عالم الفضاء المصري الدكتور عصام حجي

كتابة: أم نور آخر تحديث: 06 أبريل 2016 , 16:59

بطل مقالنا اليوم هو عالم فضاء مصري مشهور يعمل حاليا في وكالة الفضاء الامريكية ناسا له انجازات عظيمة في عالم الفضاء …. بطل مقالنا هو الدكتور عصام حجي …  و هو اول مصري يحصل على دكتوراه في علم اكتشاف الكواكب … وي قيم عالم الفضاء الدكتور عصام حجي  حاليا في ولاية لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية  …  الدكتور عصام حجي  يعتبر فخرا لمصر و للعالم العربي كله … تعالوا معي لنتعرف على هذا العالم  اكثر .

السيرة الذاتية للعالم المصري العظيم عالم الفضاء الدكتور عصام حجي  :

اسمه و التعريف به : اسمه عصام حجي و هو عالم فضاء مصري … و هو واحد من ثماني علماء مسئولون عن استكشاف كوكب المريخ في وكالة ناسا للفضاء …. و يلقب العالم الدكتور عصام حجي بأبو المريخ .

مولده و نشأته و تعليمه : ولد عصام حجي سنة 1975 ميلاديا … و قد ولد في مدينة طرابلس الليبية …. و حصل علي الشهادة الابتدائية هناك … ثم انتقل مع والده الى تونس لان والده كان يعمل بالعمل الدبلوماسي في الجامعة العربية في تونس في ذلك الوقت واخذ عصام حجي هناك الشهادة المتوسطة …. ثم عاد عصام حجي الى القاهرة و حصل فيها على درجة البكاروليوس في علم الفلك في جامعة القاهرة … ثم سافر بعدها عصام حجي الى باريس ليستكمل دراسته  … فحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ميلاديا … ثم حصل على الدكتوراه ايضا من باريس و كانت الدكتوراه في علم اكتشاف الكواكب … و بذلك يكون الدكتور عصام حجي هو اول مصري يحصل على دكتوراه في علم اكتشاف الكواكب … و يقيم عالم الفضاء الدكتور عصام حجي  حاليا في ولاية لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية  …  الدكتور عصام حجي  يعتبر فخرا لمصر و للعالم العربي كله .

حياته العملية و الوظائف التي تولاها :
_ سنة 1997 عمل  عصام حجي كمعيد في كلية العلوم جامعة القاهرة .
_ سنة 1999 عمل الدكتور عصام حجي باحثا في المركز القومي للبحوث في فرنسا .
_ سنة 2002 عمل العالم المصري عصام حجي مدرسا بجامعة القاهرة .
_ ثم عمل بعد ذلك  باحث في مركز البحوث الفضائي الفرنسي ثم عمل كأستاذ مساعد في جامعة باريس .
_ ثم عمل بعد ذلك  الدكتور عصام حجي في وكالة الفضاء المعروفة ناسا في الولايات المتحدة الامريكية و هو  يعمل فيها الى الان .

اهم اعماله و سبب شهرته : للدكتور عصام حجي اعمال عظيمة و كثيرة منها :

_ هو واحد من ثماني علماء يعملون في وكالة ناسا وعملهم هو     استكشاف سطح كوكب المريخ و كل الاشارات التي تأتي من كوكب المريخ على مدار الساعة  … و يلقب الدكتور عصام حجي بأبو المريخ .
_ تصميم بعض مركبات الفضاء التي تتجه لاى مكان في المجموعة الشمسية .
_ يدرب حاليا الدكتور عصام حجي كثير من رواد الفضاء .
_ يعمل حاليا  كأستاذ لعلوم الفضاء في جامعة باريس في فرنسا .
_ شارك  الكتور عصام حجي في ابحاث كثيرة وخاصة الخاصة باستكشاف وجود ماء في المريخ من عدمه .
_ يشرف على العديد من المهام العلمية الخاصة باستكشاف كواكب المجموعة الشمسية .
_ يشرف ايضا حاليا الدكتور عصام حجي  على قمر صناعي لدراسة المياة الجوفية  و تحديد اماكنها سواء في الصحراء او اى اماكن اخرى .
_  الدكتور عصام حجي هو الذي صمم الكاميرات التي  كانت على المركب الفضائى ” مارس اكسبريس ” التي نزلت على سطح كوكب المريخ سنة     2007 .
_ يعمل ايضا حاليا   الدكتور حجي كعضو زائر بهيئة التدريس بجامعة كالتك الامريكية الموجودة بولاية كاليفورنيا .
_ يشرف ايضا الدكتور حجي حاليا على مشروع ضمن فريق عمل في وكالة ناسا لدراسة المذنبات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى