أن ارتفاع سعر الفضة يعتمد بقوة على سعر الذهب .

وربما جاء تحليل المستثمرين لمعظم المعادن الثمينة كالذهب وعلاقتها بالنسبة للفضة في حياتهم المهنية للاستثمار ، ولكن يمكن العثور على مثل هذه العلاقات ليس فقط بين المعادن ، ولكن يقال إن أسعار الذهب والنفط مرتبطة أيضا ، وسيكون السعر أعلى من النفط وتترجم بارتفاع أسعار الذهب ، لأنه ليس هناك أي اتصال بديهية واضحة بين ما يحدث مع النفط وما يحدث مع الذهب ، ونحن بحاجة لبعض التفسيرات .

والفكرة الرئيسية وراء العلاقة بين الذهب والنفط هي فكرة واحدة ، مما يوحي بأن أسعار النفط الخام تعد تفسيرا جزئيا للتضخم ، والزيادات في أسعار النفط ليكون نتيجة زيادة في أسعار البنزين المشتق من النفط ، إذاً فإن البنزين هو الأكثر تكلفة ، وكل شيء يكون أكثر تكلفة عند ننقل البضائع فتزيد أسعارها ، والنتيجة النهائية هي مستوى زيادة السعر – وبعبارة أخرى ، فإن التضخم ، هو الجزء الثاني من العلاقة السببية لحقيقة أن المعادن الثمينة تميل إلى ارتفاع التضخم ، لذلك ، فالزيادة في سعر النفط الخام يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار المعادن الثمينة .

أسعار الذهب ونفط البرنت الخام ” 1987-2012 “
كلا من الذهب ونفط البرنت الخام فإنهما يميلا للتداول في نفس الاتجاه ، والعلاقة بينهما هي أبعد ما تكون عن الكمال ولكن على ما يبدو أن هناك علاقه ، وإذا قمنا بقياس هذه العلاقة عن طريق الحساب التربيعي للذهب والنفط الخام في الفترة المذكورة أعلاه ، فالحساب التربيعي هو مقياس إحصائي ، ولكنك لا تحتاج إلى أن تكون عالم صواريخ أو أن تكون على درجة الدكتوراه في الرياضيات لفهم ذلك . والفكرة الأساسية هي ببساطة أنه إذا كان لديك كميتين ” مثل مسارات السعر” ، فالتربيعي يظهر لك كم من التغييرات في واحدة من تلك الكميات ، ويمكن تفسيره من خلال كمية أخرى . presents prices of gold and Brent crude oilولجعلها بسيطة ، فإن العروض التربيعية-R، يمكن أن نحللها لكم بكم من التغييرات في أسعار الذهب ويمكن تفسيرها من خلال التغييرات في أسعار النفط الخام ، والنتيجة هي 78.7٪ ، وفي الواقع ، ترتبط مستويات أسعار الذهب والنفط الخام بقوة ، ويؤكد هذا أيضا مخطط آخر . presents prices of gold and Brent crude oil

أسعار الذهب في ما يتعلق بأسعار النفط الخام برنت
يمكن التفسير المحور الأفقي يظهر لك سعر النفط في يوم معين والمحور الرأسي يظهر سعر الذهب في نفس اليوم ، ولذلك ، إذا نظرتم الى المحور الأفقي يتم العثور على سعر النفط ، فمثلا ، 70 $، يبحث في خط مستقيم وسوف اقول لكم ما تكلفة الذهب عندما كان سعر النفط عند 70 $ ، ونحن نرى سحابة من النقاط آخذت في الارتفاع عموما في أسعار النفط .

هناك لغز واحد هنا هو أنه عادة ما يستغرق بعض الوقت لارتفاع أسعار النفط لتتحقق من ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، ولكن لا يبدو أن تستغرق وقتا طويلا جدا عن الذهب لديك في محفظتك للتجارة بما يتماشى مع النفط ، ويمكن أن يكون ذلك هو أحد التفسيرات ، ويقدر المستثمرين مرة واحدة نسبة الخصم على أسعار النفط والمعادن الثمينة المتوقعة مستقبلا مقارنة بسعر الذهب .
ومع هذه النتائج التي على الطاولة ، سيكون من المغري أن يعلن أنه يمكنك المتاجرة بهذه العلاقة ، ولكن لنرى ما إذا كان هذا هو الحال حقا ، ونحن سوف نتجه إلى تخطيط مختلف . analysis

عوائد الذهب الأسبوعية وعوائد النفط
هذا المخطط هو مماثل لسابقته لكنه يختلف عن ذلك بطريقتين : حيث نحلل عوائد الذهب والنفط أسبوعياً بدلا من الأسعار ، ومع تقصير فترة تحليلها لتبدأ مع عام 2002 ، والنتائج هنا مختلفة تماما عن ذي قبل ، حيث لا تبدو أنها سحابة من النقاط للكشف عن أي مصادفة أو علاقة – وأنها لا تتبع أي اتجاه واضح ، والنقاط تبدو وكأنها تآمر عشوائيا في وسط الرسم ، وفي جميع الحالات نجد أن عوائد كل من الذهب والنفط 0٪ ، حيث يشير التربيعي أن 7.2٪ من التغييرات في عوائد الذهب يمكن تفسيرها من خلال التغييرات في عوائد النفط ، وقد يكون الاستنتاج أن ارتفاع عوائد النفط الاسبوعية لا تعني بالضرورة أي شيء ذي معنى للعودة الأسبوعية من الذهب ، بقدر ما تشعر به من قلق عند التحليل على المدى الطويل .

ولقد حصلنا على نتائج مماثلة للعوائد اليومية والشهرية والفصلية . النقطة الرئيسية هي أنه ، على الرغم من أن المستوى العام لأسعار الذهب يتطور في اتجاه مماثل للنفط ، فإن العلاقة قد لا تكون قابلة للتداول استنادا على بيانات المدى الطويل .
وعلى مدى فترات طويلة من الزمن وفي المتوسط ، ومع فتح مراكز المضاربة الطويلة في الذهب على أساس التقدير المتوقع من النفط وهي ببساطة لا تكون مربحة . higher weekly oil أما إذا قلت ، فإنه لا يزال من الممكن لأنماط قصيرة الأجل تظهر من حين لآخر . لذلك ، على الرغم من أنه لا يبدو أن هناك أي علاقة بين عوائد الذهب والنفط على المدى الطويل ، ولكن قد يكشف عن نفسه بوجود علاقه في الفترة القصيرة من وقت تقديم الفرص التجارية . وهناك طريقة شعبية لتحليل الذهب بالنسبه للنفط الخام وهي : نقدم مستويات تاريخية من نسبة النفط جنبا إلى جنب مع أسعار الذهب .

نسبة الذهب إلى نسبة النفط خلال عام ” 1987-2012 “
قمنا بأخذ نسبة تشير إلي فترات كان الذهب فيها تكلفتة أعلي بالنسبة للنفط ، وفتره أخري من الفترات كانت تشير بأن الذهب رخيص نسبيا مقارنة بالنفط ، ونسبة لا تكشف عن أي أنماط تضارب في العلاقات ، كما هو الحال مع الرسوم البيانية ، ويمكن أن تفسر بشكل مختلف من قبل أشخاص مختلفين ، بعمل حسابات سريعة العائد على R-المربعة من 3.4٪، مما يشير إلى أن النسبة من تلقاء نفسها قد لا تكون لها أي تأثير خاص على أسعار الذهب في نفس النقطة في الوقت المناسب .
وفي ضوء نتائج مختلطة يمكن الحصول عليها حتى الآن ، لقد دققنا في العلاقة بين مستويات الذهب وأسعار النفط لتحقيق الاستقرار ، ولقد قمنا بحساب القيم التربيعية-R لأسعار الذهب والنفط في إطار سنة واحدة عن كل يوم في الفترة 1987-2012 ” رهنا بتوافر البيانات ” . the R-squared values

الذهب والمتداول من نفط برنت الخام-آر مربع
يظهر خط أحمر وقيم مربع R تحسب في إطار سنة واحدة تنتهي في اليوم الذي يظهر فيه قيمة التغييرات في الربيعي ، ويمكن أن ينظر إليها على أنها استقرار العلاقة بين الذهب والنفط . وتشير القيم العالية لمدة سنة واحدة قبل اليوم الذي يتم الإبلاغ عنه بقيمة الارتباط بين الذهب والنفط التي كانت قويه نسبيا حيث تاجروا في نفس هذه الاتجاهات .
وتشير القيم المنخفضة التي في سنة واحدة كانت العلاقة مشكوك فيها والذهب والنفط المتداول بشكل مستقل ، ويمكننا أن نرى أن استقرار العلاقة بينهم قد يتذبذب بشكل كبير على مدى ال 25 سنه الماضية .

وخلاصة القول ، يبدو أن هناك علاقة قوية نسبيا بين أسعار الذهب والنفط ولكن ليس بين عوائد الذهب والنفط ، ولكن قوة العلاقة بين الذهب والنفط تتزامن مع العوائد المرتفعة أو المنخفضة للذهب ، وقد لا تكون هذه العلاقة مفيدة للمضاربة على المدى الطويل ولكن من الممكن أن تظهر أنماط محليه ، في فترات زمنية قصيرة .

ومع الهبوط الأخير في أسعار النفط الخام ، بل هو الوقت المناسب للتفكير في العلاقة بين النفط الخام والذهب ، وتأمل كيف أن هذا قد يؤثر على أسهم تعدين الذهب والنفط الخام ، وتكلفة المدخلات مهمة إلى حد ما المباشره والغير مباشر لإنتاج الذهب ، لذلك يمكن للمرء أن يجعل حالة انخفاض أسعار النفط الخام تساعد الخطوط السفلية من شركات تعدين الذهب .
وهذا يعتمد في النهاية على ما يحدث مع كل التكاليف الأخرى في عملية التعدين ، ولو افترضنا أن كل تكاليف التعدين الأخرى ثابتة على المدى القصير جدا وإنتاج الألغام يأتي المعلن عنه ، فإنه من الناحية النظرية لا يعقل أن انخفاض أسعار النفط الخام يوفر الإغاثة على المدى القصير لهوامش التشغيل من منتجي الذهب .

والأهم من ذلك ، عندما تكون هناك تحركات سريعة للغاية في مختلف مكونات هيكل التكاليف في شركة تعدين الذهب ” على سبيل المثال سعر النفط الخام الذي انخفض بنسبة 40٪ في أقل من 6 أشهر ” ، وهو طموح جيد بأن نتوقع من الجيش من جانب بنك البيع للمحللون المكلفين بتقدير التكلفة في الربع المقبل من الإنتاج للحصول على ذلك الحق ، فإنه من المحتمل جدا ، أن يكون هناك بعض المفاجآت الإيجابية عندما يتعلق الأمر بتكاليف الإنتاج في الربع المقبل ونعتبر أن التحركات في أسعار الأسهم تحدث علي الهامش ، وأنها لا تأخذ الكثير من المفاجأة الإيجابية في سعر السهم حتى مع أكبر الشركات المنتجه للمعادن الثمينة ، وهذا ينطبق بشكل خاص اليوم علي قطاع المعادن الثمينة ككل بأسعار جذابة .
والآثار المترتبة على المدى الطويل من انخفاض أسعار النفط الخام قد تكون صورة لوحة مختلفة قليلا ، كما تمثل كل نقطة لسعر نهاية الشهر على النفط الخام والذهب الذي يعود إلى في مارس 1983 ، وهو خط الاتجاه الوغاريتمي من البيانات الذي يكشف عن R2 عال من 0.8 .

وهذا يشير إلى وجود علاقة إيجابية طويلة الأمد ذات دلالة إحصائية بين أسعار الذهب والنفط . كما تظهر العديد من نقاط البيانات النموذجية – لأسعار نهاية الشهر على النفط الخام والذهب والتي هي بعيدة عن خط الترند الأحمر .
ونظرا للعلاقة التاريخية على المدى الطويل ، فمن المعقول نتوقع أن الأسعار تنجذب نحو خط الاتجاه الأحمر مع مرور الوقت ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التغير في أسعار الذهب / أو تغيير في سعر النفط الخام ، لما يصاحبه من انخفاض حاد في أسعار النفط الخام انخفاضا بنسبة متساوية في سعر الذهب .

ونحن نتقدم بخطوة واحدة إلي أبعد من ذلك ، حيث تتباطأ بيئة النمو الاقتصادي العالمي ، فمن المعقول أن نتوقع ارتفاع نسبة المتوسط من الذهب إلى نسبة النفط الخام لأن النفط الخام حساس اقتصاديا والذهب ليس كذلك ، وبالمثل ، في بيئة النمو الاقتصادي العالمي هو مجرد حق والتضخم تحت السيطرة ، فمن المعقول أن نتوقع متوسط الذهب أقل من نسبة النفط الخام والرسالة من نقطة بيانات 30 نوفمبر تحتمل أن تكون واحدة من حدوث تباطؤ كبير في النمو الاقتصادي العالمي ، وليس بأسعار سوق الأسهم الواسع المرتبط بمثل هذا الحدث . The correlation between oil prices and equity prices

شاهد مقالات لها علاقة بالذهب :
طرق معرفة الذهب الاصلي من المغشوش
طريقة المتاجرة و الاستثمار في الذهب
افضل الدول من حيث احتياطيات الذهب
افضل جهاز لكشف الذهب
اهم دول العالم في انتاج الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى