ولاية عبري الأعلى من حيث عدد المساجد بالسلطنة

- -

ولاية عبري واحدة من أشهر ولايات سلطنة عمان بمحافظة الظاهرة تمتاز هذه الولاية بتعدد المعالم و الآثار فمؤخراً أعلن المركز الوطني للإحصاء أن ولاية عبري تعد الأعلى من حيث عدد الجوامع و المساجد الموجودة بسلطنة عمان و سوف تنقل لكم السطور التالية لهذه المقالة كل ما تريد أن تعرفه عن هذه الولاية .

أولاً موقع ولاية عبري .. تبعد ولاية عبري عن عاصمة السلطنة مسقط بحوالي 279 كيلو متر و تملك هذه الولاية موقعاً متميزاً جعلها تربط سلطنة عمان بأنحاء مختلفة من الجزيرة العربية و تعتبر هذه الولاية من أقدم ولايات الظاهرة و عن موقعها بين خطوط العرض والطول فالولاية تقع بين خطي عرض 23 درجة و حتى 23.30 درجة شمال خط الإستواء و بين خطي طول 56.30 درجة شرق خط جرينتش و ترتفع ما يقرب من 200 متر عن مستوى سطح البحر و من ممميزات موقع هذه الولاية أنها جعلت من السلطنة نقطة إلتقاء بين أشهر الدول الخلجية و تحديداً دولتي المملكة العربية السعودية ،و دولة الإمارات المتحدة ،و هذا الموقع الهام زاد من مكانتها التجارية و الاقتصادية .

احصائية عدد المساجد في عمان

احصائية عدد المساجد في عمان

أسواق و سكان عبري .. يكثر بولاية عبري عدد السكان لذلك تعد من أكبر ولايات منطقة الظاهرة من حيث سكانها و كانت التقديرات الرسمية التي أجريت عام 2010 قد قدرت عدد سكانها بحوالي 116 ألف نسمة يحتل سوق ولاية عبري مكانة مميزة فهو من أهم الأسواق الحضارية و التاريخية بالولاية التي بنيت على طراز إسلامي لذلك فهو يتشابه مع الأسواق الإسلامية القديمة و يقع هذا السوق بقلب الولاية و يملك سمعةً طيبةً و من مميزات هذا السوق أنه مقسم لدكاكين منها ما يبيع الذهب و الفضة ،و منها ما يبيع المستلزمات التي يحتاجها الشعب بالإضافة لوجود مكان مخصص لبيع الحيوانات .

معالم عبري .. تعتبر ولاية عبري ولاية سياحية من الطراز الأول فهي تحتوي على عدد من المعالم التراثية العظيمة تتنوع ما بين حصون و مباني و معالم طبيعية و مساجد بالإضافة لآثار قرية بات التي أدرجتها منظمة اليونسكو كثاني موقع ضمن مواقع التراث العالمي بالسلطنة العمانية و ذلك بعد قلعة بلهاء في المنطقة الداخلية .

قرية بات و موقعها الفريد و معالمها التي لا مثيل لها … تبعد قرية عبري عن مركز ولاية عبري بحوالي 30 كيلو متر تحديداً شرق الولاية فكان السبب في اكتشافها البعثة الدنماركية بالتعاون مع دائرة الآثار بوزارة التراث القومي و الثقافة عام 1976 ميلادياً و هي عبارة عن مدافن ذات الشكل المستدير الذي يشبه خلايا النخل و التي تم بناؤها من الحجارة .

مساجد ولاية عبري .. يوجد في هذه الولاية عدداً كبيراً من المساجد فقد أشار المركز الوطني للتعبئة و الإحصاء أن عدد المساجد في ولاية عبري يبلغ حوالي 1357 مسجد و لذلك تعد ولاية عبري بمحافظة الظاهرة هي الأعلى من حيث عدد المساجد بسلطنة عمان و من أشهر جوامع هذه الولاية جامع السلطان قابوس الذي تم إنشاؤه في أواخر الثمانينات و في خلال هذه الأونة كانت مساحته كبيرة مقارنة بعدد السكان المجاورين له و لكن بمرور الوقت زاد عدد الحشود به حتى أصبح ليس هناك مكان به لأداء الفرائض كما كان من قبل بالإضافة لمسجد الحليلة صغير الحجم و الذي يوجد به منارة ارتفاعها حوالي خمسة أمتار و يوجد بها سلم تم بناؤه بالجص و الحجارة و لا تنسى المسجد الموجود بحصن عبري الذي بُني بطريقة هندسية فريدة و سقفه بالحصى المشدود و كان مخصص لتأدية صلاة الجمعة و سائر الصلوات و أيضاً  المسجد الذي يوجد ببرج الشريعة و مجموعة مميزة أخرى من الجوامع بهذه الولاية التي تمتاز جميع مساجدها بالروحانية و براعة البناء والتكوين و هذا كله دليل على اهتمام الشعب العماني بالعبادة و ابتعادهم عن كل ما يشغلهم عنها .

مكتبة صور خاصة من ولاية عبري الجميلة :

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *