مراحل تشكل او تكوين التربة

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 05 أبريل 2016 , 09:45

عملية تكون او تشكل التربية هى عملية بطيئة حيث تتحول الصخور الى نوع من المادة الناعمة نتيجة لمجموعة من العمليات الكيميائية و الفيزيائية و الحيوية , مما يترتب عليه تحويل المادة الاصلية التي كانت صخورًا او رسوبيات الى تربة متطورة تتمتع بمميزات خاصة و تقل فيها كافة الصفات الوراثية للمادة الاصلية التى تشكلت او تكونت منها التربة .

ما هى التربة ؟
التربة تمثل اولى طبقات القشرة الارضية و هى تتكون من مواد ناعمة ناتجة عن تفتت الصخوربفعل مجموعة من العوامل , لذا فهى عبارة عن مزيج بين المواد الصخرية التى تكونت نتيجة لعوامل التجوية و التعرية و المواد العضوية التي تأتي من خلال تحلل بقايا الكائنات الحية و العضوية و التي تعمل على تغذية التربة , لذلك تعتبر التربة عبارة عن ثروة طبيعية و تمثل اهمية للحصول على الغذاء سواء بشكل مباشر او غير مباشر .

عوامل مساعدة لتكون او تشكل التربة .
• مادة الاصل : – تكون تلك المادة من مواد معدنية او عضوية او مزيج بينهما , هناك العديد من المواد المعدنية التي تعمل على تشكيل الصخور المتماسكة , المواد العضوية تجدها غير متماسكة حيث تاتي نتيجة لتحلل الكائنات الحية سواء النباتات او الحيوانات , و تاخذ التربة صفاتها المميزة او الخصائص الكيميائية و الطبيعية من مادة الاصل .
• المناخ : – تتمثل العوامل المناخية في الرياح و الامطار و الثلوج و الحرارة و هى تؤثر بشكل اساسي في تكوين او تشكيل التربة , تحتاج تلك العوامل الى فترة طويلة من الزمن حتى يأتي أثرها على التربة و تشكيلها .
• الطبوغرافية : – تعني الشكل الظاهري لسطح الارض او ما يعرف بالتضاريس من حيث درجة الاستواء في السطح , و ياتي التأثير في مدى امتصاص التربة للماء فكلما كان انحدار التربة كبير قل امتصاصها للماء و كذلك درجة الانحدار لها تأثير على مدى انجراف التربة , كما تساعد في عملية توزيع المواد الذائبة و العالقة في الماء و اما الرياح هى من تقوم بعملية التوجيه لهذه التربة من مكان لآخر .
• الكائنات الحية : – تتمثل في الكائنات الحية الدقيقة و الحيوانات و النباتات , يعتبر الغطاء النباتي واحد من العوامل الرئيسية التي لها اثر كبير في عملية تشكل او تكوين التربة , حيث ان النباتات الموجودة على سطح الارض تعتبر عائق امام تدفق المياه الجارية و كذلك تعوق تأثير الرياح على التربة و بالتالي تعمل على ان تمتص التربة الماء بشكل اكبر و تحد او تمنع انجراف التربة بفعل المياه المتدفقة و الرياح النشطة .
• الزمن : – الزمن يؤثر على مقدار التغير الكلي فكل العوامل السابقة يختلف تأثيرها مع مرور الزمن , فالدوبال مثلًا يؤدي تراكمه الى جعل التربة ذات لون مائل للاسود و ذلك يأتي على مدار عقود طويلة , اما حتى يؤثر على خصائص التربة فان ذلك يمكن ان يستغرق مئات السنين .

مراحل تشكل او تكوين التربة .
التفكك الكيميائي و الفيزيائي للصخور , حيث تتكسر الصخور المعدنية المتماسكة و تتفتت حتى تصبح اجزاء صغيرة ناعمة و مع مرور الزمن تزداد تفتت و نعومة حتى تتحول الى مزيج معقد من من مجموعة واسعة من المعادن و الاملاح , من اهم العوامل التي تؤثر في تلك العملية الرياح , الماء , الثلج , الجليد , درجة الحرارة , كما يمكن ان تؤثر جذور النباتات في تفكيك الصخور .
إضافة المادة إلى نظام التربة , حيث يتم في تلك المرحلة اضافة المواد العضوية للاجزاء الناعمة للصخور التي تشكلت في المرحلة السابقة و التي تأتي نتيجة لتحلل بقايا الكائنات الحية الميتة مع مجموعة من العوامل البيولوجية الاخرى و تسمى تلك الاضافة الدوبال و هى ذات لون اسود .
فقدان المادة من نظام التربة , نقل المادة ضمن نظام التربة , الإزالة الأفقية و الرأسية داخل ذلك النظام , تحوّل المواد العضوية والمعادن فيه , حيث يتم في تلك المرحلة انتقال او هجرة الخليط المتكون في المراحل السابقة بفعل الرياح و الماء المتدفق مما يساعد على تشكيل انواع مختلفة من التربة من حيث اللون فهناك التربة التي تتمتع باللون الاحمر و اخرى اصفر و اخرى بني و اخرى اسود , النسيج و يعتمد ذلك على حجم الحبيبات المكونة للتربة , البنية و هى تختلف من تربة لأخرى و تسمى الطفلات و هى تختلف من حيث الشكل و الترتيب و الاقطار في كل تربة , التركيب الكيميائي فهناك تربة قلوية و اخرى متعادلة و ثالثة حمضية و يختلف ذلك حسب المواد الغذائية و الاملاح الذائبة في التربة .

تحتاج تلك المراحل السابقة الى ملايين السنين حتى تتكون لنحصل على تربة يمكن ان تحتوي فيها النباتات و الاحياء , و تحدث تلك العمليات او المراحل في نظام التربة في آن واحد , حيث تؤثر كل عملية في الاخرى و هو ما يعرف بالتغذية المرتجعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق